من الأزياء في المناطق اليمنية الرجالية

ما هو المعوز والفوطة والمقطب تعرف على الفروقات ازياء رجالية يمنية

ما هو المعوز وكذلك سوف نتعرف على الفوطة وايضاً المقطب حيث إننا سنتعرف مع بعض من خلال موقعنا الصفحة العربية على الفروقات بين تلك الملبوسات من الملبوسات اليمنية.

من الملبوسات اليمنية وكذلك التراث اليمني سنتحدث عن تعريفات على بعض الألبسة والتي تشتهر في بعض مناطق الجمهورية اليمنية سواء في شمال اليمن وايضاً في جنوبها وتلك التسميات هي لبس الفوطه وكذلك لبس المقطب والمعوز.

ما هو المعوز 

هو إزار منقوش بنقشات بارزة بزخارف متنوعة ويكون مفتوح الجانب بشكل مستطيل عندما نمده على الأرض وقماشه يكون سميك ويلف من الخصر حتى الركبة أو أسفلها ويختلف لبسها من منطقة لأخرى.

وتتم صناعة المعاوز بطريقة يدوية ويحتاج دقة وحرفية ووقت طويل لتجهيزه ،، لذا نلاحظ أنه أغلى أنواع الإزار وأجودها وأطولها عمراً ، ومن أشهرها المعاوز البيضانية واللحجية والحضرمية .

وهناك معاوز عادية تكون مزخرفة ومنقوشة تشبه المعاوز في شكلها إلا أنها تطبع عن طريق الكومبيوتر عبر مصانع الغزل والنسيج وليست بالحياكة اليدوية والتطريز البارز وهي أقرب إلى المقاطب والفوط .

ما هي الفوطة 

هي إزار ملون وأحيانا تكون سادة أو مزخرفة بتقاطيع متشابهة وتكون مغلقة الجانب “تشبه الحلقة” وعادة ما تكون الفوطة من قماش خفيف وتلف من الخصر حتى أسفل الركبة وأحيانا تلبس تحت الثوب .

ومن أشهرها الفوطة العدنية والفوطة الحضرمية والتهامية .

ما هو المقطب 

هو إزار يكون سادة ويكون غالبا لونه واحد وخالي من الزخارف ومفتوح الجانب كالمعوز وقماشه خفيف مقطوع من لفافة ويلف من الخصر حتى أسفل الركبة كالمعوز ..

والمقطب أقدم أنواع الإزار ولبسه الرجل اليمني منذ آلاف السنين ، ويظهر ذلك في الكثير من التماثيل والرسومات اليمنية القديمة …

وتشد جميع أنواع الإزار “المعاوز والفوط والمقاطب” بحزم الجنابي أو بحزم جلدية أو قماشية سميكة أو حتى بحزم عادية أو بخيوط قماشية رفيعة.

ملاحظة:

قد تكون التسمية مختلفة ومتداخلة لأنواع الإزار من منطقة لأخرى ، وهناك من يسمي كل أنواع الإزار باسم نوع واحد ،، إلا أن الفرق بين الثلاثة الأنواع والأقرب للصواب هو ما ذكرناه ، وتجتمع هذه الثلاثة الأنواع تحت اسم الإزار وهي التسمية القديمة لهذا النوع من الملبوسات الرجالية ..

المصدر
‏عمر عبدالرحمن‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: نعتذر لا يمكنك النسخ ولكن يمكنك المشاركه على مواقع التواصل