اللهم إني أتبرأ من حولي وقوتي والتجأ إلى حولك وقوتك. اللهم أعني ولا تعن علي، وأنصرني ولا تنصر علي، واهدني ويسّر الهدى لي. اللهم إني أسألك بأنك أنت الله الذي لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد اللهم افتح لنا باب رزقك وبارك لنا فيه.
تطبيقات

حقيقة عقوبة استخدام VPN في السعودية

X

حقيقة عقوبة استخدام VPN في السعودية Penalty for using a VPN in Saudi Arabia حيث سوف نتعرف على كم قيمة المبلغ الذي يُعاقب القانون السعودي من إستخدام فتح المواقع المحجوبة والتطبيقات من خلال الفي بي إن.

عقوبة استخدام VPN في السعودية

في الآونة الأخيرة، انتشرت شائعات حول عقوبة استخدام VPN في السعودية، حيث تردد أن استخدام هذه الخدمة قد يؤدي إلى السجن لمدة عام أو دفع غرامة مالية قدرها 500,000 ريال سعودي.

ولكن ما مدى صحة هذه الشائعات؟ وهل استخدام VPN فعلاً غير قانوني في السعودية؟

في الواقع، لا توجد قوانين سعودية صريحة تحظر استخدام VPN. ومع ذلك، هناك بعض القوانين التي يمكن أن تُستخدم لتفسير استخدام VPN على أنه غير قانوني.

حقيقة عقوبة استخدام Vpn في السعودية

عقوبة إستخدام vbp في السعودية

على سبيل المثال، تنص المادة 3 من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية السعودي على أنه “يعد جريمة معلوماتية كل فعل يرتكب باستخدام الشبكة المعلوماتية أو الشبكة المعلوماتية الدولية أو أي نظام معلوماتي يدخل في نطاقها، إذا كان من شأنه المساس بالنظام العام أو القيم الدينية أو الآداب العامة أو حرمة الحياة الخاصة أو الاعتداء على الحق في الخصوصية أو إساءة استخدام حق المؤلف أو الحقوق المجاورة أو الإضرار بمصالح الأفراد أو المجتمع أو الدولة”.

مقال اخر: عدد سكان درنة ليبيا

وبناءً على هذه المادة، يمكن القول أن استخدام VPN لارتكاب أي من الجرائم المذكورة أعلاه يمكن أن يعتبر غير قانوني.

على سبيل المثال، إذا استخدم شخص VPN للدخول إلى موقع إلكتروني محظور في السعودية، فقد يُعاقب بالسجن لمدة عام أو دفع غرامة مالية قدرها 500,000 ريال سعودي.

ولكن، إذا استخدم شخص VPN لأغراض مشروعة، مثل الوصول إلى المواقع المحجوبة في دول أخرى أو حماية خصوصيته عبر الإنترنت، فلا يوجد ما يمنع ذلك من الناحية القانونية.

ولذلك، فإن عقوبة استخدام VPN في السعودية تعتمد على الغرض من استخدامه. إذا استخدم VPN لأغراض مشروعة، فلا يوجد ما يدعو للقلق. أما إذا استخدم VPN لأغراض غير مشروعة، فقد يتعرض لعقوبات قانونية.

تابع : وفاة جواهر الكويتية صحه

 استخدام VPN في السعودية المشرعة

وفيما يلي بعض الأمثلة على استخدام VPN لأغراض مشروعة:

  • الوصول إلى المواقع المحجوبة في دول أخرى، مثل المواقع التي تم حظرها من قبل الحكومة السعودية.
  • حماية خصوصية المستخدم عبر الإنترنت، مثل إخفاء عنوان IP الحقيقي للمستخدم.
  • استخدام الخدمات التي لا تتوفر في السعودية، مثل خدمات البث المباشر.

وفيما يلي بعض الأمثلة على استخدام VPN لأغراض غير مشروعة:

  • الوصول إلى المواقع التي تحتوي على مواد إباحية أو عنيفة أو غير قانونية.
  • ارتكاب جرائم إلكترونية، مثل الاحتيال أو القرصنة.
  • التداول في الأسهم أو العملات المشفرة دون ترخيص.

ولذلك، يجب على المستخدمين توخي الحذر عند استخدام VPN في السعودية، والتأكد من استخدامها لأغراض مشروعة فقط.

كريم سالم

‏‏‏صحفي‏ لدى ‏الصفحة العربية و‏‏صحفى بـ "الصفحة العربية " العربية مصور _ معد أفلام وثائقية_ مدير المشروعات والمتحدث الاعلامى بـ "مركز عمال مصر"_ باحث‏ لدى ‏صحفى‏‏‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى