ليلة الوحشه ماهي وكيف صلاة الوحشة

✍️ : فريق الصفحة العربية - تاريخ التحديث: 30 أغسطس 2020

ليلة الوحشه ماذا تعرف عن هذه الليلة وكيف تكون قيامها وكذلك هل هناك صلاة في ليلة الوحشة معينة كل هذا سوف نتعرف عليه من خلال مقالنا اليوم عبر الصفحة العربية فتابعونا لنتعرف على تفاصيل عن هذه الليلة من ليلة الوحشة.

ليلة الوحشة في القبر صلاة ليلة الوحشة ثواب صلاة الوحشة صلاة ليلة الوحشة مكتوبة فضل صلاة ليلة الوحشة صلاة القبر قصيدة صلاة الوحشة مكتوبة دعاء ليلة الوحشة للميت الشيعة.

ماهي ليلة الوحشه

ليلة الوحشه ماهي وكيف صلاة الوحشة - الصفحة العربية

هي الليلة الأولى التي تمرّ على ذوي الميت، وهي ليلة الحادي عشر من محرم، وتطلق على المأتم والعزاء الذي يقام بعد تلك الليلة، وتطلق هذه الكلمة اصطلاحا على شعائر العزاء التي تقام ليلة الحادي عشر من شهر محرم، ويجلس فيها الناس بعد غروب الشمس في المساجد والتكايا على هيئة مجموعتين منفصلتين وينشدون المراثي الحزينة تخليدا لذكرى سبايا البيت، وتجري هذه الشعائر عادة بحمل الشموع في ليل مظلم، وأكثر ما يستفاد من الأطفال والصبيان في إجراء هذه الشعائر التمثيلية للتذكير بتشريد أهل البيت وعيال شهداء كربلاء في غروب ليلة يوم العاشر حيث بقوا مشردين من غير ملاذ ولا مأوى وتائهين في ظلمة الليل في صحراء كربلاء.

صلاة ليلة الوحشه لدى الشيعة

“تقام في هذه الليلة شعائر بسيطة وذات طابع مأساوي حزين، يلبس الناس فيها السواد ويحملون الشموع وينثرون على رؤوسهم التبن ويعفرون جباههم بالتراب وينشدون قصائد حزينة ويسيرون في الشوارع، ويجلسون بعد مسير بضعة خطوات ويبكون بهدوء وحزن. في هذه الليلة لا يلطمون ولا يهزّون الأعلام.

صلاة ليلة الوحشة

  1. ركعتان، يقرأ في الركعة الاولى بعد الحمد آية الكرسي مرة واحدة، وفي الركعة الثانية بعد الحمد سورة القدر عشر مرات، وبعد التسليم يدعوا بهذا الدعاء : (اَلّلهُـمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّد وَ آلِ مُحَمَّد وَ ابْعَثْ ثَوَابَهَا اِلَى قَبْرِ فُلان) ذاكراً عوض (فلان) اسم الميت.
  2. ركعتان، يقرأ في الأولى بعد الحمد سورة التوحيد مرتين، وفي الثانية بعد الحمد يقرأ سورة التكاثر عشر مرات وبعد التسليم يقول كما يقول في الطريقة الأولى .

ماهو حكم صلاة ليلة الوحشة

  • يجواز الإتيان بصلاة الوحشة في أي وقت من الليلة الأولى للدفن، ولكن يفضل التعجيل بها في أوله بعد فريضة العشاء.
  • لو تأخر دفن الميت، بسبب نقله إلى مكان بعيد أو لسبب آخر، تؤجّل صلاة الوحشة إلى ليلة دفنه.

وقت هذه الليلة

اما حول وقت الليلة للميت يستحب الإتيان بها في أي وقت من الليلة الاولى لدفن الميت.

20 مشاهدة