اللهم إني أتبرأ من حولي وقوتي والتجأ إلى حولك وقوتك. اللهم أعني ولا تعن علي، وأنصرني ولا تنصر علي، واهدني ويسّر الهدى لي. اللهم افتح لنا باب رزقك وبارك لنا فيه.

معنى كلمة تعرف عايض مسرحية قصة عائض

معنى كلمة تعرف عايض مسرحية قصة عائض

م تعرف عايض : نتعرف على كلمة عايض وماذا تعني هذه الكلمة والتي اشتهرت في الخليج بعد مسرحية طارق العلي والذي انتقده الكثيرون بسبب المسرحية وقصة تلك المسرحية فمن هو وماهي حكاية عايض هذا مانتعرف عليه.

ننشر لكم احدى المقالات التي تم نشرها في عام 2011 تتحدث حول هذه القصة وماذا تتحدث مع مقطع فيديو لمعنى عايض او عائض والذي تنتشر بين الشباب الخليجي وليس كبار السن.

قصة تعرف عايض

عايض كان شخصية الموسم من ناحية شهرته الطاغية والتي من خلالها أصبح من لايعرف عايض شخص ليس ملم بجوانب الثقافة والتطور والانفتاح ، كانت مسرحيته الشهيرة في مسرح المفتاحة بأبها انطلاقة مصطلح ” تعرف عايض ” والتي انرسمت لنا تلك الشخصية من وضوحها التي يتجلى في تصرفات ذلك الشخص المسمى بـ ” عايض ” فقد وضح لنا في ذلك السيناريو الأقرب إلى الكوميدية التي خلط معها تصرفات الشذوذ التي كان يمارسها بداعي إضحاك الجمهور الذي يُطبل ان كان خيرًا أو شرًا ، وضح لنا من تصرف الممثل ” طارق العلي ” وهو على منصة المسرح من خلال ‘ التمليس ‘ على جسد أحد أبطال مسرحيته السخيفة عندما يلمس ” أثدائهم ” ويقول عبارته ” ما تعرف عايض ” وعبارة الموز ولمزه بها وأنه يقصد شيئاً آخر غير الموز الذي نعرفه .

تعرف عايض
صورة من المسرحية

وعندما تأتي شخصية عايض يقوم من في المكان بالهروب ويردد ” عايض جاء “

 

انرسمت تلك الشخصية بذلك الدور الذي رأيناه والذي كان واضحًا جليًا في شذوذه الذي كان يتمحور في ذلك المشهد وانطلق عبارة ” ماتعرف عايض ” بين الشباب بصفة خاصة كـ نوع من المزاح.

ثم آتى النقد اللاذع لـ طارق العلي وشخصية عايض على مسرحيته التي تحمل كثيرًا من أساليب اللوطية في تعاملهم مع مجتمعهم المحيط بهم لنيل مايصبون اليه من مآربهم القذرة .

ثم يتحدث في أحد الصحف المحلية ويقول : للأسف هُناك من فهِم “تعرف عايض” بالخطأ نفياً منه على ان مقصده ليس بمقصد الشخص الشاذ ولم يوضح لنا مقصده في نفيه الذي نفاه وتطرق إلى تهنئة الشعب السعودي باليوم الوطني كنوع من الإفلات من ما وجه إليه من اتهام .

لذلك رمى بعقولنا عرض الحائط معتقدا منا بأننا لا نملك العقول حتى نعرف ما يدور في ذلك المسرح وأننا كـ الشياة العمياء لا ننكر منكراً ولا نؤيد معروفاً .

أوضح لك يا أ / طارق بأن جميع ما قمت به من سذاجة واردت ان تحسس عليه بممحاتك وتأول ذلك العمل بأنه عمل تفسير أحداثه لا يمكن لشخص تفسيره إلا أنت وأننا مجتمع يفكر بمنظور الشذوذ بأن الأقوال نستطيع ان نستخرج منها مفاهيم كثيرة ولكن إذا اجتمعت أقول وأفعال توحي بالشذوذ فعندها ندرك بأن ذلك الدور لا يمكن لك تأويله بتأويل أخرى ، وبالنسبة لنفيك فإنه نفيٌ لا تريد منه سوى تحسين سمعتك التي بدأت بالتلوث وسوف تكون وكرًا قريبًا

مشكلتنا هنا من الغزو الفكري الذي سوف تكون أحداث هذا السيناريو صورة تنرسم في أذهان الأطفال الذين يشاهدون لقطاته وأقولها وبكل أسف أن مجتمعنا يحذوا حذوا ذي ” الشهرة ” وتقليدهم بأي شكل من الأشكال , فسوف يفهم الجيل القادم من جيل المستقبل الناشئة بأن تلك الحركات التي قام بها سوف تكون مضحكة وأنها أقرب نوعاً ما إلى ” العادية ” .

فيديو تعرف عائض

الفيديو أعلاه هي من مسرحية طارق العلي حول الكلمة المدرجة والتي بدأ الكثيرون بالبحث عن معناها في الوطن العربي وتحديداً في الخليج.

 

X

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *