اللهم إني أتبرأ من حولي وقوتي والتجأ إلى حولك وقوتك. اللهم أعني ولا تعن علي، وأنصرني ولا تنصر علي، واهدني ويسّر الهدى لي. اللهم افتح لنا باب رزقك وبارك لنا فيه.

معنى كلمة البلهاء في القاموس العربي

معنى كلمة البلهاء في القاموس العربي

معنى كلمة البلهاء في القاموس العربي وماذا تعني الكلمة الدارجة في اللغة العربية وعند الكثير من الدول العربية والتي يتم وصفها إلى الفتاة او البنت او المرأة العربية في الدول العربية.

معنى الناقه البلهاء جمع أبله ابتسامة بلهاء معنى بلهاء قوم معنى كلمة طفقت ومن الكلمات الدارجة سوف نتعرف اليوم من خلال موقعنا الصفحة العربية وكذلك من خلال معاني الأسماء.

معنى كلمة البلهاء

معنى البلهاء : هي كلمة يتم الحديث عنها من خلال احد الأشخاص لوصف الشخص الأخر وتعني كلمة البلهاء مَنْ كَانَ بِعَقْلِهِ ضَعْفٌ ، أَحْمَقُ رَجُلٌ أَبْلَهُ لاَ يَعْرِفُ مَا يُخْرِجُ مِنْ أُمِّ دِمَاغِهِ ( التوحيدي ).

وكلمة بلهاء هي مؤنت لكلمة أبلة وهي للبنت او الفتاة من بعلقلها غفلة او ضعف وكذلك البنت او المرأة التي تتحدث بدون تفكير وبدون وعي.

تعريف و معنى بلهاء

بْلَهُ

ـ رَجُلٌ أبْلَهُ ، بَيِّنُ البَلَهِ والبَلاهَةِ : غافِلٌ ، أو عن الشَّرِّ ، أو أحْمَقُ لا تَمْييزَ له ، والمَيِّتُ الداءِ ، أي : من شَرُّه مَيِّتٌ ، والحَسَنُ الخُلُقِ ، القَليلُ الفِطْنَةِ لِمَداقِّ الأمورِ ، أو من غَلَبَتْهُ سَلامَةُ الصَّدْرِ ،
ـ بَلِهَ ، وتَبَلَّهَ وبَلِهَ ، : عَيِيَ عن حُجَّتِه .
ـ عَيْشٌ أبْلَهُ ، وشَبابٌ أبْلَهُ : ناعِمٌ ، كأَنَّ صاحِبَهُ غافِلٌ عن الطَّوارِقِ .
ـ بَلْهاءُ : …

المعجم: القاموس المحيط

بله

” البَلَهُ : الغَفْلة عن الشرّ وأَن لا يُحْسِنَهُ ؛ بَلِهَ ، بالكسر ، بَلَهاً وتَبَلَّه وهو أَبْلَه وابتُلِهَ كبَلِه ؛

أَنشد ابن الأَعرابي : إِنَّ الذي يَأْمُلِ الدُّنْيا لَمُبْتَلَهٌ ، وكلُّ ذي أَمَلٍ عنها سيُشْتَغَلُ (* قوله « سيشتغل » كذا بضبط الأصل والمحكم ، وقد نص القاموس على ندور مشتغل بفتح الغين ).
ورجل أَبْلَه بيِّنُ البَلَهِ والبَلاهةِ ، وهو الذي غلب عليه سلامة الصدر وحُسْنُ الظنِّ بالناس لأَنهم أَغفَلوا أَمْرَ دنياهم فجهلوا حِذْقَ التصرف فيها ، وأَقبلوا على آخرت.

المصادر : 1

X

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *