معنى ثنائي القطب معنى الثنائي القطب مرض اعراض علاج ويكيبيديا

ثنائي القطب  من اللأمراض القديمة والتي تصيب الإنشاء بدون تمييز بين الأعمال وكذلك الجنس, وهو من الأمراض الذي يدخل صاحبه في حالة سيئة و مزاجية سيئة فما هو هذا المرض هذا ما سوف نتعرف عليه عبر مقالنا اليوم وماذا تعني كلمة الثنائي القطب.

متابعينا الكرام على موقع الصفحة العربيه يسعدنا ان نضع لكم بشكل مفصل معنى الكلمة والتي تعني باللغة الانجليزية باسم Bipolar disorder وهو من الأمراض النفسية التي تُصيب الإنسان فما هو وماهي أعراض المرض وكذلك علاج وكذلك أعراض الحالة. https://www.arabpage.net/127125/bipolar-disorder/

معنى الثنائي القطب

معنى كلمة ثنائي القطب Bipolar disorder : هو مرض نفسي يُصيب الإنسان وكان يُعرف سابقاً بإسم الاكتئاب الهوسي، عبارة عن حالة صحية عقلية تتسبب في تقلبات مزاجية مفرطة تتضمن الارتفاعات (الهوس أو الهوس الخفيف) والانخفاضات (الإكتئاب) العاطفية.

ومن خلال التعريف يمكن أن نميز بين مرضى ثنائي قطب وهو دخولهم في حالة هوس والاكتئاب النفسي الذي يُصيبهم ويخرجهم من حالتهم الطبيعية وتجعل الكثيرون يدخلون في حالة من الإبتعاد الإجتماعي والجلوس بعيدين عن التجمعات ومحاولة إخراج تلك الطاقة التي لديهم المرضية من خلال صفحات التواصل الإجتماعي وكذلك الرسائل وغيرها.

أعراض مرض ثنائي القطب

هنا جدول يوضح لنا الأعراض بين مرض الهوس وبين الاكتئاب من ضمن مرض الثنائي وهذا الجدول تم اقتباسه من خلال احد المواقع الإلكترونية الطبية المعروفة .[1]webteb ثنائي القطب تاريخ تحديث الرابط 17 فبراير 2021

معنى ثنائي القطب معنى الثنائي القطب مرض اعراض علاج ويكيبيديا
ثنائي القطب
 

أعراض نوبات الهوس 

 

 

أعراض نوبات الاكتئاب

 

 

الشعور بالابتهاج والنفسية الجيدة وسرعة الانفعال والحساسية

 

 

الشعور بالحزن والقلق والفراغ وعدم وجود أمل لأي شيء

 

 

سريع الاهتياج وغريب

 

 

عدم الشعور بالراحة والهدوء

 

 

الشعور بعدم الحاجة إلى النوم

 

 

المعاناة من مشاكل في الخلود إلى النوم، الاستيقاظ مبكرًا، أو النوم لساعات طويلة

 

 

فقدان الشهية لتناول الطعام

 

 

الشعور بزيادة الشهية لتناول الطعام وزيادة الوزن

 

 

التحدث بشكل سريع عن أمور مختلفة بالوقت ذاته

 

 

التحدث ببطء شديد والشعور بعدم وجود أي موضوع للحديث عنه، والنسيان

 

 

أفكاره مترابطة وكثيرة

 

 

صعوبة في التركيز لاتخاذ أي قرار

 

 

الشعور بالقدرة على القيام بأكثر من شيء واحد في الوقت ذاته

 

 

الشعور بعدم القدرة على القيام بأي شيء مهما كان بسيطًا

 

 

الإفراط بالقيام ببعض الأمور

 

 

عدم وجود اهتمام للقيام بأي شيء

 

 

الشعور بأنه مهم وخلاق

 

 

الشعور بأنه غير جدير بالتقدير والتفكير بالموت والانتحار

 

 

مرض ثنائي القطب من يُصيب

كما تحدثنا في الفقرات السابقة أن هذا المرض لا يقتصر على عمر معين وإنما يُصيب الكثير من الأشخاص بمختلف الأعمار حيث يتسبب في حالة صحية سيئة لدى المُصاب ويسمى ما يُعرف ثنائي القطب وهو يصيب الشباب والمراهقين والأطفال ايضاً وكذلك كبار السن.

لذلك فإن ثنائي القطب يدخل المُصاب في حالة من تقلبات المزاج المتكررة والتأثر الوجداني وذلك بسبب الاضطراب الذي يسببه للشخص المًصاب, ولذلك يجب على المصاب ,, بثنائي القطب التوجه إلى العيادة او المستشفى لتلقي العلاج والابتعاد عن الجلوس بشكل فردي.

علاج مرض ثنائي القطب

كما تم الحديث فإن ثنائي القطب يعتبر من الأمراض المزمنة والتي قد تستمر لمدة طويلة مع الشخص المصاب وهو الأمر الذي قد تؤثر على اضطراب حياته بشكل كبير وتأثرها لذلك سوف يستوجب على مرضى ثنائي القطب الحصول على العلاجات المناسبة سواء كانت علاجات نفسية او من خلال ادوية يقدمها الطبيب للمريض.

  • الأدوية قد تحد من اضطراب الحالة
  • المتابعة الطبية لمعالجة الاضطراب النفسي
  • المبيت في المستشفى في حال كانت الأعراض شديدة وبالأخص لدى المصابين باضطراب ثنائي القطب من النوع الأول.

سبب مرض ثنائي القطب

الأسباب التي قد تؤدي الى الإصابة سواء كان الاكتئاب من الدرجة الأولى او الوصول الى حالة من تقلبات المزاج وبذلك الوصول الى نوبات قد تكون صرع وهذه الأسباب كما نوضحها لكم :

  • الاختلافات البيولوجية. يبدو أن للأشخاص المصابين بـ اضطراب ثنائي القطب تغيرات عضوية في الدماغ. لا تزال أهمية هذه التغيرات غير مؤكدة ولكنها قد تساعد في النهاية في تحديد الأسباب.
  • العوامل الوراثية. يعتبر اضطراب ثنائي القطب أكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين لديهم أقارب من الدرجة الأولى مصابون به (هوس , تغيير المزاج , نوبات, الاضطراب الوراثي)  مثل الأشقاء أو الوالدين. ويحاول الباحثون العثور على الجينات التي قد تسبب الاضطراب ثنائي القطب.

هل يمكن الوقاية من ثنائي القطب

لا توجد طريقة مؤكدة للوقاية من الاضطراب ثنائي القطب. إلا أن تلقِّي العلاج مع أولى علامات اضطرابات الصحة العقلية قد يُساعد في الحيلولة دون تفاقم الاضطراب ثنائي القطب أو حالات أخرى متعلقة بالصحة العقلية..[2]mayoclinic ثنائي القطب تحديث الرابط 17 فبراير 2021

إذا تم تشخيص بالاضطراب ثنائي القطب، فهناك بعض الإستراتيجيات التي يُمكنها المساعدة في الحيلولة دون تحوّل الأعراض البسيطة إلى نوبات كاملة من الهوس أو الاكتئاب:

  • انتبه للعلامات التحذيرية. قد تؤدي معالجة الأعراض في وقت مبكر إلى الوقاية من زيادة حالة النوبات سوءًا. قد تكون اكتشفت نمطًا لنوبات اضطراب ثنائي القطب لديك والمحفزات التي تؤدي إليها. تواصل مع طبيبك إذا شعرت أنك تدخل في نوبة من الاكتئاب أو الهوس. قم بإشراك أفراد أسرتك وأصدقائك في ملاحظة العلامات التحذيرية.
  • تجنبي العقاقير والكحوليات. قد يؤدي شرب الكحوليات وتعاطي المخدرات الترويحية إلى تفاقم الأعراض ويزيد من احتمالية حدوثها مجددًا.
  • تناول الأدوية بالضبط حسب التوجيهات. قد تميل إلى وقف العلاج؛ لكن لا تفعل. قد يتسبب وقف العلاج أو تقليل الجرعة في ظهور آثار انسحاب أو زيادة أغراضك سوءًا أو عودتها.

 

المراجع[+]

كتابة: كريم سالم - تاريخ الكتابة : 17 فبراير 2021 6:02 م - آخر تحديث : 24 فبراير 2021 , 16:43

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *