معنى هفتان وماهو اصل كلمة الهفتان

✍️ : فريق الصفحة العربية - تاريخ التحديث: 20 ديسمبر 2020
معنى هفتان وماهو اصل كلمة الهفتان

معنى هفتان في اللغة العربية وكذلك سوف نتطرق إلى التعرف على أصل الكلمة في الشرق الأوسط والخليج من خلال مقالنا اليوم عبر الصفحة العربية فدعونا متابعينا الكرام الإنتقال بكم إلى التعرف على هذه الكلمة التي يتم إطلاقها على بعض الأشخاص سواء كان شخص او بنت او رجل او مرأه.

من المقالات الخاصة بالمعاني من معاني الكلمات وكذلك معاني الأسماء سوف نتعرف اليوم متابعينا الكرام على احدى الكلمات التي يتم الحديث عنها في منطقة الخليج العربي وهي كلمة هفتان فماذا تعني هذه الكلمة التي يتم اطلاقها على اي شخص اخر.

معنى هفتان

هي كلمة منتشرة في اللهجة الحجازية وتدل على الإعياء والتعب، كأن يقال رجلٌ هفتان أي رجلٌ متعب، وهي كلمة من أصول عربية بحتة، وتأتي بعدة معاني مختلفة بحسب الموصوف، ففي معجم الغني يقول هفتت الأوراق أي تطايرت لخفتها.

معنى هفتان وماهو اصل كلمة الهفتان
معنى هفتان

كما يتم الحديث عنها بـ وهفت الجسم أي دقَّ، وهفت الرجل أي تكلم كثيرًا بلا روية ولا تفكير، كما تأتي بمعنى آخر كقول سهلٌ هفت أي سهلٌ منخفض، وقول مطرٌ هَفْتُ أي أمطرت بغزارة حتى حدث صوتًا، وانهفت الشيء أي انخفض واتضع، كقول انهفتت مكانته بعد رفعة.[1] اراجيك معنى هفتان تاريخ تحديث الرابط 15 ديسمبر 2020

تابع ايضاً: معنى اسم أسبانيا

ماهو اصل كلمة هفتان

اما حول اصل كلمة الهفتان او هفتان فهي كلمة عربية بحته وهي كلمة حجازية ويتم الحديث في منطقة الحجاز, وكان يتم الحديث في البد بوصف الشخص المتعب بالهتفان, فيقال ماذا بك اراك هفتان ويعني اراك متعب.

  • أما بالنسبة للبدوية فهي لهجة قبائل الحجاز العربية، سواء كانوا من سكان المدن أو البادية أو الأرياف، وهي قبائل فصيحة اللسان.
  • أما اللهجة الحضرية منتشرة بين سكان المدن، سواء في مكة أو المدينة أو جدة أو ينبع، وتعتبر اللهجة الحجازية الحضرية قريبة للهجات مصر والشام وبنفس الوقت هي لهجة قريبة للهجات المنتشرة في شبه الجزيرة العربية.

في الختام

نتمنى ان نكون وضعنا لكم معلومات مختصرة حول معلومات هذه الكلمة من الأسئلة والأجوبة حول معاني الكلمات اليومية التي نقدمها للجميع عبر https://www.arabpage.net نتمنى لكم الإفاده وكذلك يمكنكم الإنتقال إلى مقالات اخرى من نفس القسم للإفاده اكثر.

المراجع[+]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *