اللهم إني أتبرأ من حولي وقوتي والتجأ إلى حولك وقوتك. اللهم أعني ولا تعن علي، وأنصرني ولا تنصر علي، واهدني ويسّر الهدى لي. اللهم افتح لنا باب رزقك وبارك لنا فيه.

تعرف على فوائد الفليفلة الخضراء والحمراء 2024

تعرف على فوائد الفليفلة الخضراء والحمراء 2024

فوائد الفليفلة بنوعيها اللون الاخضر واللون الأحمر , من الخضروات التي تدخل في الاكل ولها العديد من الفوائد الصحية للجسم وكذلك تعطي نكهه في الاكل هي الفليفله ” البيبار ”  ويتم تسمية الفليفله في بعض الدول العربية كما هو في الشام سوريا وغيرها , وفي اليمن وغيرها بإسم البيبار.

 

سوف نتحدث اليوم حول الفوائد المتنوعة الخضروات الفليفلة الحلوه , وهي من الخضروات الرائعه والتي لديها العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان , وتعتبر كنز في الفوائد الصحية لجسم الإنسان .

فوائد الفليفلة

تعرف على فوائد الفليفلة الخضراء والحمراء

-غني بفيتامين جيم، الفيتامين المساعد في امتصاص عنصر الحديد في الوجبة الغذائية.

-الفلفل بأنواعه هو مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة، مثل البيتا كاروتين، والتي بدورها تحمينا وتقينا من الأمراض.

-غني بمادتي اللوتين والزيا زانثين الضروريين لصحة عيوننا وابصارنا وفي الحفاظ على صحة العدسة والشبكية والمنطقة الوسطى من العين حسب ما ورد في سلسة من الأبحاث عبر العقود الأخيرة.

-وتحتوي حبة الفلفل المتوسطة الحجم على نسبة جيدة من الألياف الغذائية المانعة للإمساك والخافضة للكولسترول الضار، وعنصر المغنيسيوم الضروري لبناء البروتين، وتنظيم درجة حرارة جسمنا، وتقلص عضلاتها، وعنصر البوتاسيوم الذي يلعب دور في الحفاظ على ضغط دمنا.

-كما تعتبر حبة الفلفل قليلة السعرات الحرارية إذ تحتوي الحبة المتوسطة الحجم على 25 سعر حراري –وهي كمية الطاقة التي ينتجها جسمنا عند تناولنا للفلفل – ولا تحتوي على أي نسبة من الدهون والصوديوم. ولا نعتبر الفلفل مصدر لكل من الكالسيوم والحديد إذ تحتوي حبة الفلفل على نسبة قليلة جدا من الكالسيوم بمعدل 12 ملليغرام في الحبة الواحدة، ونسبة قليلة جدا من الحديد بمعدل 0.4 ملليجرام.

– ويختلف كل من الفلفل الأحمر والأصفر عن الأخضر في احتوائها على نسبة الضعف من فيتامين جيم ومضادات الأكسدة، ونسبة أعلى من فيتامين كاف تصل إلى نحو 400 مايكروغرام في الفلفل الأصفر (مقارنة ب 8 مايكروغرام في الفلفل الأخضر).

 

فوائد الفليفلة الخضراء

  1. يساعد فيتامين A في تحسين النظر
  2. تحتوي الفليفلة على الفلافونويد الذي يحمي الجسم من التخريب الأكسدي والأمراض، وبالتالي يحسن المناعة.
  3. يتركز فيتامين C بكميات كبيرة في الفليفلة خاصة الحمراء منها، وهو مضاد أكسدة قابل للذوبان في الماء، ويحارب الأمراض المعدية وبالتالي يعزز الجهاز المناعي.
  4. الفليفلة غنية بفيتامينات B، كما أنه غني بفيتامين E الذي يحافظ على نضارة الجلد ويمنح الصحة للشعر.

5ــ تساعد الفليفلة في مقاومة السرطان، خاصة سرطان الصدر بسبب محتواها العالي من الكبريت.

6ــ تنخفض جداً السعرات الحرارية في الفليفلة

7ــ الفليفلة غنية بالألياف، وخيار عظيم لمن يتبعون ريجيمات، لانها تساعد في حرق الدهون.

8ــ تحمي من السكتات الدماغية

9ــ الفليفلة فعالة جداً لمرضى التهاب المفاصل

10ــ تمنح الفليفلة شعوراً بالاسترخاء اذا تم تناولها بانتظام لــ3 أشهر على الأقل

 

فوائد الفليفلة الحمراء 2023

للفليفلة الحمراء العديد من الفوائد ولها السعرات الحرارية المناسبة لجسم الإنسان ونتحدث عن الفوائد الصحية من صحة الإنسان والتي تحتوي في الفليفلة الحمراء.

ضغط الدم

كشفت الدراسات أن جميع أنواع الفليفلة تساعد على تخفيض الضغط من خلال تثبيط انتاج بعض المواد بالجسم التي تُسبب تضيق الشرايين والأوعية الدموية

لاحظت الدراسات أن الاستهلاك المنتظم للفليفلة يُسهم في ضبط مخاطر ارتفاع ضغط الدم لدى مرضى السكري نوع( 2) وأيضا لدى المصابين بالبدانة

مضادات الأكسدة بالفليفلة تُقلل الإجهاد التأكسدي مما يٌعزز صحة القلب .

السرطان

الفليفلة الحمرا الرومية مصدر كبير للكاروتينات التي تعطي الفليفلة اللون الأحمر وهي مضاد للأكسدة قوي  ضد انتاج الجذور الحرة

والفليفلة مصدر مذهل للمواد المضادة للأكسدة التي تساعد في إدارة الأورام ومنع نموها وانتشارها .

التخلص من البدانة

الكابسيسين بالفليفلة الرومية يعزز انهيار الدهون الكبيرة بالجسم، في الاستهلاك المنتظم للفليفلة الرومية يمنع تراكم الدهون في الجسم، ويُساعد على تنظيم السعرات وكبح الشهية وتسهيل فقدان الوزن .

مرض السكري

الفليفلة الرومية مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة التي تحارب الأكسدة وعوامل ارتفاع السكر بالدم

الفليفلة الرومية تقلل امتصاص الجلوكوز، وبالتالي تمنع ارتفاع السكر بالدم

وقد وجدت الأبحاث أن الفليفلة الصفراء لديها إمكانات مذهلة لوقف تلف الأنسجة المرتبط بمرض السكري .

تعزيز المناعة

الفليفلة الرومية تحتوي مضادات للميكروبات والبكتيريا والفطريات، وتعتبر بذلك خيار آمن وسهل لعلاج الأمراض السارية، كما أن

فيتامينات  (A) (C) (B1) (B9) (K1) (E)  مع الكابسيسين بالفليفلة الرومية  تساهم في صحة الجهاز المناعي، فضلاً عن خصائص الكابسيسين الدوائية، التي تُخفف الإرهاق الحاصل على جهاز المناعة .

 

X

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *