معروض للديوان الملكي تسديد ديون

معروض للديوان الملكي تسديد ديون قامت المملكه العربيه السعوديه حرصا منها على مصالح المواطنين بالمملكة على فتح الديوان الملكي وذلك لتسديد الديون، تيسيرا لها وحرصًا على المصلحة العامة للمواطن، لذلك نستعرض من خلال هذا المقال كيفية التقديم بالديوان الملكي، وكذلك الصيغ المناسبة المعروض الديوان الملكي كما تم النص عليه من قبل المسؤولين بالمملكة العربية السعودية.

معروض للديوان الملكي لتسديد الديون 

يعتبر الديوان الملكي هو المكتب التنفيذي الرئيسي للمملكة، وهو الذي يخص ملك المملكة العربية السعودية ، وقد قام على الإشراف على الديوان الملكي معالي الأستاذ خالد العيسوي، وهذا المكتب هو المسؤول مسؤولية كاملة لتنفيذ كافة أوامر الملك، كما يتم بها استقبال كبار ضيوف الدولة، وهو مفتوح أمام جميع المواطنين الراغبين بالحصول مساعدات مالية أو معونات من قبل الحكومة أيا كان سبب تلك المعونات.

معروض للديوان الملكي تسديد ديون
معروض للديوان الملكي تسديد ديون

أهمية الديوان الملكي 

يعتبر الديوان الملكي هو المكان الرئيسي والأساسي الذي يتم فيه إجراء كافة الشئون الحكومية التي تتم بشكل روتينى ورسمي من قبل الملك، ومن تلك الأمور التي تتم بالديوان الملكي:

  • يتم بالديوان الملكي صياغة كافة الأنظمة والمراسيم، الخاصة بالمملكة والمقدمة إلى كبار رجال الدولة.
  • كما يتم فيه استقبال كبار الضيوف بالدولة، وذلك من خلال الصاله المتخصصة لاستقبال كبار موظفي الدولة.
  • يشمل الديوان الملكي أيضًا المقر الرسمي، والذي تم إعداده خصيصا لاستقبال الطلبات التي تخص المظالم والمتعثرين وطالبين المساعدات المالية.
  •  كما أنه يعتبر المقر الرسمي الذي يستقبل فيه كافة المواطنين المحتاجين إلى مساعدات ماديه و العديد من الحالات وخاصة اصحاب الأمراض المزمنة، مثل الفشل الكلوي و القلب و غيرها من الأمراض التي تحتاج مصاريف علاج كبيره، والمحتاجين إلى علاج، ولم يستطيعوا علي تكاليف العلاج.

معروض للديوان الملكي لتسديد الديون 

يمكن التقدم إلى الديوان الملكي السعودي لطلب مساعدات مالية لتسديد الديون، وذلك من قبل المواطنين المقيمين داخل المملكة العربية السعودية، وهي مبادرة قام بها ملك سليمان ملك السعودية حرصًا منه على مصالح رعاياها من المواطنين السعوديين، وذلك لتخطي الأزمة الحالية التي يواجهها الشعب السعودي ، والعالم بأسره من انتشار الأمراض، وارتفاع بأسعار السلع، وقلة الموارد والدخل القومي للفرد، كل تلك الأحوال أدت إلى احتياج الكثير من المواطنين إلى المال لتخطي الفترة الحالية ، وذلك إما لتسديد الديون أو لعلاج المرضي، أو لغيرها من الأمور الصعبة التي يمر بها المواطن.

والتقديم إلى الديوان الملكي يقوم المواطن بالخطوات التالية:

  • يقوم المواطن المحتاج إلى المنحة، بكتابه برقية موجهة إلى الديوان الملكي، وتحتوي على كافة البيانات الشخصية للفرد و طرق الاتصال به.
  • كما يقوم الشخص بتوضيح السبب الرئيسي للتقديم لطلب المنحة، والأسباب التي دفعته لذلك.
  • يتم تقديم الطلب عن طريق البريد الالكتروني للديوان الملكي.
  • يتم النظر إلي الطب و البث فيها من قبل الديوان الملكي، والرد على صاحب الطلب في مدة قدرها شهر من تاريخ تقديم الطلب، بالموافقة على الطلب إذا استوفت جميع الشروط و المستندات التي تثبت الحاله، أو رفضها في حال عدم استيفاء جميع المستندات التي تثبت الحالة.
معروض للديوان الملكي تسديد ديون
معروض للديوان الملكي تسديد ديون

كيف يمكن للمواطن الاستفادة من الديوان الملكي

يمكن للمواطن العادي التقدم بطلب للديوان الملكي، و الاستفادة مما يقدمه الديوان من مزايا و خدمات تفيد جميع المحتاجين إلى مساعدات مالية بشرط تقديم ما يثبت ذلك، ومن الخدمات التي يقدمها الديوان الملكي للمواطنين التالي:

  • يقوم الديوان بحل جميع المشاكل المالية التي تواجه المواطنين بشرط تقديم ما يثبت صحتها، كما تقوم بتسديد جميع الديون المالية التي يمر بها الشخص، بعد الاقتناع بصحتها و تقديم ما يثبت صحتها من قبل المواطنين، حيث يقوم الديوان الملكي بدراسة كافة الطلبات المقدمة إليه والبث في أمرها، والموافقة على الحالات التي تستحق المساعدات المادية.
  • كما يقوم الديوان الملكي بإسقاط حكم السجن عن المواطن الذي سجن ظلمًا، بعد تقديم ما يثبت أنه سجن ظلمًا، كما يقوم أيضًا لتعويضهم عن مدة سجنه ظلما، ويعمل على تسديد ديونه، والتكفل لذويهم خلال تلك الفترة.
  • يقوم الديوان بإعطاء أراضي و سكن أيضًا للمحتاجين الذين بدون سكن وذلك ضمن المشروع الضخم الذي قدمه خادم الحرمين الشريفين لإعطاء كل مستحق سكن مناسب له ولأسرته، وذلك بمبادرة من الملك سليمان بمساعدة كافة المواطنين بالمملكة العربية السعودية.
  • كما يقوم الديوان الملكي بتقديم علاج مجاني لكل من يعاني من أمراض مزمنة و يصعب معها تحمل نفقة العلاج، لذلك تتكلف الدولة بكل مصاريف العلاج اللازم للمواطنين مجانًا.
  • كما يعمل الديوان بتقديم مرتبات المتقاعدين و ذوي الاحتياجات الخاصة، وليس لهم أي دخل، كما تعمل على تسديد ديون جميع المواطنين الذين لم يستطيعوا تسديد الديون بسبب الضائقة المالية، وكذلك أصحاب القروض و لم يستطيعوا تسديدها أيضًا للظروف المادية الصعبة الحالية.

صيغة معروض للديوان الملكي لتسديد قرض

هناك صيغة رسمية على المواطن المقدم للديوان الرسمي أن يتقدم بها، وتلك الصيغة هي:

بسم الله الرحمن الرحيم 

تحية طيبة وبعد،

إلى خادم الحرمين الملك سلمان بن عبد العزيز أل سعود ، حفظه الله ورعاه 

نتشرف برفع طلبنا إليكم للحصول على مساعدة مالية ، حيث أنى ملتزم بتسديد قرض ، وليس لدى شئ أملكه لتسديد هذا القرض ، مع الأخذ فى الإعتبار أنني أعاني من إعاقة متوسطة تمنعني عن العمل ، وأنا معي ولدي الصغير فى السن ، وليس لديه القدرة على العمل ، وأرجو من سيادتكم التكرم بالموافقة على طلبي بسعة صدر، وأرجو منكم المساعدة جعله الله فى ميزان حسناتكم ، ورزقكم ماتتمنون .

اسم مقدم الطلب 

التوقيع

صيغة أخرى لمعروض الديوان الملكي 

الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود خادم الحرمين الشريفين 

بعد التحية ،

أنا المواطن …………… أتوجه لحضرتك بهذا الخطاب طالبا المساعدة ، ومتأمله خير فى جلالتكم بتقديم يد العون والمساعدة على تسديد قرضي أو إعفائي من الدين . سائلًا الله أن يجزيك كل خير 

المرسل :

رقم الهاتف :

معروض للملك للإعفاء من بنك التسليف 

سمو الملك سلمان بن عبد العزيز أل سعود خادم الحرمين الشريفين السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أبعث برسالتي هذه وأتوجه إلى الله بالدعاء وكلي أمل في معاليكم بالنظر إلى حالتي والتعاطف معي، فقد حصلت على قرض من بنك التسليف ولكني لا أقوى على سداد الأقساط، وأصبحت الحالة المادية متعثرة للغاية، ولا أستطيع الحصول على احتياجات أسرتي. فأرجو النظر إلى طلبي بعين العطف والرحمة، وأطلب منكم منحي الإعفاء من تسديد باقي أقساط القرض، ولكم مني الشكر الوفير ومن المولى عز وجل خير الجزاء. المرسل/…. رقم الهاتف/……

 

وهكذا فإن لكل طلب أو موقف من المساعدات له طلب خاص به مقدم نصه من قبل الديوان الملكي.

 

وفي النهاية، فإن الديوان الملكي هو المركز الرئيسي الذي يقدم من خلاله كافة الخدمات و المساعدات للمواطنين المحتاجين، كما أنه يقدم الكثير من الخدمات المالية لأصحاب الديون، و للمرضي الذين لم يستطيعوا القيام بالعلاج، كل ذلك يقدمه ديوان المال كما بينا خلال تلك المقال.

 

 الديوان الملكي من المبادرات الطيبة التي يقدمها الملك سليمان لمواطنيه من أهل المملكه للوصول بهم إلى أفضل الحالات.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: نعتذر لا يمكنك النسخ ولكن يمكنك المشاركه على مواقع التواصل