محمد بن إسماعيل العمراني من هو العلامة وماهو سبب وفاته

كتابة: فريق الصفحة العربية - تاريخ الكتابة : 13 يوليو 2021 12:00 م - آخر تحديث : 18 يوليو 2021 , 12:17

رحيل محمد بن إسماعيل العمراني القاضي العلامة ومفتي اليمن سابقاً محمد اسماعيل العمراني الذي توفى يوم الإثنين الموافق 12 يوليو 2021 وذلك عن عمر ناهز 99 عام بعد صراعه مع المرض.

من أشهر علماء وقضاة اليمن المعروفين والمعاصرين في الوقت الحاضر هو الشيخ محمد بن إسماعيل العمراني الصنعاني مفتي الجمهورية اليمنية  وهو من المرجعيات للعديد من اليمنيين .

من هو القاضي محمد بن إسماعيل العمراني

أبو عبد الرحمن القاضي محمد بن إسماعيل العمراني الصنعاني (22 ديسمبر 1921 – 12 يوليو 2021)؛ فقيه وقاض يمني، ومفتي الجمهورية السابق وأحد كبار علمائها ومشائخها.

وللقاضي العمراني خمسة من الأبناء الذكور. وأربع من الإناث وتربوا الأبناء على علم والدهم وهم من سكان العاصمة اليمنية صنعاء . https://www.arabpage.net/130842/mohammed-ismail-al-omrani/

توفي والده وهو في الرابعة من عمره، وكفلته والدته ثم التحق بالمدرسة الابتدائية ودرس القرآن الكريم، وحصل على شهادتين: شهادة من مدرسة الفليحي، وشهادة من مدرسة الإصلاح، ثم ذهب لدراسة في الجامع الكبير، وقرأ هناك المتون كمتن الأزهار، ومتن الكافي في الأصول، وملحة الإعراب، وألفية ابن مالك، وغير ذلك، ثم درس على يد جماعة من علماء اليمن كثيرين كالسيد عبد الكريم بن إبراهيم الأمير، والسيد عبد الخالق الأمير، وقرأ أيضًا على القاضي عبد الله الجرافي، والقاضي عبد الله السرحي، وعلى القاضي أحمد الكحلاني، والقاضي حسن المعزبي، والقاضي يحيى بن محمد الإرياني والد القاضي عبد الرحمن الإرياني الذي كان رئيسًا للجمهورية، والقاضي علي بن عبد الله الآنسي، وجماعة من علماء صنعاء كالقاضي عبد الوهّاب الشماحي أكبر علماء اليمن في المذهب الزيدي، ثم بعد ذلك طلب لتدريس في سن مبكرة في المدرسة العلمية وعمره كان خمسة وعشرين عامًا. وأجازة بالتدريس عدد من العلماء أولهم الشيخ عبد الواسع بن يحيى الواسعي مؤلف كتب الدر الفريد في مجمع الأسانيد والقاضي عبد الله حميد والقاضي عبد الله السرحي والسيد العلامة قاسم بن إبراهيم.[1] ويكيبيديا محمد العمراني تاريخ تحديث الرابط 13 يوليو 2021

سبب وفاة العلامة محمد بن إسماعيل العمراني

سبب وفاة محمد بن إسماعيل العمراني القاضي العلامة محمد العمراني من هو

توفى الشيخ محمد بن إسماعيل العمراني اليوم الإثنين 13 يوليو 2021 وذلك بعد سنوات طويلة في خدمة الدين والفتوى وتعليم العديد من اليمنيين وغير اليمنيين الدين الإسلامي الوسطي.

ولاقى خبر وفاة الشيخ محمد العمراني الصنعاني حزن كبير لدى جميع اليمنيين في الداخل والخارج وجميع الطوائف في اليمن والأحزاب, وكانت هناك العديد من المنشورات التي تعبر عن حزنهم في رحيل أحد عظماء علماء اليمن في الدين.

  1. السيد العلامة: محمد بن محمد زبارة: إجازة عامة في جميع إجازاته من مشايخه وغيرهم ممن أجازه من علماء مصر ومكة المكرمة وبغداد…وغيرها.
  2. السيد العلامة: أحمد بن محمد زبارة: إجازة عامة.
  3. القاضي العلامة: عبد الله بن عبد الكريم الجرافي: إجازة عامة في جميع مقروءة.
  4. القاضي العلامة: الحسن بن علي المغربي.
  5. القاضي العلامة: عبد الله بن محسن السرحي: إجازة عامة.
  6. الدكتور: حسين بن محفوظ دكتور عراقي.
  7. السيد العلامة: يحيى بن عبد الرحمن الأنباري الزبيدي.

وقد بلغ عدد من أجازوا الشيخ: محمد بن إسماعيل العمراني اثنان وعشرون علمًا من كبار علماء الأمة الإسلامية.

كم عمر القاضي محمد إسماعيل العمراني

وحول كم يبلغ عمر العلامة محمد بن إسماعيل العمراني حيث توفى عن عمر ناهز 99 عام , وهو من مواليد 1922 ميلادية الموافق  هجرية 1430 هجرية, وبداء في نشر العلم في إحدى المساجد في صنعاء القديمة لمدة 20 عام , لينتقل إلى جامع الزبيري بصنعاء لمده 40 عام.

وتميز الشيخ محمد العمراني بفتواه بعدة روايات للسائل وهو مايجعل السائل يأخذ بأي رواية إلا انه كان يتحدث عن رأيه في تلك  الفتوى حيث يتحدث عن قوله وانا أرى ان فتوى الشيخ او العلامة او رواية .

عاش زاهداً في الحياة محباً للعلم متواضعاً لدى الجميع يحب الصغير والكبير وكان أغلب اليمنيين من يعرفه يحبه ويعش الإستماع إلى محاضراته وندواته وبرامجه التلفزيونية.

من هم شيوخ القاضي محمد بن إسماعيل العمراني

  1. القاضي العلامة: عبد الله بن عبد الكريم الجرافي: (ت: 1387هـ) قرأ عليه موطأ الإمام مالك وكتاب الاعتبار في الناسخ والمنسوخ من الآثار للحازمي، وأكثر سبل السلام للعلامة الأمير الشهير بالصنعاني وأكثر نيل الأوطار للعلامة محمد بن علي الشوكاني وسنن النسائي كله.
  2. القاضي العلامة: عبد الله بن عبد الرحمن حميد: (ت: 1319هـ) قرأ عليه شرح ابن عقيل وشرح الجوهر المكنون وفي شرح الكافل في أصول الفقه وبعض شرح متن الأزهار وشرح قواعد الإعراب…وغير ذلك من الكتب.
  3. السيد: عبد الكريم بن إبراهيم الأمير: (م: 1330م) حفظ عليه بعض المختصرات مثل: متن الأزهار متن الكافل و متن الكافية متن الألفية وملحة الإعراب، ثم أخذ عليه شرح قطر الندى لابن هشام وشرح ملحة الإعراب للفاكهي وشرح قواعد الإعراب للأزهري وشرح ابن عقيل على الألفية وشرح كافل ابن لقمان والجزء الأول من مغني اللبيب عن كتب الأعاريب لابن هشام، والجوهر المكنون وشرح التفتازاني على الغزني في الصرف…وغيرها من الكتب.
  4. القاضي العلامة: حسن بن علي المغربي: (ت: 1410هـ) قرأ عليه بعضًا من شرح الفرائض وبعضًا من شرح الأزهار وبعضًا من كتاب أصول الأحكام للإمام أحمد بن سليمان وبعض بيان بن مظفر…وغيرها من الكتب.
  5. القاضي العلامة: علي بن حسن بن علي بن حسين المغربي: (ت:1948م) توفي وهو شاب، قرأ عليه شرح قطر الندى لابن هشام وكتاب نخبة الفكر في مصطلح أهل الأثر للحافظ ابن حجر العسقلاني.
  6. القاضي: عبد الله بن محسن السرحي: (م: 1318- وتوفي قريبًا) قرأ عليه بعض تفسير الكشاف للزمخشري.
  7. القاضي العلامة: عبد الوهّاب الشماحي: (ت: 1375هـ) قرأ عليه بعض شرح الأزهار قبيل موته أي قبل حوالي 63 عامًا.
  8. السيد العلامة: أحمد بن علي الكحلاني: (ت: 1386هـ) قرأ عليه في شرح الأزهار وفي شرح غاية السؤل وفي الكشاف وبعض سنن أبي داود.
  9. السيد: عبد الخالق بن حسين الأمير: (1313-1370هـ تقريبًا) قرأ عليه وبعض شرح الروض النضير وكتاب صحيح مسلم، وفي شرح الأزهار.
  10. السيد: محمد بن علي السراجي: قرأ عليه في شرح الغاية للحسين بن القاسم وفي شرح عمدة الأحكام.
  11. الشيخ: محمد بن صالح البهلولي: (1324هـ-1390هـ) قرأ عليه في شرح القطر للفاكهي، شرح الجوهر المكنون وفي شرح الطبري على الكافل في الأصول، وفي شرح التلخيص في المعاني والبيان، وفي شرح عمدة الأحكام في الحديث وأوائل الكشاف، وأوائل غاية السؤل في الأصول.
  12. الشيخ: علي بن هلال الدبب: (1320-1388هـ) قرأ عليه بعضًا من الكشاف، ولقد كان من ذوي السمت الحسن والتواضع الجم.
  13. القاضي العلامة: يحيى بن محمد الإرياني: قرأ عليه في الروض النضير للسياغي، وفي سنن أبي داود في البحر الزخار وبعضًا من الكشاف وبعضًا من شرح الغاية وبعضًا من زاد المعاد لابن القيم.
  14. السيد العلامة: أحمد محمد زبارة: (ت: 1421هـ) قرأ عليه جزء يسير من شفاء الأمير الحسين، وبعض شرح الأزهار وأكثر سبل السلام.

جنازة محم بن إسماعيل العمراني

شيع عشرات الألاف من اليمنيين في يوم مهيب مفتي اليمن القاضي محم بن إسماعيل العمراني والذي تم تشييع جثمانة في العاصمة اليمنية صنعاء في السبعين بحضور عشرات الألاف من اليمنيين الذين قدموا من مخختلف اليمن.

وكانت وزارة الأوقاف والإرشاد في اليمن قد عزت في وفاة العلامة محمد إسماعيل العمراني الذي وفته المنية في اليوم الثاني من ذي الحجة 1442 , وذلك بعد معاناته مع المرض.

وعزة مشائخ ودعاء يمنيين وعرب في وفاة القاضي محد بن اسماعيل العمراني ومنهم الداعية عائض القرني الذي عزى في رسالة صوتية في رحيل القاضي محمد اسماعيل العمراني احد اكبر شيوخ اليمن والعرب والعالم الإسلامي المعاصر.

المراجع[+]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *