اللهم إني أتبرأ من حولي وقوتي والتجأ إلى حولك وقوتك. اللهم أعني ولا تعن علي، وأنصرني ولا تنصر علي، واهدني ويسّر الهدى لي. اللهم افتح لنا باب رزقك وبارك لنا فيه.

اعراض فيروس هانتا Hantaviridae والفرق بينه وبين فيروس كورونا

اعراض فيروس هانتا Hantaviridae والفرق بينه وبين فيروس كورونا

ظهور فيروس هانتا Hantaviridae من جديد في إحدى ولايات الصين وتم تسجيل اليوم حالة وفاة بسبب الفيروس وذلك بعد ان تم الإعلان قبل ايام عن عدم تسجيل أي حالة وفاة بسبب فيروس كورونا الذي ضرب الصين قبل اسابيع.

من جديد يظهر فيروس هانتا وهو فيروس قديم وليس جديد وكان قد ظهر في الصين قبل مدة وتم القضاء عليه من خلال العلاج والوقاية, وكذلك بسبب انه لا ينتقل بشكل سريع كما هو الحال مع فيروس كوفيد 19 الذي ينتشر بشكل كبير جداً وسريع.

ماهو فيروس هانتا ويكيبيديا Hantaviridae 

فيروس هانتا : فيروس هنتا هو فيروس RNA أحادي السلسلة مغلف بالسالب من الناحية السلبية في عائلة Hantaviridae من رتبة Bunyavirales. هذه الفيروسات تصيب القوارض عادةً ، لكنها لا تسبب المرض فيها. قد يصاب البشر بفيروس هنتا من خلال ملامسة البول للقوارض أو اللعاب أو البراز.

اعراض فيروس هانتا Hantaviridae والفرق بينه وبين فيروس كورونا

ويمكن أن يسبب الـ Hantavirus متلازمة متلازمة الهنتافيروس الرئوية (HPS)، وأعراضها تشبه الأنفلونزا مثل الحمى، السعال، ألم عضلي، صداع والخمول وضيق التنفس، الذي يتردى بسرعة ليصبح فشل حاد في الجهاز التنفسي.

كيف انتشار فيروس هنتا

لحسن الحظ، لا ينتقل المرض عن طريق الهواء، وهو ينتشر عن طريق ملامسة فضلات ولعاب القوارض، لكنه فيروس خطير حيث تصل معدل وفياته إلى 38%، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض.

فيه صيني توفى من فايروس اسمه هانتا وعزلوا ٣٢ شخص كانوا معه بالباص ، فايروس هانتا ينتقل للبشر في حال لمسوا لعاب او براز القوارض “الفئران.

علاج فيروس هانتا

  • الرِّعاية الدَّاعمة
  • لتدبير المتلازمة الرئوية، يُستخدم الأكسجين والأدوية لتحقيق الاستقرار في ضغط الدَّم
  • لتدبير المُتَلاَزِمَةِ الكُلوِيَّة، يُجرى غسل الكلى و استعمال ريبافيرين ribavirin

X

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *