اللهم إني أتبرأ من حولي وقوتي والتجأ إلى حولك وقوتك. اللهم أعني ولا تعن علي، وأنصرني ولا تنصر علي، واهدني ويسّر الهدى لي. اللهم إني أسألك بأنك أنت الله الذي لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد اللهم افتح لنا باب رزقك وبارك لنا فيه.
منوعات عامة

اخبار كسوف الشمس الجمعة 20-3-2015 اليمن مصر العراق سوريا امريكا متى موعد الكسوف معلومات

X

في ظاهرة نادراً ماتحدث اخبار كسوف الشمس الجمعة 20-3-2015 اليمن مصر العراق سوريا امريكا متى موعد الكسوف معلومات حول كسوف الشمس اليوم الجمعة 29 جماد الأول 1436.

كسوف الشمس الجمعة 20-3-2015

اثار بعض ما كتبه خبراء الفلك عن الزلزال الذي قد يتسبب به كسوف الشمس ضجة كبيرة في تركيا خصوصا بالنسبة لهؤلاء الذين يذكرون الزلزال الكبير الذي حدث جنوب إسطنبول عام 1999.ويحذر بعض الأخصائيين من زلزال قد يتبع كسوف الشمس مشيرين إلى أن الزلزال المدمر الذي حدث في 17 آب/ أغسطس 1999 ومركزه “غولجوك” جنوب إسطنبول قد سبقه كسوفٌ للشمس بخمسة أيام فقط، موضحين أن 45 بالمئة من حالات الكسوف في العالم يسبقها بأيام قليلة أو يعقبها بأيام قليلة زلزال قوي.وتسمى هذه الظاهرة فلكيا بـ “الحضيض”، وينتج عن ذلك أن يكون قرص القمر كبيرا مما يزيد الفرصة لحدوث الكسوف الكلي، إضافة إلى ازدياد قوة جذب القمر التي تؤدي إلى حدوث ظاهرة المد والجزر في البحر بشكل أكبر من المعتاد،كسوف الشمس الجمعة 20-3-2015

وقالت الجمعية الفلكية بجدة إن الكرة الأرضية ستشهد غدا الجمعة كسوفاً كلياً للشمس يشاهَد في [غرينلاند] و[أيسلندا]؛ في حين يُرصد جزئياً فقط في أقصى شمال السعودية، وبلاد الشام، وشمال إفريقيا، وأوروبا، وشمال غرب آسيا؛ نظراً لأن هذه المناطق تقع خارج مسار ظل القمر.

وقالت أن الكسوف الجزئي سيبدأ على مستوى الكرة الأرضية الساعة 10:41 صباحاً بتوقيت مكة، يتبعه بعد ذلك الكسوف الكلي الساعة 12:09 ظهراً بتوقيت مكة، ويصل الكسوف الكلي لذروته العظمى الساعة 12:45 ظهراً بتوقيت مكة، في موقع يبعد 200 ميل شمال “جزر فارو”، ويستمر الكسوف في شكله الكلي دقيقتين و26 ثانية، وسينتهي الكسوف الكلي الساعة 1:22 ظهراً بتوقيت مكة، يتبعه بعد ذلك نهاية الكسوف الجزئي الساعة 2:50 ظهراً بتوقيت مكة.

من ناحية أخرى وبعد ساعات من انتهاء الكسوف الشمسي يحدث الاعتدال الربيعي فجر السبت 21 مارس عند الساعة 1:45 فجراً بتوقيت مكة المكرمة؛ حيث تعبر الشمس ظاهرياً خط الاستواء قادمة من جنوب السماء متجهة نحو الشمال، وهي علامة على بداية فصل الربيع في النصف الشمالي والخريف في النصف الجنوبي، وتقريباً يتساوى الليل والنهار في كل أنحاء الكوكب.ا

LSG-alraih

ابو مرام احب تقنية محركات البحث هاوي ولست محترف فيها اعمل في مجلة الصفحة كمحرر ومسئول محتوى  وسيو من ارض اليمن السعيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى