التخطي إلى المحتوى

معنى يلعن جدفك كلمة شائعة بين الشباب وكبار السن والرجال والنساء لا سيما في الخليج العربي فماذا تعني كلمة لعن جدفك او الجدف تعرف على هذه الكلمة المنتشرة بشكل كبير.

العن جدفك هي كلمة شائعة في الوسط بين الشباب وكبار السن وذلك حين يتم التعرض لموقع مخوف او شيء مستفز للشخص فيقوم الشخص بالحديث والنطق على الشخص الاخر ويقول له جدفك او يلعن جدفك او الجدف حقك وهكذا من الكلمات المرتبطة بها.

معنى يلعن جدفك

الجدف له عدة معاني فقيل بأن الجدف هو القبر فحين يتم الحديث باللعن فكأنك تقول يلعن قبرك وهذه من الأشياء العظيمة في الحديث عن لعن القبور.

قال للقبر : جدث ، وجدَف .

قال ابن منظور : الْجَدَثُ القَبْر … وقد قالوا : جَدَف ، فالفاء بَدَل مِن الثاء . اهـ .

معنى اخر انه الوالدان وهذه هي نفسها التي يتم اللعن من خلال البعض في بعض البلدان العربية حين يتم لعن الجدف في الخليج وهو لعن الوالدين أو الأب او الأم في البلدان العربية الأخرى فيقال “يلعن ابوك او يلعن امك او يلعن والديك”.

معنى يلعن جدفك

حكم اللعن

السبُّ واللعن من كبائر الذنوب؛ روى البخاري ومسلم عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «سِبابُ المسلم فسوق وقتاله كُفْر» [صحيح البخاري:6044]. والسب واللعن فيه إيذاء للمؤمنين والمؤمنات، وقد توعَّد الله مَن فعَل ذلك بالعذاب الأليم؛ فقال سبحانه: {وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا} [الأحزاب: 58]، ويقول عز وجل: {وَيْلٌ لِكُلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ} [الهمزة: 1]. ومن الأذية للمسلم: سَبُّه بما فيه، وفضْحه وعدم ستره عند زَلَّته؛ روى الترمذي وصحَّحه الألباني عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: صعد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم المنبرَ، فنادى بصوت رفيع فقال: «يا معشر مَن أسلم بلسانه، ولم يُفْضِ الإيمانُ إلى قلبه، لا تؤذوا المسلمين، ولا تُعيِّروهم ولا تتَّبِعوا عوراتهم؛ فإنه مَن تتبَّع عورةَ أخيه المسلم تتبَّع الله عورتَه، ومَن تتبَّع الله عورتَه يفضحه ولو في جوف رَحْله» [سنن الترمذي: 2032]، قال: ونظر ابن عمر يومًا إلى الكعبة فقال: “ما أعظمك وأعظم حُرْمتك! والمؤمن أعظم حُرْمة عند الله منك”.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *