موعد يوم الاغنية اليمنية Yemeni song day ” الأغنية اليمنية حضارتنا وحاضرنا”

كتابة: فريق الصفحة العربية - تاريخ الكتابة : 26 يونيو 2021 10:35 ص - آخر تحديث : 26 يونيو 2021 , 19:17

يوم الاغنية اليمنية Yemeni song day مباردة شبابية فنية على مستوى اليمن في الداخل والخارج يحييها العديد من الفنانين في الغناء والفن والرسم وجميع الفنون الجميلة التي تُظهر عراقة الفن اليمني مُنذ زمن التاريخ.

حملة كبيرة عبر منصات التواصل الإجتماعي فيس بوك وتويتر وكذلك عبر التطبيقات للأجهزة الحديثة عبر تطبيق واتس اب وغيرها من التطبيقات لإحياء يوم الأغنية اليمنية وجعلها مناسبة سنوية يتم الإحتفال بها.

موعد يوم الاغنية اليمنية 2021

حُدد يوم 1 يوليو من كل عام هو مناسبة فنية يمنية لإحياء الاغنية اليمنية عبر مجموعة كبيرة من الفنانين اليمنيين ومحبي الفن اليمني في الداخل والخارج وجعل ذلك اليوم مناسبة فنية يمنية يتم إحياءها كل عام.

وعبر مجموعة من الشباب عبر منصات التواصل الإجتماعي بـ إنطلاقاً من اهتمامنا الشديد بالهوية اليمنية والتراث والثقافة اليمنية، قرر مجموعة من الأصدقاء والفنانين والشعراء والملحنين والناشطين والمؤثرين إطلاق ما أسميناه ب “يوم الأغنية اليمنية” والذي حددناه بعد نقاشات في الأول من يوليو هذا العام وكل عام. [1] اليمن الغد يوم الأغنية اليمنية تاريخ تحديث الرابط 26 يونيو 2021

موعد يوم الاغنية اليمنية Yemeni song day " الأغنية اليمنية حضارتنا وحاضرنا"

سبب انطلاق يوم الأغنية اليمنية

إنطلاق يوم الأغنية اليمنية حضارتنا وحاضرنا هو بسبب إخفاء الهوية الفنية والفن اليمني من الساحة اليمنية والعربية لا سيما بعد عدم الإهتمام بالفن اليمني والتراث الفني اليمني من قبل وزارة الثقافة اليمنية.

وأتى حب الشباب من فنانين وشعراء وأكاديميين وأستاذة علم ودكاتره إلى إحياء الفن اليمني العريق والذي يمتد جذور التأريخ في صورته التقليدية، وتعود أقدم الأغاني الصنعانية في قائمة اليونيسكو للقرن الرابع عشر الميلادي.

شاهد ايضاً: التراث اليمني

هذا وقد عدت منظمة اليونيسكو الغناء الصنعاني من التراث الثقافي اللامادي للإنسانية الذي ينبغي المحافظة عليه وصيانته وتعود أقدم الأغاني الصنعانية في قائمة اليونيسكو للقرن الرابع عشر الميلادي,  وهناك الغناء الحضرمي والعدني واللحجي.

شاهد ايضاً: مشاركة يوم الاغنية اليمنية

كما تعرف الأغاني الصنعانية المعروفة أيضًا باسم الغنى الصنعاني ، تحدد مجموعة من الأغاني التي تنتمي إلى تقليد موسيقي غني يُمارس في جميع أنحاء اليمن. مستمد من التقاليد الشعرية المختلفة التي يعود تاريخها إلى القرن الرابع عشر ، يشكل هذا النوع جزءًا لا يتجزأ من الأحداث الاجتماعية ، مثل أمسيات زواج السمرا والسحر ، التجمع اليومي للأصدقاء والزملاء بعد الظهر. [2]unesco  الاغنية الصنعانية تاريخ تحديث الرابط 26 يونيو 2021

المراجع[+]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *