فوائد الشعير  العامة

كتابة: لغة الموقع الافتراضية - تاريخ الكتابة : 22 مارس 2019 11:08 ص -

فوائد الشعير العامة إن الشعير نوع من أنواع الحبوب التي يستخدمها الإنسان ويمكن الحصول عليه فى اى وقت فهو يشبه نبات القمح ويتحمل الحرارة والبرودة والجفاف فهو يتكون من سنبلة مثل القمح وتحمل هذه السنبلة حبات الشعير.

فيوجد عدة استخدامات للشعير سواء ان يستخدم كنوع من أنواع الدقيق الذي يستخدم فى المعجنات والكيكات ولكن سعراته الحرارية أقل بكثير من دقيق القمح، ويمكن أن يستخدم كنوع من أنواع الشراب الذي يمكن أن يتم تحضيره فى المنزل دون اللجوء إلى شراء المعلبات التي تحتوي على شراب الشعير.

ما هي خصائص الشعير 

  • أن الشعير يحتوي على عدة فيتامينات مثل فيتامين ب1 وفيتامين ب 2 وفيتامين ب3  وفيتامين ب6 وفيتامين ب 12 وفيتامين ك وفيتامين د وفيتامين ج وحمض الفوليك ومعادن مهمة جدا لصحة الإنسان، فهو غني بالبروتينات والألياف التي يحتاجها الجسم كما يحتوى على الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والزنك والنحاس والسيلينيوم بيتا جلوكان، و كما يحتوى على الأحماض الدهنية المشبعة والغير مشبعة الأحادية والمتعددة.

ما هي فوائد الشعير 

الجهاز الهضمى

  •  فوائد الشعير فهو يعالج الكثير والكثير من مشاكل الجهاز الهضمى الذي لا حصر لها مثل أمراض القولون ،فهو يساعد على التخلص من السموم لاحتوائه على الالياف التى يحتاجها جسم الانسان لانها تتغذى على البكتيريا الضارة التى تتواجد فى معدة الانسان.
  • فهو يحمى من أمراض السرطان وخاصة سرطان القولون والبواسير.

يمنع من تكوين حصوات المرارة

  •  فوائد الشعير فان الشعير يمنع من إفراز العصارة الصفراوية التى تخرج من المرارة تتكون الحصوات لاحتواء الشعير على الألياف الطبيعية الغير ذائبة، مما يعمل على عدم تكوين الحصوات.

علاج هشاشة العظام

  • فان الشعير يحتوي على الفوسفور والنحاس والكالسيوم الذين يعملون على صحة العظام والتخلص من الام العظام الناتج عن تقدم العمر وأمراض الشيخوخة، فإن الفسفور يعمل على بناء العظام والأسنان فهو يعمل على تقوية العظام وحمايتها من الامراض، لان الشعير يحتوى على نسب عالية من الكالسيوم أكثر من اللبن.

يعمل على تقوية جهاز المناعة

  • فان الشعير يحتوي على فيتامين ج الذي يعمل على تقوية جهاز المناعة من أى عدوى مثل البرد والانفلونزا، فهو يحتوى على نسب عالية اكثر ما فيتامين ج الذي يوجد في البرتقال الذي يعتبر من أهم المشروبات للتخلص من البرد.

يقضي على الكولسترول

  • فان الشعير يقضي على الكولسترول الضار لاحتوائه على الألياف الغذائية فهو يساعد على انقاص الوزن، لانه خالى من الكولسترول نهائيا فيمكن استخدامه اثناء اتباع الحميات الغذائية.

يقي من أمراض القلب

  • بان الشعير يقي من تصلب الشرايين وانسداد الشرايين لاحتوائه على فيتامين ج الذى يعمل على تحسين الدورة الدموية فى الجسم، فهو يساعد على عدم ارتفاع ضغط الدم فى الجسم وعدم ارتفاع الكولسترول فى الدم.
  • كما أنه يقى من الإصابة بأمراض السرطان وخاصة سرطان الثدي، فينصح السيدات بأن تشرب الشعير يوميا بعد الوصول الى سن الياس اي بعد سن الأربعين للحماية من أمراض الشيخوخة.

يحمى الجهاز التنفسى

  • يعمل الشعير على علاج مرض الربو والتخلص من أزمات الجهاز التنفسى.

يضبط مستوى السكر فى الدم

  • فان الشعير يستخدم لأصحاب مرض السكري للحفاظ على مستوى السكر فى الدم، لأنه يحتوى على مادة البيتا جلوكان التي تعمل على عدم امتصاص الجلوكوز فى الدم، فهو يعمل على مقاومة الانسولين مما يساعد على زيادة الوزن والاصابة بالسمنة المفرطة.

ما هى أضرار تناول الشعير 

بما ان الشعير يحتوي على العديد من الفوائد الا ان الافراط فى تناوله يؤدى إلى بعض الأضرار :

اولا أصحاب مرض الحساسية يمكن أن يتأثروا من حبوب الشعير يصابون بالحساسية المفرطة، فيجب توخى الحذر عند تناوله لعدم الإصابة بأي أذى.

ثانيا يجب عدم استخدام حبوب الشعر النئ لانها تحتوى على بكتيريا قد تسبب العدة أصحاب المناعة الضعيفة والحوامل، بسبب مناعتهم الضعيفة فى هذة المرحلة والاطفال لعدم اكتمال نمو جهاز المناعة لديهم وكبار السن بسبب الشيخوخة.

ثالثا الادوية فيجب تجنب تناول الشعير عند أخذ بعض الأدوية، لأنها يمكن ان تتعارض معها وتقلل امتصاص فائدة الأدوية.

رابعا حساسية القمح يجب أصحاب مرض حساسية القمح تجنب تناول حبوب الشعير، لأنهم سوف يعانون من نفس الأعراض التى قد تؤدى الى ضعف جهاز المناعة.

ما هو مغلى الشعير 

  1. يعتبر هو مستخلص من حبوب الشعير فهو يقدم ساخن ويعتبر من أهم المشروبات التى يمكن للإنسان أن يتناولها يوميا ولكن لا يحبه البعض يعتبر طعمه غير مستساغ وينفرون منه
  2. ويعتبر مغلي الشعير هو المشروب الاساسى لدى الرياضيين لأنه يعمل على اعتدال درجة حرارة الجسم و يمدهم بالانتعاش لفترات طويلة لأنه يمد الجسم بالطاقة والحيوية التى يحتاجها الجسم
  3. كما أنه يمد الجسم بالكثير من الفيتامينات والألياف والبروتينات والأملاح المعدنية التى يحتاجها الجسم كما يمد الجسم بالحديد والكالسيوم و البوتاسيوم

كيفية عمل مغلي الشعير 

  • مغلي الشعير عبارة عن ربع كوب من الشعير يضاف إليه لتر من الماء، يترك على النار للوصول الى مرحلة الغليان لمدة على تقل عن عشر دقائق بعد تنظيف الشعير من اى شوائب.
  • ثم يترك حتى يبرد تماما ثم يصفى جيدا والتخلص من اى شوائب.
  • ثم يحلى بالعسل الأبيض حسب الرغبة ويقدم بارد.

ما هي الوصفات الآخر من مغلى الشعير 

يوجد عدة طرق يمكن شرب مغلي الشعير مع زيادة القيمة الغذائية :

مغلى الشعير بالليمون

  • عبارة عن نصف كيلو من الشعير المجروش  ملعقة كبيرة من الخميرة الفورية ملعقة كبيرة من عصير الليمون ونصف كوب من السكر او العسل حسب الرغبة نصف ملعقة من بيكربونات الصوديوم  التى من المياه مكعبات من الثلج عند التقديم.

طريقة التحضير 

  • يغسل الشعير جيدا للتخلص من اى شوائب.
  • يضاف الشعير الى لتر المياة وبيكربونات الصوديوم على النار ثم يترك على النار حتى يصل الى مرحلة الغليان، ثم يهدأ النار لمدة لا تقل عن ساعة على نار متوسطة الحرارة ثم يرفع من على النار ثم يضاف الخميرة الفورية مع التقليب المستمر حتى تذوب تمام، ثم يضاف السكر ثم يترك حتى يبرد تمام ثم يضاف عصير الليمون عند التقديم مباشرة.

مغلي الشعير بالحليب

  • عبارة عن كوب من الشعير و اثنين كوب من الحليب وملعقة صغيرة من ملح الطعام.

طريقة التحضير

  • عبارة عن غسل الشعير جيدا والتخلص من اى شوائب ثم يضاف الشعير الى الحليب مع اضافة الملح ثم يترك على نار متوسطة حتى يصل الى مرحلة الغليان ثم يقدم دافىء

مغلي الشعير بالموز

  • عبارة عن حبة من الموز المجمدة وكوب من الحليب وملعقة من الشعير والسكر حسب الرغبة ،ويمكن استبدال السكر بالعسل الابيض واستبدال الحليب كامل الدسم بالحليب الى من الدسم.
  • للحصول على مشروب صحى ينفع تناوله أثناء اتباع الحمية الغذائية.

طريقة التحضير

  • عبارة عن خلط جميع المكونات الشعير والعسل واللبن والموز  فى الخلاط الكهربائى ثم يضرب جيدا حتى نحصل على خليط متجانس ويقدم بارد.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *