معلومات عن استقدام العمالة المنزلية Domestic workers recruitment

استقدام العمالة المنزلية 1442 في السعودية الإمارات الكويت

استقدام العمالة المنزلية في دول الخليج والذي يبحث عليها الكثيرون من داخل الخليج عن العمالات المنزلية من الدول الأسيوية وكذلك الدول العربية ومنها كل من دولة اذربيجان وكذلك اندنوسيا وغيرها من الهند ودول اخرى.

تحظى المملكة العربية السعودية بإستقطاب العديد من العمالة المنزلية إلى الأراضي السعودية من خلال مكاتب الإستقدام للعمالة المنزلية والتعاقد معهم للعمل.

ماهي العمالة المنزلية

العمالة المنزلية أو المساعدة المنزلية أو الخادمة المنزلية، التي تسمى أيضا خادم، هو شخص يعمل داخل أسرة، ويقوم بمجموعة متنوعة من الخدمات المنزلية للفرد أو الأسرة من توفير الرعاية للأطفال والكبار المسنين إلى القيام بأمور المنزل، بما في ذلك التنظيف وحماية المنزل، وقد تشمل مسؤولیات أخرى مثل الطھي والغسیل والکي والتسوق لشراء الطعام والمھام المنزلیة الأخرى، هذا العمل كان دائما بحاجة إلى من يقوم به ولكن قبل الثورة الصناعية وظهور أجهزة الخدمة المنزلية مثل الغسالات ومواقد الغاز كان هذا العمل صعبًا جسديا.

استقدام العمالة المنزلية 1442 في السعودية الإمارات الكويت - الصفحة العربية
العمالة المنزلية

العديد من العمال المنزليين هم من المقيمين في المنازل التي يعملون بها. وعلى الرغم من أن أماكن سكنهم غالبا ما تكون خاصة بهم، فإن أماكن إقامتهم ليست مريحة في العادة مثل التي يقيم بها أفراد الأسرة. في بعض الحالات، ينامون في المطبخ أو الغرف الصغيرة، وتقع في بعض الأحيان في الطابق السفلي أو العلوي. قد يعيش العمال المنزليون في منازلهم، على الرغم من أنهم غالبا ما يكونون “مقيمين” في المنازل التي يعملون بها، مما يعني أنهم يتلقون غرفتهم وطعامهم كجزء من رواتبهم. وفي بعض البلدان، ونظراً للفجوة الكبيرة بين الدخل الحضري والريفي، والافتقار إلى فرص العمل في الريف، يمكن لأسرة حضرية من الطبقة الوسطى العادية أن تتولى توظيف خادم بدوام كامل. وغالبية العمال المنزليين في الصين والمكسيك والهند وغيرها من البلدان النامية ذات الكثافة السكانية العالية هم من المناطق الريفية ويعلمون في خدمة الأسر الحضرية. ويجوز لأصحاب العمل أن يطلبوا من عاملات المنازل ارتداء زي موحد أو غير ذلك من رداء “الخادمات المنزلية”. الزي الموحد عادة ما يكون بسيطا، على الرغم من أن أرباب العمل الأرستقراطيين في بعض الأحيان قدموا ملابس مزخرفية، خاصة للاستخدام في المناسبات الرسمية. ارتديت النساء العاملات فساتين طويلة، بلون داكن، أو تنورة سوداء ذات أحزمة بيضاء وبلوزات بيضاء، وأحذية سوداء، وكان الرجال والعمال الخدم الذكور يلبسون بدلة بسيطة، أو قميص أبيض مع ربطة عنق، . وفي التصور التقليدية، كان ملابس عمال المنازل بصفة خاصة أكثر رسمية ومحافظة من أولئك الذين يخدمونهم. على سبيل المثال، في الأفلام أوائل القرن العشرين، يظهر كبير الخدم يرتدي بذلة، في حين أن أفراد الأسرة الذكور والضيوف يرتدون بذلة واسعة أو سترات رياضية اوسراويل اعتمادا على المناسبة. وفي صور لاحقة، قد يرتدي صاحب العمل والضيوف بنطلونات عادية أو حتى بنطلونات جينز، بينما يرتدي العامل منزلي من الذكور سترة وربطة عنق أو قميصا أبيض مع بنطلون أسود وربما صدرية، والعاملة منزلية إما بلوزة وتنورة (أو بنطلون) أو الزي الموحدة.[1]wikipedia العمالة المنزلية تاريخ تحديث الرابط 10-10-2020

اسئلة حول استقدام العمالة المنزلية

التأشيرة إلكترونية ولا تتطلب مراجعة أي جهة، كما يمكن طباعة التأشيرة من خلال حساب مقدم الطلب في مساند.
لابد أن تكون جنسية أومهنة العامل/ العاملة المنزلية من ضمن الخيارات الموجودة في النظام.
لا يمكن تغيير جنسية أو مهنة أو جهة القدوم بعد تقديم الطلب، وبعد قبول الطلب يمكنك إلغاء التأشيرة واعادة دفع تكلفة الخدمة الإلكترونية 172.5 ريال وتقديم طلب جديد بجهة القدوم / المهنة / الجنسية المطلوبة. لاسترداد الرسوم الحكومية يرجى التواصل مع وزارة المالية 19990.[2] musaned مساند تاريخ تحديث الرابط 10-10-2020
نعم يمكنك إلغاء التأشيرة من خلال حساب مقدم الطلب لدى مساند: التأشيرات المصدرة – اختيار التأشيرة المراد إلغاؤها – إلغاء التأشيرة.

إستقدام الخادمة في السعودية 2021

أصدر وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودي المهندس أحمد بن سليمان الراجحي، قرارًا يقضي باستئناف العمل بعقود التوسط في استقدام العمالة المنزلية الإلكترونية ابتداءً من 7 / 10 / 2020م.

ونص القرار على أن تكون مدة الاستقدام للعقود الجديدة 120 يومًا.

وفي حال تأخر المرخص عن استقدام العامل المنزلي خلال مدة 120 يوماً، سيتم تلقائيا تمديد العقد لمدة 30 يوماً إضافية، مع فرض غرامة تأخير على المرخص له بنسبة 15% من قيمة العقد تعويضًا عن عدم التزامه بوصول العامل المنزلي خلال المدة المحددة للاستقدام المقدرة بـ 120 يوماً، وذلك في حال إلغاء العقد.

المراجع   [ + ]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: نعتذر لا يمكنك النسخ ولكن يمكنك المشاركه على مواقع التواصل