اللهم إني أتبرأ من حولي وقوتي والتجأ إلى حولك وقوتك. اللهم أعني ولا تعن علي، وأنصرني ولا تنصر علي، واهدني ويسّر الهدى لي. اللهم افتح لنا باب رزقك وبارك لنا فيه.

معنى اسم حسب الرسول اسماء محرمه في الإسلام

معنى اسم حسب الرسول اسماء محرمه في الإسلام

معنى اسم حسب الرسول : من الأسماء الرائجة في السودان اسماء من هذه الاسماء وهي اسم حسب الرسول وكذلك اسم عون الله وغيرها من الأسماء التي تم تحريمها من قبل الكثير من العلماء لانها لا تليق بأن يتم تسمية الإسم بهذه الأسماء وسوف نتحدث عن الحكم في التسمية حول حكم تسمية اسم حسب الرسول .

حكم اسم حسب الرسول

حكم اسم حسب الرسول : من الأسماء التي تحدثنا شائعة في دولة السودان للأسف اسماء تم تحريمها من قبل العديد العلماء , ومع ذلك ما زالت الاسماء هذه متواجده ويتم تسمية الأولاد بهاء مثل حسب الرسول وكذلك دفع الله وغيرها من الاسماء التي لا يجوز ان يتم التسميه بها .

معنى اسم حسب الرسول اسماء محرمه في الإسلام 2

حيث وصل سؤال الى احد العلماء حول ما هو الحكم الشرعي في تسمية بالاسم حسب الله وكانت الإجابة كالتالي :

الحسب معناه الكافي، كما قال تعالى: {وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ} أي: كافية. والله تعالى هو حسب نبيه والمؤمنين، كما قال: {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَسْبُكَ اللَّهُ وَمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ} [الأنفال: 64] أي: كافيك وكافي أتباعك. ولا أحد من الخلق يكون كافياً لغيره، فالكافي هو الله وحده، وعلى هذا فلا يجوز أن يسمى أحد “حسب الرسول”، يعني: كافي الرسول، فالله هو حسب نبيه صلى الله عليه وسلم حياً وميتاً، كما قال تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَسْبُكَ اللَّهُ} [الأنفال: 64] وقال: صلى الله عليه وسلم لما قيل له: “إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم” قال: “حسبنا الله ونعم الوكيل”، كما أخبر سبحانه وتعالى بذلك في قوله: {الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ} [آل عمران:173].

 

X

التعليقات

  1. يبدو انك لاتفقه الكثير في اللغه اخي او اختي فحسب معانيه كثيرة فاللغه واسعه لا اعارض على تخطيئ هذا الاسم اذا كان معناه كفا الرسول لكن قد يكون القصد معنى آخر

  2. أخي يريد أن يسمي ابنه حسب الرسول هل هذا جائز وما هو معناه؟
    جزاكم الله خيراً.
    الإجابــة

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

    فلعل السائل يسأل عن حكم تسمية الاسم باسم النبي صلى الله عليه وسلم، فإن كان هذا مراده فهو جائز، لحديث الصحيحين: تسموا باسمي، ولا تكتنوا بكنيتي.
    وقد سمى أبو بكر رضي الله عنه ولده محمداً، كما في صحيح مسلم أن جابر قال في حديث صفة الحج: فولدت أسماء محمد بن أبي بكر، والمراد أسماء بنت عميس
    وسمى كذلك أسامة بن زيد ولده محمداً، وقد عاش محمد بن مسلمة الأنصاري في حياة النبي صلى الله عليه وسلم ولم يأمره بتغيير اسمه.
    وأما إن كان يريد حكم التسمية باسم ( حسب الرسول ) فهذا حرام، لأن الحسب معناه الكافي، والكافي هو الله وحده، فلذا تحرم التسمية بحسب الرسول، كما تحرم بعبد الرسول

  3. يجب التفريق بين (حَسَب ) و ( حَسْب ) الاسم الشائع في السودان حَسَب الرسول بفتح السين و ليس بسكونها و ( حَسَب ) تعني النسب الشريف لذلك يجب التأني و التحري و التدقيق قبل اصدار فتاوى التحريم فهذه الامور لا تؤخذ بالتعجل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *