موعد يوم عاشوراء 1443 وكذلك فضل صيام يوم عاشوراء ٢٠٢١

كتابة: كريم سالم - تاريخ الكتابة : 27 أغسطس 2020 8:35 ص - آخر تحديث : 3 أغسطس 2021 , 17:41

قبل يوم من يوم عاشوراء سوف نتعرف على فضل صيام يوم عاشوراء كما ورد في كتب السنة والجماعة, وايضاً موعد يوم عاشوراء ومتى صيام يوم عاشوراء.

يفصلنا يوم فقط عن يوم عاشوراء وهناك العديد من التجهيزات والخط والإرشادات والتوعوية حول الصيام وفضل ذلك اليوم من يوم عاشوراء وسوف نتعرف على فضل صيام يوم عاشوراء وكذلك متى يمكن صيامه.

حيث قال العلماء أنه على المسلم أن يصوم قبل يوم عاشوراء بيوم او صيام يوم بعده ولا يتم إفراد اليوم فقط بالصيام كما ذكر بذلك العديد من العلماء.

موعد يوم عاشوراء للسنة 2021 هو يوم الخميس الموافق 30 سبتمبر 2021 المصادف هجرية 10 محرم 1443هـ.

موعد يوم عاشوراء

وأشار إلى أن يوم عاشوراء فسيكون يوم الأربعاء 10 محرم 1443 الموافق 18 أغسطس 2021م”، لافتاً إلى أن التربيع الأول: الأحد 7 محرم 06:20م، و‏الإبدار: الأحد 14 محرم 03:02م، والتربيع الثاني: الاثنين 22 محرم 10:13م.

وم الاربعاء 19 أغسطس 2021 ميلاديًا، الموافق 10 محرم 1443 هجريًا.

فضل صيام عاشوراء

لعل صيام عاشوراء وغيره من أيام الله هي فرصة للتدبر لمن أطاع الله ولمن عصاه بالوعد والترغيب والترهيب.

وهناك أحاديث نبوية تحث على صيام عاشوراء مع التذكير بصوم يوم قبله أو بعده.


وصيام يوم عاشوراء له ميزة وفضل عظيم أخبر عنه رسول الهدى صلوات الله وسلامه عليه بقوله: (أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم وأفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل) أخرجه الإمام مسلم.

شاهد ايضاً: متى السنة الهجرية

والصوم حين يقع في شهر حرام فإن الفضل يقترن فيه بالفضل فيتأكد بشرفه في ذاته, وبشرف زمانه, ومن الصيام في هذا الشهر صوم يوم عاشوراء، ذلك اليوم الذي نصر الله فيه موسى – عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة والسلام  – على الطاغية فرعون الذي علا في الأرض وجعل أهلها شيعًا.

وثبت في الحديث الذي أخرجه الإمام مسلم في صحيحه عن أبي قتادة -رضي الله عنه- أن رجلاً سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن صيام يوم عاشوراء فقال: (إني أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله). وفي الحديث الذي أخرجه الشيخان في صحيحهما عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه سئل عن صوم عاشوراء فقال: ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم صام يومًا يتحرى فضله على الأيام إلا هذا اليوم (يعني يوم عاشوراء).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *