اللهم إني أتبرأ من حولي وقوتي والتجأ إلى حولك وقوتك. اللهم أعني ولا تعن علي، وأنصرني ولا تنصر علي، واهدني ويسّر الهدى لي. اللهم افتح لنا باب رزقك وبارك لنا فيه.

خالد الفيصل قد أعطينا الشعائر المقدسة حقها

خالد الفيصل قد أعطينا الشعائر المقدسة حقها

خالد الفيصل قد أعطينا الشعائر المقدسة حقها  قال خالد الفيصل: القيادة أعطت لتطوير المشاعر المقدسة بسخاء اكد امير منطقة مكة المكرمة رئيس هيئة تطوير مكة المكرمة خالد الفيصل ان مشاريع تطوير مكة تحظي بحظ وافر واهتمام كبير من الملك سلمان بن عبد العزيز حفظه الله .

266414358745

ولفت الأمير خالد الفيصل خلال اجتماع أعضاء هيئة تطوير مكة والمشاعر المقدسة الذي عقد برئاسة سموه في ديوان الإمارة أمس الأول ، إلى أن القيادة منحت مشاريع مكة المكرمة والمشاعر المقدسة الأولوية، وأعطت لتطويرها بسخاء ، للتسهيل على ضيوف الرحمن وقاصدي البيت العتيق ، وتمكينهم من أداء عباداتهم في يسر وسكينة. واستعرض الاجتماع المشاريع الجاري تنفيذها وهي الطريق الدائري الثاني والذي يمتد من تقاطع الطريق الدائري الثالث جنوبا إلى طريق المدينة شمالاً ، ويتضمن توسعة جسر الكعكية وإنشاء جسر جرهم إضافة لتوسعة جسر الطندباوي وتقاطع البيبان ، وقد تمت إزالة 1094 عقاراً لصالح المشروع وتجري إزالة 91 عقاراً في الوقت الحالي . وتطرق الاجتماع إلى الوضع الحالي للدائري الرابع الذي يربط طريق جدة السريع بتقاطع الليث ، ويمتد نطاق العمل فيه إلى تقاطع العكيشية و الوصلة حتى تقاطع جبل ثور ، تقاطع طريق جده القديم ، وتقاطع السيل مع المعيصم ، كما استعرض مشروع المحور الشرقي الذي يبلغ طوله 9 كلم ويبدأ من تقاطع جديد يجري تنفيذه حاليا على الدائري الرابع على امتداد طريق مكة القصيم ، ويستهدف المناطق العشوائية ممثلة في وادي جليل والخنساء والملاوي وتبلغ العقارات المزمع إزالتها للمشروع 3300 عقار. وناقشت الهيئة خلال الاجتماع ، مشروع المحور الشمالي الذي يعتبر بمثابة طريق حضري سريع بطول 10 كلم ويبدأ من محطة جبل الكعبة مرورا بالدائري الثاني ويتقاطع مع الدائري الثالث وستزال لصالحه 2000 عقار.

وفي شأن المخطط الإقليمي لمكة المكرمة أنهت الهيئة تحديث بيانات السكان وفقا لتعداد 1431 هـ والتوقعات حتى 1460هـ بدلا من 1450ـ وفق المخطط المعتمد تحديث حدود المحافظات والمراكز الإدارية.

 

وتطرق الاجتماع إلى مشروع البوابات والأعلام والذي يأتي استكمالا للمرحلة الأولى التي تم تنفيذها من قبل وزارة الداخلية فيها على الطرق الرئيسية الستة المؤدية إلى مكة المكرمة ، وتمثل مداخل مكة المكرمة للحدود الشرعية , هي الواجهة الأولى للزوار وضيوف الرحمن مما يتطلب تطويرها معمارياً للتأكيد على الهوية المعمارية المكية والطابع الإسلامي.وقد اهتمت الحكومة بمحطات النقل العام ومشروع النقل العام والمحاور الإشعاعية نظراً للبدء في مشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتنفيذ محطات النقل بالمنطقة المركزية ، وللتكامل مع مشروع النقل العام وكذلك مسارات المحاور الإشعاعية بمكة المكرمة ، اقترحت أمانة الهيئة ضرورة وضع مخطط تنفيذي وجدول زمني لمراحل وأولويات التنفيذ بالتنسيق بين الجهات ذات العلاقة.

كما أنجزت في المخطط تحديث عدد من مؤشرات الأوضاع الراهنة للمنطقة السكانية والخدمية والعمرانية والمؤشرات المتعلقة بالطرق والنقل والبنية الأساسية ، وتحليل تحليــل المشاريــع المدرجــة بميزانيـة العـام المالي 1435 -1436هـ وتقييــم الأعـــوام الخمـس الأولــى من الخطـة العشريـة الإستراتيجية للمنطقــة للجهات الخدمية بالمنطقة ، إضافة لتحديث بيانات القرى المرشحة للتنمية وتوزيعها على المحافظات المختلفة وفق ما استجد من متغيرات وبتطبيق المعايير.

X

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *