اللهم إني أتبرأ من حولي وقوتي والتجأ إلى حولك وقوتك. اللهم أعني ولا تعن علي، وأنصرني ولا تنصر علي، واهدني ويسّر الهدى لي. اللهم افتح لنا باب رزقك وبارك لنا فيه.

معنى وقت العشية او عشية عرفة

معنى وقت العشية او عشية عرفة

معنى وقت العشية وتأتي هذه الكلمة والبحث عليها وهو يوم ذي الحجة من ايام الحج وكذلك قبل اول يوم من عيد الاضحى المبارك فماذا تعني عشية عرفة وماهي الادعية نتعرف عليها من خلال مقالنا هنا.

من خلال مقالنا سوف نتعرف بشكل مفصل حول عشية عرفة والادعية والأذكار وكل مايخص هذه الليلة من وقت العشية لحجاج بيت الله الحرام وننقله لكم عبر موقعنا الصفحة العربية لتعم الفائدة للجميع.

معنى وقت العشية

معنى وقت العشية

مشهد لم يغب عن ناظري في حج مضى .. كثر المطر فأغرق ، وادلهم الخطب فأفزع .. التقط شيخ الحملة مكبر الصوت المتنقل ، واتجه إلى القبلة ورفع يديه داعياً ومتوسلاً ومبتهلاً .

اقراء ايضاً : دعاء يوم عرفة

ما بدأ إلا وتوقف الناس كأنما صب عليهم ماءً بارداً .. والتفوا إلى القبلة مؤَمّنين .. ووالله ما سمعت دعاء قط أكثر ابتهالاً من ذاك الدعاء ، وما رأيت مشهد الداعين كذاك الموقف ، قلوبهم وأبصارهم وأيديهم مرتفعة لخالقها ، والدنيا ملقاة خلف ظهورهم وتحت أقدامهم ، يالجلالة المشهد .

في تلك الساعة .. عرفت أن حقيقة الافتقار : اليقين بالاضطرار .. أمن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء .

الزوار شاهدوا : معنى يوم عرفة

الالحاح في الدعاء

ولن يذهب الذوق بل يزيده توحيداً فليس لك رب غيره تطلبه وترجوه تفر منه إليه وهذا مقام عالٍ في سلم العبودية . أرأيت الطفل وهو لا يفتر عن سعيه في نيل مطلوبه ؟! هلا حملنا روحه وفطرته .

تعرَّف على معنى ما ورد من الأدعية والأذكار ؛ ومن ذلك أن الهداية إلى الصراط المستقيم -التي تسألها ربك في كل صلاة- = هداية مجملة وهي ظاهرة ، وهداية تفصيلية في كل عمل من أعمالك [ انظر : مجموع الفتاوى 14/ 320-321 ] وللعلماء تآليفٌ في شرح الأدعية والأذكار منها : ( فقه الأدعية والأذكار ) للدكتور : عبدالرزاق بن عبدالمحسن البدر .

استحضر أن الله يسمع دعائك ؛ فبمشهد الإحسان حلاوةُ المناجاة ، وذوقُ الدعاء ، يقول الحق — في الحديث القدسي فيما رواه مسلم : ( قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين، ولعبدي ما سأل، فإذا قال العبد: الحمد لله رب العالمين ، قال الله تعالى: حمدني عبدي، وإذا قال: الرحمن الرحيم، قال الله تعالى: أثنى علي عبدي، وإذا قال: مالك يوم الدين، قال: مجدني عبدي فإذا قال: إياك نعبد وإياك نستعين قال: هذا بيني وبين عبدي، ولعبدي ما سأل، فإذا قال: اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين قال: هذا لعبدي ولعبدي ما سأل ) هل استحضرت يوماً هذا الحديث وأنت تقرأ سورة الفاتحة وتدعو بها ؟!.

( الدعاء هو العبادة ) يُسمع الحديث دائماً أليس كذلك ؟! لكن دعنا نقف معه ، نؤمن بأنه عبادة لكن في طي تعريفه بالألف واللام عظمة وجلال ، ولنتساءَل : ما العظمة التي جعلت الدعاء بمنزلة جميع أنواع العبادة مع أنه عمل واحد ؟! ستجد الجواب في فؤاد الداعي . نعم .. فؤاده الذي يتقلب في كل الأعمال القلبية .. وأعلاها وأشرفها : تحقيق توحيد رب البرية .

معنى عشية عرفة

معنى كلمة عشية عرفة : وهي من زوال الشمس الى العتمه ويطلق على تلك هي وقت العشية ويكون حجاج بيت الله مجتمعين.

نسأل الله ان يبلغنا حج بيت الله الحرام وان يتقبل من حجاج بيت الله حجهم وان يغفر لنا ولهم جميع الذنوب وان يتوب علينا وان يتقبلنا بقبول حسن.

X

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *