كم عدد سكان ماليزيا ويكيبيديا

عدد سكان ماليزيا 2020

عدد سكان ماليزيا 2020 تنتمي ماليزيا إلى الدول الفيدرالية ذات النظام الملكي، تقع في جنوب شرق آسيا كما أنها تتكون من 13 ولاية كبيرة، كما يوجد بها 3 أقاليم اتحادية مختلفين، مساحتها الكلية تبلغ حوالي 329,845 كم، تعد كوالالمبور العاصمة الرئيسية لماليزيا، في الوقت نفسه تعد بوتراجايا، هي المقر الحكومي الاتحادي، قد وصل عدد التعداد السكاني لماليزيا إلى مايتجاوز 32 مليون نسمة وذلك سنة 2019 .

كيفية توزيع سكان ماليزيا

  • يتمركز أكثرية سكان دولة ماليزيا في شبه جزيرة ماليزيا، والجزء المتواجد في هذه المنطقة هو الجزء الغربي منها، حيث أن شبه الجزيرة يعد بمثابة محور التنمية الاقتصادية، وعند اتجاهنا إلى الركن الشمالي الشرقي عند ولاية كلنتن من شبه الجزيرة، ودلتا نهر ترغانكو نجد بدء انخفاض تدريجي في التجمعات السكنية، كما يحدث قلة في التواجد السكاني عند المناطق الشرقية و المرتفعات الداخلية.
  • أما بالنسبة لكثافة السكان في منطقة شرق ماليزيا، فهي تعتبر قليلة بشكل كبير بالمقارنة بباقي المناطق داخل الدولة، كما يحدث تمركز سكاني عند المدن الساحلية، والتي تطل على الأنهار مثل ولاية ساراواك وهي الأعلى كثافة في عدد السكان في شرق ماليزيا، والأقل منها في الكثافة هي ولاية صباح الساحلية، كما تغلب المستوطنة والقرى مكان لجماعة بعينها من عرق معين، وذلك على نهج استيطان سكان ماليزيا الأصليين، حيث يتم بناء منازل ريفية بسيطة باستخدام الأخشاب في شبه جزيرة ماليزيا، وبناء أسطح من القش.

معدل حصري عن عدد سكان ماليزيا 2020

  • معدل نسبة المواليد لدولة ماليزيا:18,3 مولود لكل ألف نسمة.
  • معدل نسبة الوفيات لدولة ماليزيا:5,3 وفاة لكل ألف نسمة.
  • المتوسط العمري لعدد سكان ماليزيا:29,2 سنة نسبة الذكور فيها هي 28,9، و29,6 هي نسبة الإناث. 
  • عدد سكان الحضر في ماليزيا هو 77,2 من عدد السكان الإجمالي. 
  • النسبة المئوية للمهاجرين الماليزيين من 0,3 مهاجر لكل 1000 نسمة.
  • المعدل الكلي للخصوبة في ماليزيا 2,4 مولود لكل امرأة. 
  • النسبة المئوية للبطالة في ماليزيا هي 10.5%.

ماهية التنوع العرقي في ماليزيا

  • تتمتع ماليزيا بنصيب كبير من التنوع بالنسبة للمجموعات العرقية، حيث يشغل سكان الملايو أو بمعنى أصح السكان الماليزيون نسبة50% من الإجمالي العام لعدد البلاد وبذلك يعتبر هناك أكبر مجموعة عرقية داخل الدولة، ثم يليه في المجموعات العرقية الصينيون الماليزيون بنسبة 22,6% من الإجمالي العام لعدد السكان، وهي الفئة الأكثر انتشاراً وشغلا للوظائف والتجارة في ماليزيا.
  • كما أن لهم صلة وثيقة مع بلدهم الأم وهي دولة الصين، كما أنهم قاموا بالاختلاط مع السكان الأصليين لدولة ماليزيا، مما أدى الى وجود بعض التوافق في المعتقدات والممارسات والثقافات، كما تبلغ النسبة المئوية للسكان في المجموعات الأصلية للسكان، غير الملايو أو ما يلقبوا بالـ بوميبوترا وهي 11,5 والمتمثلة في قبائل وايبان، داياك، وبيبادوه، وكادازان.
  • كذلك المجموعات البورمية، والخمير، والتشاؤم، والتايلنديين المنحدرين من مالايو، كما يحتكر الماليزيون الهنود نسبة 6,7% الإجمالي العام لعدد السكان، والغالبية العظمى منهم من التامليون، إضافة إلى الشعوب البنجابية والتيلوجية، أما بالنسبة للنسبة المتبقية من سكان ماليزيا (8,8%) وهي على العموم من الأقليات العرقية المتنوعة مثل الماليزيين ذات الأصول الأوربية أو الشرق الأوسط ، وماديسي، والفلبينيين، والبورميين و الماليزيين الاوراسيين، ومن هم ذات الأصل الهندي الصيني.

ديانة ولغة السكان في دولة ماليزيا

  • اللغة الوطنية المعتد بها في دولة ماليزيا هي لغة الملايو، وهي لغة دولة ماليزيا منذ عام 1967م، حيث أنها هي اللغة المشتركة بين مختلف أنحاء البلاد، كما يوجد أيضاً إنتشار اللغة الإنجليزية على نطاق كبير، حيث ان اللغة الانجليزية، تعتبر مثلث اللغة الإدارية بالنسبة المستعمرين البريطانيين بشكل مسبق، كما يتواجد أيضاً اللغة الصينية تتواجد بلغات مختلفة وبلهجات مختلفة مثل الصينية يو أو الكانتونية وهاكا تشاوتشو.
  • ويختص السكان الصينيين بلغة ماندارين، كما يتحدث الغالبية الأخرى من الماليزيين ذات الأصول الهندية لغات، التيلوجية، والتاميلية، المالايالامية، وكذلك الهندية، كما يتحدث السكان من ذوات الأصل الماليزي، والبرتغالي لغة الكريول البرتغالي، أو بما يعرف بإسم لغة كريستانغ، كما تنتشر لغة التشافاكانو عند الاوراشيون ذات الأصول المختلطة من الإسبان والملايو.

بعض الإحصاءات عن عدد سكان ماليزيا 2020 حديثاً وقديماً

  • خلال فترة الستينيات من القرن الماضي، قد بلغ عدد سكان ماليزيا 8,6 مليون نسمة، ثم بدء بالزيادة تدريجياً إلى أن وصل إلى 10,91 مليون نسمة عام وذلك في 1970، أنا في العام 1980 قد ارتفع عدد السكان الماليزيين  بعد ذلك إلى أن وصل إلى 13,83 مليون نسمة ثم بعد ذلك حدثت طفرة كبيرة في عدد السكان إلى أن وصل عددهم إلى 20,21 مليون نسمة وذلك في عام 1994م.
  • ثم ارتفع المعدل السكاني مرة أخرى ليصل إلى 28,86 مليون نسمة وذلك في العام 2011م ، ثم قامت مدينة بوتراجايا الماليزية، لتطبيع الكثافة السكانية المتزايدة في كوالالمبور والتي هي الآن مقر الحكم، أما بالنسبة للتوقعات السكانية في دولة ماليزيا فمن المتوقع استمراره بنسبة 1.25% سنوياً وذلك خلال العقد العام، على أن يتم انخفاضه إلى اقل من 1% وذلك في عام 2030.

وفي الختام أرجو أن اكون قد اضفت لكم القليل من المعلومات وان أكون قد افدتكم ولو قليلا .

قد تناولنا فى هذا المقال سكان ماليزيا ويكيبيديا عبر الصفحة العربية https://www.pagearabic.com كل مايخص التعداد السكاني لدولة ماليزيا. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: نعتذر لا يمكنك النسخ ولكن يمكنك المشاركه على مواقع التواصل