فوائد الريحان العامة

كتابة: لغة الموقع الافتراضية - تاريخ الكتابة : 17 مارس 2019 11:31 م - آخر تحديث : 17 مارس 2019 , 23:36
فوائد الريحان العامة

فوائد الريحان العامة إن الريحان نوع من أنواع الأعشاب العطرية التي تتميز برائحة قوية ونفاذة وتعتبر من فصيلة أوراق النعناع وهى اصلها تزرع في الهند وحاليا تزرع في بلاد البحر المتوسط التى تستخدم فى الكثير من الأطعمة كنوع من أنواع التوابل التى تحسن الطعم وتجعله أكثر فائدة، ومن اكثر الاكلات التى تستخدم معها الريحان هو الدجاج، ويمكن عمل صلصة البيتزا المتميزة التى تعطى انطباع المطبخ الايطالي المتخصص فى عمل البيتزا فى جميع انواعها و بمذاقه المختلف، ويدخل عشب الريحان فى كثير من الوصفات العلاجية بالاعشاب ويدخل فى كثير من صناعة الادوية التى تتخصص فى علاج الام المعدة.

ما هي خصائص أعشاب  الريحان

ان عشب الريحان يتكون من عدة مواد ومعادن التى يحتاجها الانسان يوميا مثل:

  1. المواد المضادة للاكسده فان عشبه الريحان تتكون من عدة مواد مضادة للاكسده تعمل على محاربة الفيروسات  التى تحارب جسم الإنسان وتجعله عرضة للكثير من الأمراض.
  2. خصائص مضادة للبكتيريا فإن عشبة الريحان تحتوي على زيوت طيارة مثل اللينالول والاستراجول والليمونين والسينول والأوجينول وفهم يستخدموا كمضاد حيوى فعال.
  3. خصائص مضادة للالتهاب ان زيت اليوجينول الذي يعمل كمضاد للالتهاب مثل الأسبرين ولكنه طبيعي.
  4. يعمل على الحفاظ على الجهاز الدوراني وصحته، فإن عشبة الريحان تحتوي على فيتامين أ الذى ياتى من مادة بيتا كاروتين كما يحتوي على الماغنيسيوم فهو يعمل على تحسين تدفق الدم وهو منع الكولسترول  من التأكسد فى مجرى الدم.

ما هي فوائد الريحان

يوجد عدة فوائد الريحان لانه يوجد عدة انواع من الريحان وكل نوع يمكن ان يكون اقوى من حيث التأثير فى العلاج:

  • اولا: يعمل على تخفيف القلق والتوتر فإن الريحان يحتوي على خصائص تعمل على التأقلم مع الضغط فهو يعمل على تحسين التوازن العقلي فهو يعمل على منع مشاكل النوم  والضغط والغثيان والإرهاق فهو يحتوى على مضادات للاكتئاب.
  • ثانيا: يشفي من الجروح فإن الريحان يحتوي على خصائص مضادة للاكسدة والقضاء على الفيروسات والبكتيريا الضارة والفطريات فهو يقضي على الالتهابات فهو يستخدم لعلاج الجروح حمايتها من أى تلوث  فهو يستخدم فى علاج تقرحات الفم والقضاء على حب الشباب والندبات الناتجة من العدوى فهو يستخدم فى العمليات الجراحية لتسريع التئام الجروح.
  • ثالثا: يعمل على خفض  معدل السكر فى الدم فهو يستخدم لأصحاب مرض السكري فهو يعمل على خفض كل الأمراض التي تصاحب مرض السكري مثل أنه يعمل على انقاص الوزن وارتفاع ضغط الدم فهو يعمل على مقاومة نسبة الانسولين فى الدم.
  • رابعا: يعمل على خفض نسبة الكوليسترول فى الدم فإن الريحان يعمل على انقاص نسبة الكوليسترول الضار فى الدم كما يعمل على رفع معدل الكوليسترول النافع فى الدم فهو يعمل على زيادة مناعة المعدة فهو لا يسبب اى اثار جانبيه ضاره بالجسم فهو يعمل على تقليل مستوى الأحماض في المعدة مما يساعد على زيادة إفراز نسبة المخاطي في المعدة.
  • خامسا: يحد من أمراض الشيخوخة فإنه يعمل على تقليل نسبة الأمراض التي ترتبط بسن الشيخوخة مثل الكبد والقلب وأمراض الدماغ.

ما هى فوائد شرب الريحان

  • يمكن من استخدام الريحان كنوع من انواع المشروبات الساخنه التى تعمل على تخفيف آلام والقلق والتوتر والإرهاق، فهو عبارة عن وضع أوراق من الريحان الطازج مع كوب من الماء على النار حتى يصل إلى نسبة الغليان ثم يحلى بالعسل الأبيض.
  • يعمل على تسريع عملية الأيض بعد تناول الوجبات الدسمة كما يعمل على تقليل  تشنجات الجهاز الهضمي.
  • يحد من الإمساك فهو يعمل على تحسين حركة الأمعاء ويخلص الجسم من الانتفاخات والغازات.
  • يحد من آلام الصداع التى تنتج من زيادة الارق والارهاق فهو يمد الجسم بالفيتامينات المهمة والمعادن التى يحتاجها الجسم يوميا مثل الكالسيوم والماغنسيوم والحديد.

ما هي فوائد الريحان للشعر

  • فإن الريحان من اكثر الاعشاب التى تعمل على علاج الشعر وتحد من مشاكل الشعر الشائعة
    فهو يعمل على اعادة الحيوية للشعر والقضاء على القشرة والفطريات فهو يمنع من تساقط الشعر كما يساعد من التخلص من الشعر الابيض.

ما هي فوائد الريحان للبشرة

  • ان الريحان يعمل على نضارة البشرة والرجوع الى حيويتها ويعمل على تفتيح البشرة ومحاربة التجاعيد والحفاظ على البشرة فهو يقضى على حب الشباب والبثور الناتجة من تراكم الدهون على البشرة لفترات طويلة.
  • فيمكن استخدام منقوع  أوراق الريحان المغلية كنوع من انواع الغسول اليومى للقضاء على الدهون الزائدة فى البشرة.
  • ويمكن استخدامه كنوع من انواع مزيل المكياج الطبيعى.

ما هى استخدامات زيت الريحان

  • يوجد عدة استخدامات لزيت الريحان سواء للبشرة او الشعر او الجسم بشكل عام فهو مستخلص من أوراق الريحان من خلال الزيوت الطيارة التى توجد بها.
  • يمكن استخدام زيت الريحان كنوع من انواع الزيوت العطرية التى تستخدم فى المساج فيعمل على تدليك الجسم للتخلص من الإرهاق الشديد.
  • يمكن وضع قطرات من زيت الريحان أثناء الاستحمام في البانيو فيعمل على استرخاء العضلات والتخلص من تشنج العضلات وتعطير الجسم لفترات طويلة.
  • يمكن عمل معجون من الترمس المطحون مضاف إليه زيت الريحان لعمل تقشير البشرة والتخلص من الجلد الميت والعمل على نضارة البشرة ويوضع بعض من قطرات زيت الريحان على مكان لدغ الحشرات فيعمل على تقليل الاحمرار والانتفاخ الذى ينتج بسبب اللدغ ويمكن وضع بعض من قطرات زيت الريحان إلى كوب من الماء فيعمل على فتح الشهية بطريقة صحية دون الإصابة بآلام في المعدة.

ما هى اضرار الريحان على الجسم

  • يوجد عدة أضرار قد يسببها الريحان عند الإفراط فى تناوله فيجب الحذر من تناول عشبة الريحان أو أحد مشتقاته لفترات طويلة إلا عن طريق استشارة الطبيب لأن مادة الاستراجول زيادة فى الجسم تعمل على الإصابة بأمراض الكبد بالتليف الكبدى مما يؤدى إلى الإصابة بسرطان الكبد.

تحذيرات بعد تناول الريحان

  1. أثناء فترتي الحمل والرضاعة فيجب تجنب تناول الريحان كنوع من أنواع الأدوية فيمكن تناولها فى الطعام ولكن ليس بكميات كبيرة فيجب عدم الإفراط في تناوله ولا لفترات طويلة.
  2. الأطفال يجب الحد من تناول الريحان كنوع من انواع الادويه لانه غير امن على صحتهم لعدم اكتمال النمو الجسدى لديهم فيمكن أن يصيب أى جهاز من أجهزة الجسم وبالأخص الكبد.
  3. أصحاب ضغط الدم المنخفض  لأنه يعمل على خفض الدم فى الجسم فيمكن ان يؤدى الى هبوط فى الدورة الدموية فيمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالغيبوبة.
  4. الاضطرابات النزفية فهو يعمل على عدم تخثر الدم في الجسم فيجب عدم الإفراط فى تناول الريحان لانه يؤدى الى زيادة نزيف الدم فى الجسم فقد يؤدي إلى هبوط فى الدورة الدموية ويمكن ان يؤدى الى نقل الدم بسبب النزيف الشديد.
  5. العمليات الجراحية فيجب عدم تناول الريحان نهائيا قبل موعد اجراء اي عمليه لانه يزيد من زيادة النزيف فى الدم فهو يبطئ تجلط الدم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *