ما معنى شهر فبراير كم عدد ايام February وترتيبه

✍️ : فريق الصفحة العربية - تاريخ التحديث: 16 نوفمبر 2020

الثانية هي أصغر وحدات قياس الزمن المتعارف عليها عالميًا، تتحد الثواني لتكون الدقائق؛ والدقائق لتكون الساعات، والساعات تدور لينتج لنا أيام وشهور، إلا أننا اخترنا من الشهور شهر فبراير ليكون موضوع حديثنا اليوم، وتوضح من خلال هذا المقال ما معني شهر فبراير بالتفصيل.

 

ما هو ترتيب شهر فبراير بالسنة الميلادية؟

ترتيبه الثاني حيث أن شهور السنة هي: يناير/ فبراير/ مارس/ إبريل/ مايو/ يونيو/ يوليو/ أغسطس/ سبتمبر/ أكتوبر/ نوفمبر/ ديسمبر.. وعددهم 12 شهرًا. https://www.arabpage.net/124729/february/

شهر فبراير أو كما يعرف بالعام السرياني “شهر شباط” حيث يمكنك العثور عليه بالتقويم العبري عبر البحث عن شباط.

عدد أيامه 29 يوم وهذا يكون الشائع بالأعوام؛ إلا إنه ببعض الأعوام يكون 30 يوم وهذا غير طبيعي، او ما يسميه البعض بالسنة الكبيسة، والتي يصبح عدد ايامها أكثر من أيام السنة العادية.https://www.arabpage.net

تعتبر عدد أيام السنة العادية هو 365 يوم وربع، إلا أنه كل أربع سنوات يصادف وجود سنة كبيسة، وذلك بزيادة شهر فبراير يوم.

ما معنى شهر فبراير كم يوم وترتيبه
ايام شهر فبراير

ماذا تعني كلمة فبراير؟ 

 

فبراير أو كما تكتب في الإنجليزية: February، ويكتب في اللغة الفرنسية: Février، وكما يعرف في اللغة العبرية بشهر شباط، هو ثاني أشهر العام الميلادي وفقًا التقويم الخاص بجريجوريا، حيث يعد واحدًا من أقصر الأشهر الجريجورية، والفريد من نوعه فيما يتعلق بعدد الأيام.. فهو دائمًا 29 يوم بخلاف عدة سنوات يأتي 30 يومًا، وتعرف هذه السنين التي يبلغ بها 30 يوم سنين كبيسة، والسنة الكبيسة هي التي يمكن قسمتها على رقم 4، باستثناء باقى الأعوام حيث تقبل القسمة على الرقم مائة وليس أربعمائة.

 

ينتشر مسمى فبراير في كل من دول: مصر والسودان وكذلك المغرب، ولا ننسى بلاد الخليج العربي.

بينما ينتشر مسمى شباط في كل من بلاد الشام، العراق بداية من الجذر المخصصى الشبط السرياني والذي يعني كل من الضرب والسوط، أو ربما يعني الرياح القادمة بشدة.

اقراء ايضاً: صفات مواليد شهر فبراير

ينتشر مسمى فيفري في كل من الجزائر العربية وكذلك تونس.

ما هي بداية شهر فبراير في رأي علم التنجيم؟ 

 

يرى علماء التنجيم أن البداية الفعلية لشهر فبراير تكون عند وجود قرص الشمس في البرج الخاص بالجدي، بينما تكون نهايته عند وصول قرص الشمس برج الدلو، أما بخصوص الفلك في بدايته مقترنة بتواجد الشمس في برج الدلو ونهايته بوصولها برج الحوت.

 

اسم فبراير هو اشتقاق من فيبروس، أو كما تكتب في اللغة الإنجليزية: Februus، وفيروس يعني في اللغة الإله الخاص بالنقاء بالرمان.

أضيف كل من شهري يناير وفبراير بأواخر التقويم الروماني، حيث إن الرومان اعتبروا فصل الشتاء فصلًا خاليًا من الأشهر.

مقال مرتبط: صفات مواليد شهر فبراير

إلى أن أتى عام 700 ق.م حيث قام السيد رومولوس وهو القائم على خلافة الملك نوما بومبيليوس بإدراج كل من شهري يناير وكذلك فبراير إلى التقويم، حتى يصبح في حالة من التساوي مع العام القمري.

ووفقًا لما اقترحه الملك نوما، فإن شهر فبراير يضم عدد 29 يوم “30 فقط بالسنوات الكبيسة” إلا أن شهر أغسطس استخلص يومًا من شهر فبراير إلى أن أصبح 29، وقد سمي الشهر بهذا الاسم نسبةً لشهر تكستاليليس، وهذا من باب التوقير والتمجيد للاسم، فلا يحوي شهر الملك يوليوس قيصر على عدد أيام أكبر، وقد ورد عدد من الإثباتات التاريخية التي تثبت هذا الأمر.

وكما ذكرنا بالأعلى أن شهري يناير وكذلك فبراير قد أضيفا بآخر التقويم الخاص بدولة الرومان، فكان يمثل شهر مارس بداية السنة قديمًا، وقد عمل القساوسة الرومان بأحد الفترات على إضافة الشهر المعروف بـ ميرسيد ونوس للتمكن من ربط السنة بالفصول.

 

ما هي الأسماء التاريخية لشهر فبراير؟ 

يندرج مع أسماء شهر فبراير أسماء أخرى منها:

  • الشهر الشمسي”Solmoneth” ويتداول هذا الاسم في لغة الأنجلو الخاصة بساكسونية.
  • الشهر الخاص بالكرنب أو كما يكتب “Kale- month” وذلك وفقًا للعالم شار الأعظم وتسميته.
  • أما بدولة اليابان وتقويمها البدائي أو القديم فقد أطلق عليه لفظ “كايزاراجي” أو كما تكتب في اللغة اليابانية (如月, 絹更月 أو 衣更月).
  • ببعض الأحيان يسمى بـ مومتسوكى، أو كما تكتب (梅見月) وكذلك كونوا ميتسوكي (木目月).
  • أما باللغة الفنلندية يسمي هيميكو “helmikuu” أي الشهر الخاص باللؤلؤ.

وتقوم بعض لغات العالم بنطقه “فباير” دون ذكر الراء الأولى باسم الشهر، وقد يرجع السبب وراء ذلك إلى التشابه مع الشهر السابق له “يناير”.

مقال مهم: اشهر السنه

ما هي الأحداث الموجودة أو الواقعة بشهر  فبراير؟ 

  • العجلة الخاصة بالزمن والمعروفة بالعجلة الوثنية التي تمثل بداية فبراير عند أو جوار مدينة إمبولي بالنصف الشمالي من الكرة الأرضية، بينما مدينة لوجانو ساد من النصف الجنوبي بالكرة.
  • يمثل الأول من فبراير إمبولي العيد الخاص بالقديس ” بريجيد” أو كما يعرف بنصير أيرلندا الثاني، كما يمثل أول أيام الربيع، ويعرف عند شعب أيرلندا بشهر فيبرا تقويمهم.
  • الثاني من شهر فبراير كان دلماس واليوم المعروف بـ جروندج.
  • الثالث من شهر فبراير والمعروف بـ سيتسبون أو كما تكتب (節分) في تقويم اليابان.
  • الرابع من شهر فبراير والذي يسمى بـ ريشون أو كما يكتب (立春) في التقويم الخاص باليابان.
  • الثاني عشر من شهر فبراير وهو يوم ولد اللورد فاوست.
  • الرابع عشر من شهر فبراير وهو اليوم الخاص بالقديس ڤلانتين ويعد بمثابة عيدًا للحب.
  • إذا وافق الرابع عشر من شهر فبراير أو شباط السادس عشر من شهر جماد الأول، وذلك كما ورد بالسنة الهجرية 1438 فيكون هذا ذكرى رحيل نجاح أديب الساعاتي، حيث مثلت أول طالبة درست علوم الصيدلة وتخرجت من جامعة سوريا، حيث دفنت بمقبرة تعرف باسم مقبرة النصر، وذلك عقب تأدية صلاة الجنازة ظهرًا بمسجد قباء بالخامس عشر من شهر فبراير للعام الميلادي 2017.
  • الخامس عشر من شهر فبراير “وأولى أيام النصف الثاني من الشهر” تمت مظاهرات بعام 2003 تضاد الحرب التي شنت على دولة العراق.
  • بالسابع عشر من شهر فبراير كانت ثورة ليبيا التي اندلعت لتضاد النظم الخاصة بالسيد العقيد/ معمر القذافي.
  • التاسع عشر من شهر فبراير تم قتل واغتيال السيد/ محمد محمد صادق الصدر وذلك من قبل أحد الرجال المسلحين الذين يتبعون حزب البعث واندلعت انتفاضة العراق الشهيرة عام 1999.
  • بالواحد والعشرين من شهر فبراير تكن الذكرى الخاصة بيوم الشهيد، حيث تجرى وتعقد احتفالات به بواسطة ساكني البنغال كافة.
  • كما يرد العيد الأعظم على الإطلاق بالواحد والعشرين أيضًا وهو عيد الأم، حفظ الله أمهاتنا وأسكن الموتى منهم الفردوس الأعلى.
  • يعرف شهر فبراير بالولايات المتحدة باسم التاريخ الأسود.
  • بالخامس وذلك من فبراير تكون ذكرى عيد الاستقلال الخاص بدولة الكويت.
  • بالسادس والعشرين من شهر فبراير تكون ذكرى العيد الخاص بتحرير دولة الكويت.
  • بالثامن والعشرين من شهر فبراير، تم تفجير مدينة الحلة بوسط دولة على يد مجموعة من الإرهاب، نتج عنها قتل وإصابة ما يقارب الثلاثمائة شخصًا قام التنظيم الخاص بالقاعدة بتبنيه.

ماذا يعني فبراير؟ كان هذا عنوان مقالنا الذي تحدثنا عبر فقراته، عن اشتقاق كلمة فبراير، معناه وكتابته باللغات الأخرى، كيف أضيف الشهر للتقويم قديمًا، الأسماء التاريخية وكذلك الأحداث الخاصة بالشهر.

 

84 مشاهدة