اللهم إني أتبرأ من حولي وقوتي والتجأ إلى حولك وقوتك. اللهم أعني ولا تعن علي، وأنصرني ولا تنصر علي، واهدني ويسّر الهدى لي. اللهم إني أسألك بأنك أنت الله الذي لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد اللهم افتح لنا باب رزقك وبارك لنا فيه.
عالم التقنية

ايفون 7 قد يتم اضافة لاي فاي Li-Fi للإتصال العالي ألا سلكي

X

الصفحة العربية: متابعة  الأن ليس في أيفون: ايفون 7 قد يتم اضافة لاي فاي Li-Fi للإتصال العالي ألا سلكي عالي السرعه عن طريق الضوء.

ماهو لاي فاي

ماهيا خدمة لاي فاي أو «Li-Fi» إختصار لمصطلح، و اقرب المعاني لهذا المصطلح هو ( العمل وفق الإضاءة أو الاعتمادية على الضوء ) و بالمعنى العملي لهذه التقنية هو نقل البيانات عن طريق الضوء . وهي تقنية إتصالات لاسلكية ضوئية عالية السرعة، تعتمد على الضوء المرئي كوسيلة لنقل البيانات بدلا من ترددات الراديو التقليدية الواي فاي «WiFi»،

ايفون يضيف Li-Fi

حسب تقرير من BGR سوف تدعم آبل تقنية الشبكات اللاسلكية Li-Fi على هاتف آيفون 7، وهي تقنية اتصال لاسلكية تعتمد على الضوء في توصيل البيانات وأسرع بعدّة أضعاف من شبكات الواي-فاي الموجودة والمستخدمة حاليًا على نطاق عريض. واكتشف وجودها بعض المُحللين لكود iOS.

عيوب لاي فاي

المشكلة في تقنية Li-Fi أنّها تعتمد على الضوء لذا قد يكون أدائها ضعيفًا أمام العوائق الخرسانية الصلبة، ولكن هذا الأمر لم يوضح بعد. وجدير بالذكر أنّ بعض الباحثين استطاعوا الوصول إلى سرعة نقل بيانات تبلغ 224 جيجابت بالثانية داخل المختبر باستخدام تقنية Li-Fi.

كيف يعمل LI-FI لاي فاي

المبدأ الأساسي لهذه التقنية يعتمد على العرض الطيفي ( Board of spectrum ) الخاص بالضوء هنا المقصود عرض الترددات ، حيث أن العرض الترددي للضوء أكبر ب 10000 مرة من العرض الترددي الخاص بال Wi-Fi مما يسمح بوجود عرض ترددي واسع جدا يمكن الاستفادة منة ، و يتم عمل ذلك من خلال المصابيح و لكن ليست أي مصابيح حيث يجب أن تكون مصابيح LED بالتحديد !!! و السبب في ذلك هو أن إضاءة ال LED تكون بالأصل متقطعة (flickering) بمعدلات عالية جدا حيث لا تدرك إبصارنا هذا التقطع ، و يفيد هذا التقطع بإنشاء ما يسمى ب Binary Code أي 0 و 1 وهو الشكل الأصلي للبيانات في أجهزة الحواسيب … كما أن هذه التقنية لا تولد أي إشعاع كما في ال Wi-Fi فهو في النهاية ضوء .

إحدى النماذج في إستخدام LI-FI لاي فاي
إحدى النماذج في إستخدام LI-FI لاي فاي
نوذج اخر في إستخدام LI-FI لاي فاي
نوذج اخر في إستخدام LI-FI لاي فاي

يجب أن تكون المصابيح مضاءة

حتى تستطيع الاتصال بالشبكة، ولكن هذا لا يشكل عائقا كبيرا، فمثلا الشركات والمصانع تستخدم المصابيح بصورة تقليدية أثناء فترة العمل، كذلك المنازل تستخدم الإضاءة أثناء الليل، لكن على الرغم من ذلك فإنك لست مضطرا لإضاءة تلك المصابيح أثناء فترة النهار، لأنه يمكن لهذه المصابيح تخفيض إضاءتها بحيث لا يمكن ملاحظتها ومع ذلك تستمر عملية نقل البيانات ولكن بسرعة أقل، وفي كل الأحوال يجب أن يكون المكان ذا إضاءة جيدة فكلما كانت الإضاءة جيدة كانت سرعة نقل البيانات أسرع، وكلما كانت الإضاءة خافتة كانت السرعة أقل.

لن نحتاج إلى مصابيح من نوع خاص، فقط سنحتاج إلى دمج رقاقة صغيرة داخل المصباح لبث البيانات، وبالتالي سنحتاج لاستبدال المصابيح الموجودة حاليا بمصابيح LED ذات الضوء الأبيض تحمل تلك الرقاقات، وهي ليست غالية فسعرها لا يختلف عن سعر المصابيح العادية!

لن يشوش ضوء الشمس أو أي مصدر إضاءة آخر على عملية نقل البيانات، لأن هذه التقنيات تعتمد على رقائق تقوم بترشيح وفلترة لضمان عدم تأثر عملية نقل لبيانات، وبالتالي فإن وجود أي مصادر ضوء إضافية فإنها لا تقوم بأي تأثير يذكر على عملية نقل البيانات.

الصفحة العربية

مجموعة من الكتاب يتم الجدد والطموحين في مجال الإعلام والصحافة والمعرفة في وضع بعض المواضيع الشبه يوميه هناك من جميع الجنسيات العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى