بداء حياته بالتجارة وأسس العديد من الشركات

من هو شاهر عبدالحق وفاة رجل الأعمال شاهر عبدالحق

شاهر عبدالحق من اشهر اليمنيين في التجارة منذ زمن ولكنه أقل شهرة في اليمن حيث ان الكثير من اليمنيين لم يعرفوا ولم يتعرفوا عليه سوى بعد نشر الأخبار عن وفاته والحديث عن بعض المعلومات عنه وعن تجاراته المختلفة منذ عشرات السنوات الماضية.

من اليمنيين القلائل الذين عملوا منذ سنوات في مجال التجارة المتنوعة ولكنه لم يضع بصمته كما تحدث الكثيرون في اليمن من خلال الأعمال الخيرية وغيرها من الأعمال التنموية لليمن.

ومن خلال موقعنا الصفحة العربية سوف نضع لكم تجميعة من المعلومات التي تم تجميعها من عدة مصادر حول هذه الشخصية التي توفت قبل أيام ولم يعرف عنها الكثيرون من اليمنيين في الداخل والخارج.

من هو شاهر عبدالحق ويكيبيديا

شاهر عبدالحق : هو اقتصادي ورجال أعمال يمني، ولد في مدينة تعز عام 1938 . تلقى تعليمه الأول في بلدته أولاً ثم تابع مراحل التعليم الأساسي، والثانوي، وأتقن الإنجليزية بمهارة وعمل في التجارة منذ زمن.

ومنذ السنوات الأولى له للشباب كان مفعم وله نظرته الكبيرة في تحسين وضعه بشكل كبير والدخول في مجال الأعمال التجارية الحرة الخاصة به, ولذلك بدء منذ شبابه في التجارة وفتح شركة بإسمه “شاهر” [1] wikipedia شاهر عبدالحق تاريخ التحديث 3-10-2020

من هو شاهر عبدالحق - سبب وفاة رجل الأعمال شاهر عبدالحق
شاهر عبدالحق

بداية عمل شاهر عبدالحق

بدأ بالتجارة سنة 1382هـ/1962م أنشأ شركة (شاهر)، وقد نمت هذه الشركة حتى أصبحت مؤسسة تجارية كبيرة متعددة؛ خرجت من النطاق المحلي إلى النطاق الإقليمي بافتتاح فروع لها في كثير من أقطار الشرق الأوسط وجنوب وشرق أفريقيا، وقد مثلث خبرة صاحب الترجمة التجارية وإدارته لهذه الشركات منطلقًا قويًّا للنمو والانتشار في مجالات متعددة, ففي المجال التجاري؛ عمل من خلال مجموعة من الشركات بتجارة المشتقات النفطية والمنتجات الصناعية.

ويعروف شاهر عبد الحق باسم “ملك السكر” في اليمن، ويحمل تأثير كبير أيضاً من الناحية السياسية. وهو صديق شخصي للرئيس السابق علي عبد الله صالح. وعلى الرغم من المكانة البارزة له في المجتمع اليمني، إلا أنه خجول من وسائل الإعلام، حيث لم يظهر في أي مقابلات ولم تطبع له أي صورة في الصحافة المحلية في ديسمبر 2009، عرضت صورته لأول مرة في وسائل الإعلام العامة عندما قامت الصحيفة النرويجية “فيردنس غانغ” بطبع صورة خاصة له.

شركات الصناعة

وفي عام 1404هـ/1984م أنشأ شاهر عبد الحق شركة الشرق الأوسط لصناعة الزجاجات المستخدمة في تعبئة الأغذية والمشروبات الغازية بمجال واسع داخل مصر وخارجها، وأقام على إدارتها أخوه رجل الأعمال عبدالجليل عبدالحق وابن أخيه جمال راشد وكلاهما على قدر كبير من حسن الإدارة والنجاح.

شركات النفط

وفي مجال النفط؛ عمل كمؤسس وشريك ورئيس في عدد من شركات الاستكشافات البترولية. وفي مجال المشروبات الغازية؛ يمتلك شركات ومصانع معروفة في كلٍّ من: مصر واليمن, ويعد شريكًا رئيسًا لمنتج (كوكاكولا) العالمية، وتمتلك هذه الشركة تسعة مصانع لتعبئة وتصنيع وتوزيع منتجاتها في مصر، كما تمتلك حق التصنيع والتوزيع في اليمن.

شركات الاتصالات

وفي مجال الاتصالات؛ تعد شركة (شاهر) شريكًا مؤسسًا بحصة كبيرة في شركة (سبيستل يمن)، إحدى شركات الهاتف المحمول (GSM) في اليمن، والتي بدأت العمل بشكل رسمي عام 1422هـ/2001م، كما تمتلك مؤسسة اتصال مماثلة في السودان.

العقارات والسيارات

وللشركة استثمارات استراتيجية أخرى مختلفة؛ مثل: فندق (تاج سبأ) في مدينة صنعاء، ومنتجع (خليج الفيل) في مدينة عدن،ولها حصة كبيرة في بنك اليمن الدولي، الذي بدأ نشاطه عام 1400هـ/1980م، وله فروع في كثير من المحافظات اليمنية.

وتعد شركة (شاهر) الوكيل الوحيد في اليمن لكلٍّ من: شركة (ديملز بنز) لسيارات مرسيدس الألمانية، وشركة (زيروكس)، وشركة (فيلبس)، و(ويربول) للأدوات المنزلية, ولها حصة في الشركة الوطنية للدخان في الحبشة، وهي المحتكر الوحيد لصناعة السجائر في بلاد الحبشة.

سبب وفاة شاهر عبدالحق

اما حول الوفاة فقد توفى رجل الأعمال شاهر عبد الحق يوم الجمعة الموافق 2 اكتوبر 2020 عن عمر ناهز 80 عام, وذلك بعد إصابته بمرض السرطان, وكان قد دخل إحدى المستشفيات في ألمانيا وتوفى على اثر المرض.

ومن المقرر ان يصل جثمان الفقيد إلى الجمهورية المصرية وتشييع جنازة شاهر عبد الحق في مصر يوم الثلاثاء الموافق 6 اكتوبر 2020.

وكان هناك العديد ممن يبحث على بعض الكلمات عن هذه الشخصية التي لم يتم التعرف عليها من قبل الكثريون (شاهر عبدالحق ويكيبيديا, كم ثروة شاهر عبدالحق, من هو شاهر عبدالحق, شركات شاهر عبدالحق).

المراجع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: نعتذر لا يمكنك النسخ ولكن يمكنك المشاركه على مواقع التواصل