اللهم إني أتبرأ من حولي وقوتي والتجأ إلى حولك وقوتك. اللهم أعني ولا تعن علي، وأنصرني ولا تنصر علي، واهدني ويسّر الهدى لي. اللهم افتح لنا باب رزقك وبارك لنا فيه.

حكم التقيد يومياً في دعاء شهر رمضان بأدعية معينة

حكم التقيد يومياً في دعاء شهر رمضان بأدعية معينة

حكم دعاء شهر رمضان كل يوم بدعاء معين خلال شهر رمضان المبارك الذي انتشر في الكثير من المواقع والمنتديات في عالم الإنترنت, وكذلك في مواقع التواصل الإجتماعي فيس بوك وبرامج وتطبيقات الجوالات كما هو الحال في الواتس اب وغيرها.

 

وسوف نتحدث اليوم حول فتوى حول الحكم الشرعي في تقييد الدعاء كل يوم في شهر رمضان بدعاء معين وجعل ذلك الدعاء هو دعاء مقيد لجميع المسلمين ولمن يقوم بالدعاء به في كل يوم من ايام شهر رمضان المبارك وكذلك دعاء ليلة القدر.

حكم التقيد يومياً في دعاء شهر رمضان بأدعية معينة

حكم التقيد بالأدعية في رمضان

كان هناك سؤال تحدث عن ماهو الحكم الشرعي في الادعية المنتشرة في المنتديات والمواقع في عالم الإنترنت وتطبيقات الجوال الواتس اب وغيرها حول جعل كل يوم بدعاء معين يقوم به الشخص بالدعاء به في كل يوم من ايام شهر رمضان.

 

وكان الجواب كما هو مقتبس من خلال موقع الإسلام ويب  كما هو كالتالي

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فلا نعلم لهذا الدعاء أصلاً من السنة، وأكثر ألفاظه ليست لها دلالة واضحة، وعموماً فلا بأس بالدعاء بكل كلام طيب لا محذور فيه، إلا أنه لا يجوز تقييده بزمن معين، فإن تقييد العبادات يحتاج إلى دليل، وإن لم يوجد تقييدها دليل كان بدعة.

وبهذا فلا ننصح بأن نجعل هناك ادعية محدده يتم تحديدها لكل يوم من ايام شهر رمضان المبارك لكل سنة بهذه الطريقة, ولكن لا باس بان يتم الدعاء به مره واحده وليس التقييد به او الدعاء به بشكل متكرر في ايام متعدده ولكن تكون الادعية لا يوجد فيها اي جمل او عبارات لا تليق .

 

X

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *