فوائد الجزر العامة

كتابة: لغة الموقع الافتراضية - تاريخ الكتابة : 29 مارس 2019 2:44 م -

فوائد الجزر العامة الجزر من المواد الغذائية التي لا تحتوي على سعرات عالية  فكل 100 جرام من الجزر يحتوي على 41 سعر حراري، لذلك يستخدم في أنظمة التخسيس، يمكن استخدام الجزر على السلطات أو شربه عصير  ويمكن عمل كوكتيلات العصير منه للتنوع، والجزر ايضا منه البرتقالي ومنه الاحمر ويستخدم الجزر في صناعة المربات ويفضل الامهات عملها في المنزل.

الجزر مقوي للمناعة

  • فوائد الجزر العامة الجزر من النباتات الغنية بمادة الكاروتين تلك المادة التي تلعب دور هام جدا في القضاء على الشوارد الحرة في الدم، التي تقلل من مناعة الجسم وتقلل التركيز العام وتؤدي إلى الشعور بالخمول والكسل وعدم القدرة علي العمل والانتاج ليس ذلك فقط، فتلك الشوارد تؤدي الى سرعة ظهور التجاعيد على البشرة.
  • فوائد الجزر العامة وتعطي البشرة مظهرا العديد من علامات تقدم العمر تلك الشوارد الحرة التي تسعى كل المنظمات الطبية إلى كيفية التخلص منها ليستطيع الإنسان الحياة بصحة أفضل وحيوية، وتبحث عنها النساء لأن القضاء على السموم او الشاورد من اهم مسببات علامات الجمال، فالقضاء عليها يحتاج مجموعه من الادويه و العقاقير و مستحضرات التجميل.
  • فوائد الجزر العامة أو نستبدل كل هذا تناول الجزر الغني بالكاروتين يوميا وايضا الكاروتين يعزز من مناعه الجسم ويقي من الأمراض، وهو من الامور المهمه وخاصه للاطفال فكثره نوبات الإصابة بالأمراض تؤثر على نمو الطفل وتسبب غيابه المتكرر من المدرسة وتؤخر من تحصيله الدراسي، يمكن للأم وضع الجزر للأولاد في حقيبة المدرسة مع السندوتشات.

الجزر وفوائده للعين

  • فوائد الجزر العامة الجزر يحتوي علي فيتامين أ.

ويعمل فيتامين أ على :

  1.  الذي يلعب دور مهم جدا في الرؤية وبالتالي تساعد الأطفال على التركيز مع المعلم في المدرسه.
  2.  لفيتامين أ دور حيوي في تعزيز القدرة الإنجابية فينصح بتناوله للأزواج الجدد الذين يرغبون في الإنجاب، ويوجد فيتامين أ في معظم المكملات الغذائية التي تعزز القدرة الإنجابية.
  3.  فيتامين أ مهم لعملية الانقسام الخلوي أي مهم لعمليات تجديد الخلايا والنمو وجمال البشره ومقاومه الشيخوخه.
  4.  يساعد فيتامين أ في تكوين كرات الدم البيضاء التي هي الخط المناعي الدفاعي الأول للجسم.
  5.  فيتامين أ يدخل في تكوين البطانات الخاصة بأنظمة الجسم مثل الجهاز التنفسي والبولي.
  6.  يحافظ فيتامين أ على الأغشية المخاطية التي تبطن الاعضاء تلك الأغشية إذا حدث لها أي خلل، سوف يكون من السهل تعرضها للهجوم من البكتريا والفيروسات.
  7.  يحافظ فيتامين أ على سلامة الجلد وحيويته ولعله يدخل في العديد من ماسكات وكريمات التجميل، لأنه يساعد علي تجديد خلايا الجلد، ويحتوي الجزر  على حوالي 93 % فيتامين أ ويعتبر فيتامين أ هو المكون الأساسي للجزر.

الجزر يقوي الشعيرات الدموية

  •  الجزر يحتوي علي حمض الأسكوربيك أو فيتامين سي كما يسمى. 

ويعمل فيتامين سي على :

  1.  يساعد في تقوية الشعيرات الدموية تقوية الشعيرات الدموية هام في التخلص من النزف والدوالي.
  2.  فيتامين سي مقوي لمناعة الجسم ضد الأمراض والعدوى.
  3.  ايضا فيتامين سي  يعزز من امتصاص الحديد من الأمعاء وبالتالي له دور هام في تكوين خلايا الدم الحمراء والوقاية من خطر الانيميا، وتحتوي أغلب أو كل المكملات الغذائيه التي تباع في الصيدليات لعلاج الانيميا على فيتامين سي، ولكنها غالية الثمن وبها المواد الحافظة فمن الافضل ان نرجع الى الطبيعة.
  4.   فيتامين سي له دور هام في تكوين الأنزيمات التي تصنع مادة الكولاجين وهي العامل الأساسي للحفاظ على شباب البشرة وجمالها، فيتامين سي يؤخر من علامات تقدم العمر ونلاحظ ان المستحضرات التجميلية التي تحتوي علي الكولاجين، يكون معها فيتامين سي وهي مكلفة جدا.
  5.  فيتامين سي يعمل كمضاد للاكسده بطريقه غير مباشره، فهو يعمل على اختزال التوكوفيرول المتأكسد في الخلايا ومنع تكوين النيتروز أمينات أثناء اتمام عملية الهضم في المعدة.

الجزر هام  لنمو الأعصاب

  •  يحتوي الجزر على حمض الفوليك اسيد وهو أحد أنواع فيتامينات ب.

ويعمل الفوليك اسيد على :

  1. سلامة نمو الأعصاب والجهاز العصبي.
  2. له دور أساسي في نمو الشعر وخلايا الجلد.
  3. له دور في تكوين الحمض النووي ار ان اي  RNA والحمض النووي دي ان اي DNA وهي المواد التي تحمل الصفات الوراثية للإنسان.
  4. الفوليك اسيد من أهم الفيتامينات في فترة المراهقة.
  5. ايضا الفوليك اسيد أساسي أثناء فترة الحمل فهو مهم للنمو الصحيح للاجنه.
  6. يساعد الفوليك اسيد في توزيع الحديد في الجسم بالصورة المثالية وبالتالي في إنتاج كرات الدم الحمراء وعلاج الأنيميا.
  7. وقد اثبتت الدراسات ان نقص الفوليك اسيد في  الغذاء عن المعدل المطلوب يؤدي إلى حالة من الاكتئاب الشديد.
  8. وايضا اكد العلماء ان نقص الفوليك اسيد يزيد من خطر الاصابة لسرطان القولون وسرطان الثدي والبنكرياس والرئة وعنق الرحم والبروستاتا.
  9. يقلل الفوليك اسيد من الهموسيستين وبالتالي يقلل من خطر الاصابة بأمراض القلب.

الجزر يعالج الأنيميا

  •  يحتوي الجزر على الحديد الذي له الأهمية الكبرى في انتاج كرات الدم الحمراء والوقايه من فقر الدم فقر الدم من أخطر الأمراض، التي تؤدي الي العديد من الأعراض التي تعيق حياة الإنسان بشكل طبيعي، فهي تؤثر على التركيز بشكل مباشر نظرا لقلة وصول كرات الدم الحمراء المحمله الاكسجين والغذاء الي المخ، كما تؤدي الأنيميا ايضا  او فقر الدم إلى زيادة سرعة ضربات القلب كما تؤدي الي ضعف في النمو.

 الجزر يحسين وظائف الجهاز الهضمي

  •  يحتوي الجزر على الألياف الغذائيه التي لها دور هام جدا في تنظيم حركة الأمعاء والتخلص من الفضلات، تلك الفضلات بقاءها فتره في الأمعاء قد يؤدي إلى سرطان القولون تلك الفضلات بقاءها في الأمعاء، يؤدي إلى إعادة امتصاصها مره اخرى في الدم وهذه من مسببات السرطان.
  • التخلص من الفضلات هام جدا لمرضي القولون لان تراكمها يؤدي إلى تراكم الغازات التي تسبب الم رهيب في اسفل البطن، احتواء الجزر على الألياف يجعله من الأطعمة التي لها قيمه شعبيه عاليه،  أي أن تناولها يساعد علي الحصول علي الاحساس بالامتلاء والشبع سريعا ولذلك يستخدم في التخسيس.

الجزر قيمه غذائيه

  •  يعد الجزر قيمه غذائيه عاليه فهو يساعد على نمو خلايا الجسم ويساعد في أنظمة التخسيس علي فقدان الوزن.
  • كما أنه لا يحتوي على سعرات حرارية عالية ويساعد في مقاومة الأمراض ويساعد في علاج الأنيميا والتخلص من حالات الاكتئاب، ويساعد في الوقاية من السرطان ويساعد ايضا في محاربة علامات تقدم البشرة التي تؤرق السيدات.
  • يساعد الجزر علي نمو الشعر وقوته وزياده كثافته،  فهو يحفز بصيلات الشعر على إنبات الشعر ويعطي الشعر مظهرا لامعا ومميزا.
  • الجزر يدعم صحة الحامل و المرضعة لما فيه من فيتامينات ومعادن و ايضا يدعم صحة الجنين.
  • يحتوي الجزر أيضا على البوتاسيوم والفسفور وفيتامين k  الذي له دور هام في إنتاج الكائنات النافعة في الأمعاء التي تساعد في تقوية المناعة ومقاومة الأمراض.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *