طوق الحمامة للقراءة والتحميل مباشرة

تحميل كتاب طوق الحمامة doc بصيغة pdf مع بعض المقتطفات

طوق الحمامة للقراءة والتحميل مباشرة حيث يمكنكم من تحميل كتاب طوق الحمامة doc بصيغة pdf مع بعض المقتطفات الموجودة في صفحات وعدد صفحات الكتاب المقدمة من خلال موقعنا الصفحة العربية لجميع محبي القراءة من قبل المؤلفين والكتاب والروائيين.

سوف نضع لكم اليوم من خلال موقعنا كتاب لـ ابن حزم الأندلسي والذي قام بتأليف كتاب طوق الحمامه والمكونة من 178 صفحة في طياتها العديد من الأحداث والأخبار والروايات.

كتاب طوق الحمامة doc تلخيص كتاب طوق الحمامة مقتطفات من كتاب طوق الحمامة منهج كتاب طوق الحمامة سبب تأليف كتاب طوق الحمامة نبذة عن كتاب طوق الحمامة مراجعة كتاب طوق الحمامة عدد صفحات كتاب طوق الحمامة.

مقتطفات رواية طوق الحمامة

“للحب علامات يقفوها الفطن، ويهتدي إليها الذكي . فأولها إدمان النظر والعين باب النفس الشارع ، وهي المنقبة عن سرائرها ، والمعبرة لضمائرها ، والمعربة عن بواطنها . فترى الناظر لا يطرف ، ينتقل بتنقل المحبوب ، وينزوي بإنزواءه ، ويميل حيث مال .

ومنها علامات متضادة وهي على قدر الدواعي ، والعوارض الباعثة والأسباب المحركة والخواطر المهيجة . والأضداد أنداد ، والأشياء إذا أفرطت في غايات تضادها ووقفت في انتهاء حدود اختلافها تشابهت ، قدرة من الله عز وجل تضل فيها الأوهام . فهذا الثلج إذا أُدمن حبسه في اليد فعل فعل النار ، ونجد الفرح إذا أفرط قتل ، والغم إذا أفرط قتل ، والضحك إذا كثر واشتد ، أسال الدمع من العينين . وهذا في العالم كثير ، فنجد المحبين إذا تكافيا في المحبة وتأكدت بينهما شديداً ، كثر تهاجر هما بغير معنى ، وتضادهما في القول تعمداً ، وخروج بعضهما على بعض في كل يسير من الأمور ، وتتبع كل منهما لفظة تقع من صاحبه ، وتأويلها على غير معناها ، كل هذا تجربة ليبدو ما يعتقده كل واحد منهما في صاحبه”.

تحميل كتاب طوق الحمامة doc بصيغة pdf مع بعض المقتطفات

من أحب من نظرة واحدة

وكثيراً ما يكون لصوق الحب بالقلب من نظرة واحدة. وهو ينقسم قسمين، في القسم الواحد مخالف للذي قبل هذا، وهو أن يعشق المرء صورة لا يعلم من هي ولا يدري لها اسما ولا مستقراً، وقد عرض هذا لغير واحد.

والقسم الثاني مخالف للباب الذي يأتي بعد هذا الباب إن شاء الله، وهو أن يعلق المرء من نظرة واحدة جارية معروفة الاسم والمكان والمنشأ، ولكن التفاضل يقع في هذا في سرعة الفناء وإبطاء، فمن أحب من نظرة واحدة وأسرع العلاقة من لمحة خاطرة فهو دليل على قلة البصر، ومخبر بسرعة السلو، وشاهد الظرافة والملل. وهكذا في جميع الأشياء أسرعها نمواً أسرعها فناء. و أبوها حدوثاً أبوها نفاذاً.

الوصل

ومن وجوه العشق الوصل، وهو حظ رفيع، ومرتبة سرية، ودرجة عالية، وسعد طالع. بل هو الحياة المجدة، والعيش السني، والسرور الدائم ورحمة من الله عظيمة. ولولا أن الدنيا دار ممر ومحنة وكدر، والجنة دار جزاء وأمان من المكاره، لقلنا إن وصل المحبوب هو الصفاء الذي لا كدر فيه، والفرح الذي لا شائبة ولا حزن معه، وكمال الأماني؛ ومنتهى الأراجي. ولقد جربت اللذات على تصرفها، وأدركت الحظوظ على اختلافها، فما للدنو من السلطان ولا للمال المستفاد، ولا الوجود بعد العدم، ولا الأوبة بعد طول الغيبة ولا الأمن بعد الخوف، ولا التروح على المال، من الموقع في النفس ما للوصل؛ لا سيما بعد طول الامتناع، وحلول الهجر حتى يتأجج عليه الجوي، ويتوقع لهيب الشوق، و تنصرم نار الرجاء. وما أصناف النبات بعد غب القطر، ولا إشراق الأزاهير بعد إقلاع السحاب الساريات في الزمان السجسج ولا خرير المياه المتخللة الأفانين النوار، ولا تأنق القصور البيض قد أحدقت بها الرياض الخضر، بأحسن من وصل حبيب قد رضيت أخلاقه، وحمدت غرائزه، وتقابلت في الحسن أوصافه. وأنه لمعجز ألسنة البلغاء، ومقصر فيه بيان الفصحاء، وعنده تطيش الألباب، وتعزب الأفهام.

ومن لذيذ معاني الوصل المواعيد، وإن للوعد المنتظر مكاناً لطيفاً من شغاف القلب، وهو ينقسم قسمين، أحدهما الوعد بزيارة المحب لمحبوبه وفيه أقول قطعة، منها:

أسامر البدر لما أبطأت وأرى * في نوره من سنا إشراقها عرضاً

فبت مشترطاً والود مختلطاً * والوصل منبسطاً والهجر منقبضاً

والثاني انتظار الوعد من المحب أن يزور محبوبه، وإن لمبادئ الوصل وأوائل الإسعاف لتولجاً على الفؤاد ليس لشيء من الأشياء. وإني لأعرف من كان ممتحنا بهوى في بعض المنازل المصاقبة فكان يصل متى شاء بلا مانع ولا سبيل إلى غير النظر والمحادثة زماناً طويلاً، ليلا متى أحب ونهاراً، إلى أن ساعدته الأقدار بإجابة، ومكنته بإسعاد بعد يأسه، لطول المدة ولعهدي به قد كاد أن يختلط عقله فرحاً، وما كاد يتلاحق كلامه سروراً، فقلت في ذلك:

برغبة لو إلى ربي دعوت بها * لكان ذنبي عند الله مغفوراً

ولو دعوت بها أسد الفلا لغدا * أضرارها عن جميع الناس مقصوراً

فجاد باللثم لي من بعد منعته * فاهتاج من لوعتي ما كان مغموراً

كشارب الماء كي يطفي الغليل به * فغص فانصاع في الأجداث مقبوراً

تحميل كتاب طوق الحمامة

ونأتي إلى الشيء المهم وهو تحميل الكتاب ويمكن تحميل الكتاب من خلال متابعينا وذلك من خلال التعليق على المقال وسوف يتم ارسال لهم الكتاب بشكل خاص لكل المتابعين الأعزاء.

نتمنى لكم اطيب الأوقات مع كل مانقدمه للجميع من خلال موقعنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: نعتذر لا يمكنك النسخ ولكن يمكنك المشاركه على مواقع التواصل