اللهم إني أتبرأ من حولي وقوتي والتجأ إلى حولك وقوتك. اللهم أعني ولا تعن علي، وأنصرني ولا تنصر علي، واهدني ويسّر الهدى لي. اللهم إني أسألك بأنك أنت الله الذي لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد اللهم افتح لنا باب رزقك وبارك لنا فيه.
منوعات عامة

الاعتدال الربيعي تعريف وموعده 20-3-2022مارس أذار

X

“الاعتدال الربيعي” يصادف يوم غدٍ إن شاء الله بداية الاعتدال الربيعي , وبداية الإعتداء الربيعي من يوم غد 20-3-2022 مارس أذار من سنة 2022.

الاعتدال الربيعي 2022

الاعتدال الربيعي” يبداء الإعتدال الربيعي بداية من يوم غدٍ الأحد 20 مارس/أذار 2022, و معلنة بدء فصل الربيع الذي يستمر 93 يوما.

وقالت الجمعية الفلكية بجدة «إن الاعتدال الربيعي يحدث في المملكة والمنطقة العربية وكامل النصف الشمالي للكرة الأرضية الأحد 20 مارس عند الساعة 7:30 صباحا، وهو أول أيام فصل الربيع».

وتكون أشعة الشمس عاموديه على منطقة الاستواء وتتوزع الحرارة والإضاءة بشكل متساوي على نصفي الكرة الأرضية  بينما المناطق الواقعة شمال وجنوب المنطقة الاستوائية ، تتلقي الأشعة الشمسية مائلة تتناقص من 90 درجة على خط الاستواء حتى الصفر في القطبين وذلك بسبب ميل محور الأرض بمقدار 23.5 درجة ولكن لان الأرض لا تتوقف أبدا في حركتها حول الشمس فان هذا التساوي سوف يتغير بسرعة.

وسيلاحظ الراصد للسماء في يوم الاعتدال الربيعي أن الشمس تشرق من نقطة الشرق الأصلية وتغرب في نقطة الغرب الأصلية وبعد ذلك سيلاحظ أن الفجر أصبح مبكرا وأصبحت الشمس تغرب متأخرة ومن خلال مراقبه قوس مسار الشمس الظاهري في السماء كل يوم سيلاحظ انه يتغير باتجاه الشمال.

وبعد بضعة أسابيع وأشهر سوف يلاحظ أن الشمس أصبحت تشرق من الشمال الشرقي وهذا نتيجة أن الأرض تغير موقعها في مدارها حول الشمس ما يتسبب في أن نقاط الشروق والغروب اتجهت نحو الشمال.

جدير بالذكر أن فصل الربيع سوف يستمر إلى 21 يونيو المقبل بداية فصل الصيف في السعودية والوطن العربي.

 تعريف ماهو الإعتدال الربيعي

الاعتدال الربيعي , وبداية الإعتداء الربيعي من يوم غد 20-3-2016 مارس أذار موعد

ما هو الاعتدال الربيعي ؟

 

هو الزمن الذي تكون فيه الشمس باتجاه عمودي علي خط الاستواء الارضي

 

مما يؤدي الي تساوي زمن الليل مع زمن النهار

 

بجميع انحاء العالم

ووفق سماوي، فإن الشمس ستكون غداً عمودية على خط الاستواء الذي يقسم الكرة الأرضية إلى قسمين شمالي وجنوبي، وتشرق الشمس في تمام الساعة الخامسة وأربعين دقيقة من الزاوية الأفقية الشرقية ومقدارها 89 درجة، وتغرب في الزاوية الغربية ومقدارها 271 درجة في تمام الساعة الخامسة وثمان وأربعين دقيقة مساء. ويستمر النهار بهذا اليوم 12 ساعة و8 دقائق، مقابل 11 ساعة و52 دقيقة لليل، وبذلك يتساوى طول الليل والنهار تقريبا في جميع أنحاء الكرة الأرضية.

إلى ذلك، يطرأ اليوم ارتفاع على درجات الحرارة لتصبح أعلى من معدلها بحوالي 5 درجات مئوية، حيث تصل العظمى إلى 20 درجة، والصغرى 10 درجات. أما غداً فيطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة لتصبح حول معدلها لمثل هذا الوقت من السنة، حيث تصل العظمى إلى 15 درجة مئوية، وتصبح الأجواء باردة نسبيا في معظم المناطق.(الدستور).

المصدر: متابعات

 

الصفحة العربية

مجموعة من الكتاب يتم الجدد والطموحين في مجال الإعلام والصحافة والمعرفة في وضع بعض المواضيع الشبه يوميه هناك من جميع الجنسيات العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى