اللهم إني أتبرأ من حولي وقوتي والتجأ إلى حولك وقوتك. اللهم أعني ولا تعن علي، وأنصرني ولا تنصر علي، واهدني ويسّر الهدى لي. اللهم افتح لنا باب رزقك وبارك لنا فيه.

وفاة القاضي محمد بن اسماعيل العمراني 12 يوليو 2021

وفاة القاضي محمد بن اسماعيل العمراني 12 يوليو 2021

وفاة القاضي محمد بن اسماعيل العمراني 12 يوليو 2021 عن عمر ناهز 99 سنة حيث توفى صباح اليوم الإثنين ولاقى خبر وفاة العلامة اليمني ومفتي اليمن الكبير محمد بن إسماعيل العمراني حزن كبير في الوسط اليمني.

 وفاة القاضي محمد بن اسماعيل العمراني أشاعه

تَوفى صباح اليوم الإثنين 12-7-2021 العلامة القاضي محمد بن إسماعيل العمراني عن عمر ناهز 99 عام وذلك بعد صراع كبير مع المرض, وأعلن نجله عن وفاة والده صباح يوم الإثنين.

وفاة القاضي محمد اسماعيل العمراني وسيتم تشييع جنازة العلامة محمد العمراني ظهر اليوم الإثنين 12 يوليو 2021 من مسجد الزبيري في العاصمة اليمنية صنعاء وهو المسجد الخاص بدروس العلامة القاضي محمد بن إسماعيل العمراني.

وفاة القاضي محمد بن اسماعيل العمراني 12 يوليو 2021 2

نبذه تعريفية عن القاضي محمد بن اسماعيل العمراني

اشتهر القاضي محمد بن إسماعيل بـ(العمراني) مع أنه ولد ونشأ وتربى وتعلم في صنعاء ، وسبب اشتهار لقبه بـ(العمراني)؛ لأن أصل أسرته من مدينه عمران ، وأول من انتقل من أسرته إلى صنعاء هو جده القاضي/ علي بن حسين بن صالح بن شائع العمراني، في عهد (1139هـ-1161هـ)، وهذا الجد هو أول من استوطن صنعاء في القرن الثاني عشر من الهجرة النبوية -على صاحبها وآله أفضل الصلاة والسلام- وهو أول من قرأ العلم من هذه الأسرة.[2]

وصارت كلمة (العمراني) علماً بالغلبة عليه وعلى ذريته إلى يومنا هذا، وهم لا يعرفون بدون هذه الكلمة باعتبار موطن الأجداد الأقدمين، وإلا فهم في وقتنا الحاضر من أهل صنعاء

بالنسبة لمسيرتة المهنية

يتحدث فضيلة الشيخ القاضي العلامة محمد بن إسماعيل العمراني -حفظه الله- عن بداية طلبه للعلم قائلاً: بتشجيع من كبار السن ممن كانوا يعرفونني من القضاة والعلماء بقولهم لي: “أنت ابن القاضي إسماعيل بن القاضي محمد..، لقد كان جدك من كبار علماء صنعاء وكذلك جد أبيك”؛ ليحفزوني على طلب العلم واللحاق بركب العلماء، وبهذا التشجيع تاقت نفسي للعلم، فبادرت بالدخول في مدرسة الفليحي الابتدائية وأنا في السابعة من عمري، فأخذت القرآن الكريم على الأستاذ: محمد النعماني وغيره، وتعلمت -إلى جانب فن التجويد- مختصرات من العلوم ممثلة في منهج مدرسة الفليحي الابتدائية وهي: الأخلاق، النحو، الخط، الإنشاء، الحساب، الهندسة، الجغرافيا، الصحة، وأخذت من المدرسة شهادة في ذلك. انتقلت بعدها إلى مدرسة الإصلاح في اليوم الذي افتتحت فيه، فأخذت فيها جميع ما تقدم ذكره من المختصرات الابتدائية ولكنها كانت أرقى وأرفع من الأولى، وعلى رأس السنة من دخولي هذه المدرسة كان خروجي منها بشهادة أعلى من الأولى، وكانت هذه الشهادة التي حزتها مع زملائي في هذه المدرسة أول شهادات أعطيت لخريجيها وكانت أول دفعة تخرّجت منها.

X

التعليقات

  1. نفى مصدر مقرب من القاضي والعلامة محمد بن إسماعيل العمراني الأخبار التي تحدثت عن وفاته.

  2. يقول اللهم احفظ لنا شيخنا وإمامنا وفقيهنا الشيخ العلامة / محمد بن اسماعيل العمراني ونسألك يا الله ان تنفعنا بعلمه وفتاويه وان تجزيه عن الامة عامة:

    اللهم احفظ لنا شيخنا وإمامنا وفقيهنا الشيخ العلامة / محمد بن اسماعيل العمراني ونسألك يا الله ان تنفعنا بعلمه وفتاويه وان تجزيه عن الامة عامة واليمنيين خاصة خير الجزاء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *