فوائد الكرفس العامة

فوائد الكرفس العامة الكرفس هو من الخضروات الخضراء، له فوائد صحية عديدة كما أنه يساعد على ارتفاع ضغط الدم ويحتوي على مصادر غنية للأنزيمات المفيدة، كما لته فوائد كثيرة لأمراض القلب والأوعية الدموية ومضادات الأكسدة، ويعمل على تحسن ضغط الدم ونسبة الكوليسترول، الكرفس غني بالعديد من الفيتامينات والمعادن يستمر الكرفس.

يستخدم الكرفس في الكثير من الأطعمة المختلفة، من الممكن أن يضاف إلى السلطة أو إضافته إلى بعض الحساء، فأنه به قيمة غذائية عالية فأن الكرفس به إنزيمات مفيدة للجسم، كما يحتوي على العديد من الفيتامينات مثل (فيتامين K، وفيتامين B6، وفيتامين C، والبوتاسيوم والفولات).

الكرفس غني بالألياف الغذائية خاصةً عندما تتناول أكثر من كوب واحد في المرة اليوم، وهذا يعزز عملية الهضم وفقدان الوزن، بالإضافة إلى ذلك يوجد به نسبة عالية من الماء والكهارل في الكرفس وهذا يمنع حدوث جفاف.

فوائد الكرفس العامة

  • معظم الناس يختارون تناول ساق الكرفس، لكن أوراق وبذور الكرفس صالحة للأكل ومفيدة جداً، فأن أوراق الكرفس عندما تأكل مع البطاطس المقلية أو وضعها في الحساء لها قيمة غذائية رائعة.
  • الكرفس من الخضروات التي يمكن العثور عليها إما في شكل بذور أو أوراق، فالكرفس من الخضروات التي تعمل على انخفاض الالتهابات من الجسم كما تعمل على الوقاية من الالتهابات البكتيريا.
  • للكرفس فوائد عديدة وإذا عرفها الإنسان لا يمكن الاستغناء عن تناول الكرفس ويوجد بعض البلاد يزرع بها الكرفس لما فيه من فوائد، والذي يعتبرها البعض أن الكرفس نوع من أنواع الفواكه، كما يوجد البعض يستخدمها مثل التوابل عند تخفيفها ، كما يحتوي الكرفس على زيت apiol يدخل في العديد من الاستخدامات الطبية ومن فوائد الكرفس العامة:
  1. يساعد انخفاض الكوليسترول في الدم.
  2. يقلل الالتهاب.
  3. يمنع حدوث ارتفاع ضغط الدم.
  4. يساعد على منع القرحة.
  5. يحمي صحة الكبد.
  6. تخفيف الوزن.
  7. يعزز الهضم ويقلل من الانتفاخ.
  8. يحتوي على خصائص مضادة للميكروبات ويحارب العدوى.
  9. يحافظ على الإصابة بالتهابات المسالك البولية.
  10. يساعد الكرفس على منع الإصابة بالسرطان.

الكرفس يساعد على انخفاض الكوليسترول بالدم

  • الكرفس من الخضروات التي له فوائد متعددة ومن أهمها قدرته على خفض الكوليسترول بالدم مما يجعله مفيدًا لتنظيم صحة القلب أو الحفاظ عليها، لما يحتويه الكرفس على مركب مميزة وفعاله، فهو يعمل على خفض الدهون، ويعتقد الباحثون أن الكرفس به العديد من المركبات المفيدة الأخرى التي ما زالت تظهر يكتشفها حتى الآن.
  • وقد أجريت دراسات على الكرفس وقد اكتشف أنه يعمل على خفض الدهون في الجسم، كما أنه يساعد على انخفاض مفيد من الكولسترول الطلي بالدم وأيضا الكولسترول البروتين الدهني.

الكرفس يقلل الالتهاب

  • الكرفس غني بمضادات الأكسدة كما أنه يحتوي على السكريات التي تُعرف بأنها مضادات الالتهاب، وخاصة مضادات الأكسدة الفلافونويد والبوليفينول، هذه تدعم الصحة العامة، خاصةً مع تقدم العمر، من خلال محاربة أضرار الجذور الحرة (أو الإجهاد التأكسدي) التي يمكن أن تؤدي إلى التهاب، غالبًا ما يكون الالتهاب سببًا مهمًا للأمراض المزمنة مثل السرطان وأمراض القلب والتهاب المفاصل وغيرها الكثير.
  • يوجد في الكرفس أكثر من عشرة أنواع مختلفة من مضادات الأكسدة المفيدة للجسم، وتشمل هذه الأحماض الفينولية مثل حمض الكافيين وحمض الفيرليك، بالإضافة إلى مركبات الفلافول مثل كيرسيتين. هذا يجعل الكرفس مفيدًا لعلاج مجموعة واسعة من الحالات التي تزداد سوءًا بسبب الالتهابات.
  • كما تخفف من آلام المفاصل (مثل من التهاب المفاصل)، والنقرس، والتهابات الكلى والكبد، واضطرابات الجلد، ومتلازمة القولون العصبي، والتهابات المسالك البولية.

يمنع حدوث ارتفاع ضغط الدم

  • الكرفس لها خصائص مضادة لرفع ضغط الدم والتي تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع، ولأن رفع ضغط الدم أحد الأسباب المئدية لأمراض القلب التاجية، التي تعد أكبر يسبب الوفاة في بعض بلاد العالم التي تشتهر بالصناعة، وفوائد الكرفس يساعد على السيطرة على نسبة ارتفاع ضغط الدم المزمن، كما يعمل على خفض ضغط الدم، لأنه يحتوي على hexanic ، الميثانول والمائي الإيثانول، وهذا يعمل على تحسين الدورة الدموية، وانخفاض الالتهاب.

الكرفس يساعد على منع القرحة

  • الكرفس يساعد في منع أو تقليل تكوين القرحة، وجدت دراسة نشرت عام 2010 في مجلة البيولوجيا الصيدلانية أن الكرفس يحتوي على  مستخلص الإيثانول مفيد في وقاية الجهاز الهضمي من القرحة، يحتوي مستخلص الكرفس على القدرة على تجديد المستويات المستنفدة من المخاط المعدي اللازمة في بطانة المعدة لمنع حدوث ثقوب وفتحات صغيرة.

يحمي صحة الكبد

  • وقد أجريت بعض الأبحاث من قبل خبراء في التغذية وعلوم الأغذية بإطعام فئران بعض من الكرفس لمدة معينة (إلى جانب تناول الشعير)، وقد ظهرت على هذه الفئران انخفاض في كمية تراكم الدهون الخطير داخل الكبد.
  • على وجه التحديد عندما استكمل الباحثون الوجبات الغذائية عالية الكولسترول في الفئران بالكرفس، مسحوق الشعير لاحظوا تحسنًا في وظائف أنزيم الكبد ومستويات الدهون في الدم كلما زادت كمية الكرفس، الشعير تم تحسين صحة الكبد، هذا يشير إلى أن إتباع نظام غذائي غني بالكرفس، وكذلك الشعير، يمكن أن يكون مفيدًا للأشخاص الذين يعانون من أمراض الكبد.

يساعد على تخفيف الوزن

  • السعرات الحرارية المتواجدة بالكرفس قليله جدا، يمكن أن يكون غذاء قيما لمساعدتك على فقدان الوزن بسبب قدرته على توفير المواد الغذائية الحيوية والمساعدة في الحفاظ على العملية الغذائية للدهون، واحدة من الفوائد الرئيسية للكرفس هي أنها تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية، مما يعني أنها توفر مضادات الأكسدة، والكهارل، والفيتامينات والمعادن، مثل فيتامين C وفيتامينات B والبوتاسيوم، وكل ذلك قليل السعرات الحرارية.

يعزز الهضم ويقلل من الانتفاخ

  • الكرفس مفيد للجهاز الهضمي لأنه يسبب في حدوث تأثيره المدر للبول، قد يكون هذا أيضًا أحد الآليات الممكنة لارتفاع ضغط الدم في بذور الكرفس التي تساعد على خفض ضغط الدم، نظرًا لأنه يحسن الدورة الدموية داخل الأمعاء، فإنه مفيد أيضًا في تحسين الهضم عن طريق المساعدة في تخفيف الانتفاخ والانتفاخ من احتباس الماء.

يساعد على منع التهابات المسالك البولية

  • الكرفس يعمل على تخفيف حمض اليوريك فهو يعزز من إنتاج البول، كما أن الكرفس يمنع من الالتهابات البكتيريا في الجهاز الهضمي كما يحمي الأعضاء التناسلية، كما أكدت بعض الأبحاث أنه يمنع من عدوي المسالك البولية، كما أنه يمنع اضطرابات المثانة ويعالج الكلي من أي مشاكل.

يساعد الكرفس على منع الإصابة بالسرطان.

  • الكرفس من أهم ة النباتات والخضروات التي تحمي من السرطان مثل (الجزر والكرفس والشمر والبقدونس والفجل)، والتي تحتوي جميعها على مركبات وقائية كيميائية، قد أظهرت الدراسات المبكرة أن الأسيتيلين يساعد في تقليل السمية ومكافحة تكوين السرطان، وتحديداً سرطان الثدي وسرطان الأمعاء وسرطان الدم.

 

كتابة: لغة الموقع الافتراضية - تاريخ الكتابة : 28 مارس 2019 8:59 ص -

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *