سعر القات اليوم في اليمن وكذلك القات اليابس في السعودية

كتابة كريم سالم - بتاريخ : 22 فبراير 2021 - اخر تحديث: 4:43 م 24 فبراير 2021
سعر القات اليوم في اليمن وكذلك القات اليابس في السعودية

سعر القات في اليمن , ارتفاع جنوني للأسعار في الأسوق اليمنية لسوق القات في  اغلب المحافظات صنعاء وكذلك عدن وتعز وغيرها إلى أسعار جنونية.

رغم معيشة الشعب اليمني من أوضاع سيئة وحالة من الجوع لدى العديد من الأسر وكذلك إرتفاع أسعار المواد الغذائية  وإنعدام المشتقات النفطية وحالة من الفقر بشكل كبير بسبب الحرب والحصار إلا ان الكثيرون نجدهم يتناولون شجرة القات.

سعر القات اليوم في اليمن

تفاجأ الكثير من مرتادي اسواق القات في الجمهورية اليمنية بالأسعار المبالغ بها لشراء بعض انواع شجرة القات الخبيثة والتي أدت إلى تردي الأوضاع المعيشية للعديد من الأسر.

هذا وسجلت بعض أنواع القات سعر الربطة او العلاقية لأكثر من 80 الف ريال يمني, وهو مبلغ كبير جداً وهناك انواع وصلت لأكثر من ذلك المبلغ في بعض المحافظات الجنوبية اليمنية.

كما يتم شراء هذه الشجرة من المزارعين في شمال الجمهورية اليمنية وبيعها بالعملة الأجنبية “الريال السعودي” في المناطق الجنوبية بسبب عدم تواجد القات في تلك المحافظات اليمنية الجنوبية.

كما سجلت أسعار القات ارتفاع كبير خلال موسم الشتاء بسبب عدم تكاثر الشجرة في فصل الشتاء ” ايام البرد”, وهناك انواع كثيرة من الاسماء بما يسمى القات العنسي وكذلك أنواع اخرى في العاصمة صنعاء والمحافظات الأخرى.

سعر القات اليوم في اليمن وكذلك القات اليابس في السعودية
القات في اليمن

ماهي شجرة القات

القات هو أحد النباتات المخدرة التي تنبت في شرق أفريقيا واليمن، تحتوي نبتة القات على مونوامين شبه قلوي يدعى الكاثينون وهو شبيه بأمه فيتامين منشط، وهو مسبب لانعدام الشهية وحالة النشاط الزائد صنفته منظمة الصحة العالمية كعقار ضار من الممكن أن يتسبب في حالة خفيفة أو متوسطة من الإدمان. ويكيبيديا

وتشتهر أسواق اليمن لبيع القات بحالة من الإزدحام من قبل المواطنين اليمنيين وكذلك بعض المتواجدين في اليمن من الصومال والحبشه وبعض الجاليات الأخرى لقاء جلسات تخزينة جماعية في المجالس اليمنية.

ويرى الكثيرون أن شراء ألقات يعتبر من الأمور الأساسية لكي يتمكن من مواصلة العمل خلال فترة النهار وكذلك الليل ومواصلة عمله ليتمكن من إنجاز مهامه سواء كان العمل في مكاتب حكومية او خاصة وكذلك في الأعمال الحرة.

اضرار القات على الصحة

يحتوي القات على منشطات ذهنية تزيد من حالة النشاط تستمر لساعة ونصف أو ثلاث ساعات. إذ سرعان ما يراود الخمول الجسد ويدفعه للمزيد من تلك النبتة. القات مسؤول عن ارتفاع ضغط الدم واحتشاء عضلة القلب ومضغه لساعات طويلة سبب في نوبات قلبية مفاجئة، وهي سبب رئيسي في انعدام الشهية والأورام الخبيثة في الفم. لا يرتبط القات بمشاكل في قرحة المعدة والمرئ ولكنه عامل مساعد إذا ما ترافق مع التدخين.

حيث يضع المتعاطي أوراق القات في فمه ثم يقوم بمضغه وتخزينها في أحد شدقيه ويمتصها ببطء عن طريق الشعيرات الدموية في الفم، أو يبتلع المتعاطي عصيرها مع قليل من الماء أو المشروبات الغازية بين الحين والآخر. تستمر العملية هذه لساعات طويلة، حيث يبدأ المضغ “التخزين” في اليمن بعد تناول طعام الغداء الذي يكون غالباً بين الواحدة والثانية ظهراً إلى قبيل غروب الشمس، ثم يعاود بعضهم التعاطي مرة أخرى حتى ساعة متأخرة من الليل.

ولذلك نجد العديد من اليمنيين وكذلك من يتعاطى هذه الشجرة في حالة من النحافة والضمور في الجسم, ويلاحظ الكثيرون من اليمنيين تعافي صحتهم بعد خروجهم والسفر إلى البلدان الأخرى التي لا توجد فيها تلك الشجرة.

محاربة شجرة القات في اليمن

يسعى العديد من الشباب حالياً في محاولة التوعية من خلال منشورات وحملات توعوية عبر صفحات ومنصات مواقع التواصل الإجتماعي سواء كانت على منصة فيس بوك وكذلك تويتر وكذلك عبر تطبيق واتس ب.

ويحاول الشباب من نشر بعض المخاطر التي يتسبب بها القات , أيضاً ينوهون إلى مبالغة في سعر شراء تلك الشجرة ونسيان عائلاتهم من شراء المستلزمات الضرورية وقوت يومهم.

وهناك العديد من الأشخاص يقومون بشراء القات بـ أسعار كبيرة رغم الظروف المعيشية الصعبه التي يعيشها , إلى جانب عدم وجود رواتب حالياً للموظفين في الحكومة.

وهناك صحوة رائعة من قبل العديد من الشباب في الداخل بالتواجد في الأماكن الثقافية وفتح أفاق جديدة والقراءة والتعلم والاستفادة من التكنولوجيا في عمل البرمجيات والتطبيقات وغيرها من النمور التقني من قبل الشباب رغم الصعوبات التي يعيشونها.

وهناك العديد من الأشخاص من قاموا بالإبتعاد عن شراء القات لا سيما بعد ارتفاع أسعار ألقات بشكل جنوني ووصل إلى اكثر من 80 الف ريال يمني واكثر في بعض الأنواع .

سعر القات اليوم في أسواق العاصمة صنعاء

تختلف الأنواع وكذلك الأسعار بحيث قد تجد أنواع يصل سعر شراء الكيس لما يقارب 5 ألاف ريال وهو يعتبر من الأنواع المقبوله لدى المواطنين البسطاء رغم سعره المرتفع بالنسبة للحالة المالية التي يعيشها الفرد.

بينما نجد العديد من الأشخاص يقومون بشراء ماتسمى تخزينة وحرمان عائلاتهم من شراء الفواكة وكذلك قد لا يتم شراء اللحمه سوى مره واحده في الإسبوع, بينما يتم شراء القات يومياً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *