السعودية توجة ضربة قاضية عسكرية لـ حزب الله اللبناني

كتابة: كريم سالم - تاريخ الكتابة : 5 مارس 2016 10:32 ص -

وجهة المملكة العربية السعودية صفعة قوية لـ حزب الله اللبناني المدعوم من إيران, والمشارك في زعزعة الأمن والوضع في اليمن.

كشفت مصادر إعلامية عن مساعي سعودية رسمية، لإتمام صفقة السلاح مع فرنسا والتي كانت مخصصة للجيش اللبناني، وتحويلها لصالح قوات الجيش الوطني اليمني والمقاومة المساندة للشرعية الدستورية في اليمن.

وقالت المصادر: أن الخارجية السعودية أبلغت الشركة الفرنسية المصنعة «تاليس» قبل أسابيع بقرار تجميد «الهبة السعودية» التي كنت مقررة للجيش اللبناني، مع الابقاء على الاتفاقية كما هي وتأجيل التسليم بعد تغيير شروط العقد والجهة المستفيدة من الصفقة.

وأضافت المصادرلـأ«يمن برس» أن مسئولين في الخارجية، التقوا مع ممثلين للشركة الفرنسية الوسيطة «اوداس»، وناقشوا معهم أمكانية تعديل الطرف المستفيد من الهبة السعودية (الجيش اللبناني) إلى الجيش الوطني الموالي للشرعية اليمنية المعترف بها دولياً.

وأوضحت المصادر أن الشركة الوسيطة تتخوف من تحويل الصفقة لصالح اليمن، نظراً للدعوات التي أطلقها أعضاء في البرلمان الأوربي، بخصوص حظر بيع الأسلحة للسعودية، فضلاً عن قرار الأمم المتحدة الذي يحظر بيع الأسلحة للأطراف المتقاتلة في اليمن.

وأشارت المصادر إلى أن الشركة الوسيطة «اوداس» أبلغت الشركات المصنعة انه ينبغي انتظار منتصف هذا الشهر، قبل اتضاح الموقف السعودي النهائي من الهبة، وماذا كان سيتم تحويلها للجيش اليمني، وطلبت الشركة، من المصنعين مواصلة العمل في الاتفاق، لكن عدم تسليم أي جزء من الصفقة الى الجيش اللبناني في ضوء طلب السعوديين تجميد التسليم للبنان.

وكانت صحيفة «السفير» اللبنانية نشرت أنباء عن تسلم «فرنسا تسلمت طلباً رسمياً من الرياض، بتسليم الأسلحة التي تم التعاقد عليها الى السعودية، على ان تقرر المملكة في ما بعد الوجهة الأخيرة لها».

 

المصدر: يمن برس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *