سبب وفاة محمد العايش ويكيبيديا

✍️ : كريم سالم - تاريخ التحديث: 8 أغسطس 2020

وفاة محمد العايش  مساعد وزير الدفاع السعودي وذلك بعد إصابته بمرض عضال ألم به وتوفى يوم امس الجمعة الموافق 7 أغسطس 2020 بعد ان عانى من المرضى.

وكان هناك العديد من المعزيين الذي عزوا في وفاته متذكرين بعض الصور من صور محمد بن عبدالله العايش في مسيرته العملية وسألوا الله له الرحمه, كما قاموا بالتواصل مع عائلته والتعزيه في مصابهم الجلل سائلين الله لهم الصبر والرحمه للفقيد.

من هو محمد بن عبدالله العايش

سبب وفاة محمد العايش ويكيبيديا

محمد العايش هو الفريق أول محمد بن عبد الله العايش (دومة الجندل 25 مايو 1952- 7 أغسطس 2020) عسكري وضابط طيار سعودي، شغل عددا من المناصب منها مساعد وزير الدفاع بمرتبة وزير، وقائد القوات الجوية، وقائد قاعدة الملك خالد الجوية.

العايش حاصل على شهادة البكالوريوس من أكاديمية الملك فيصل الجوية، وتخرج برتبة ملازم عام 1972، وأظهر مهارة فائقة في قيادة الطائرات الحربية، وبدأ مسيرته في القوات الجوية كطيار للطائرة «إف-5» في السرب السابع في عام 1972، بينما قاد طائرات متعددة في السرب الـ13 بما في ذلك «إف – 15» عام 1984، بعدها شرع في الدراسات العليا من كلية القيادة والأركان في الرياض، ليختم تدريبه التقني والتعليمي بتخرجه من كلية الحرب الجوية الأميركية في قاعدة ماكسويل الجوية في ولاية ألاباما، في الولايات المتحدة في عام 1994. جرت ترقيته إلى منصب مدير إدارة الخطط والعمليات بقيادة القوات الجوية في عام 1989 إلى عام 1997، حينما عين قائدا لقاعدة الملك خالد الجوية. وتوالت بعد ذلك التعيينات التي شملت رئاسة هيئة الإمدادات والتموين في القوات الجوية واللجنة التنفيذية لمشروع اليمامة، وهيئة عمليات القوات الجوية عام 2002.وحصل العايش على عدة جوائز وأوسمة من الكثير من الدول، بما في ذلك السعودية والكويت وفرنسا والولايات المتحدة. تمت ترقيته لرتبة فريق ركن في يونيو (حزيران) من عام 2010.

أوسمة محمد العايش

وحصل العايش على عدد من الأوسمة والميداليات والأنواط، وهي: وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الممتازة، ووسام الملك فيصل من الدرجة الرابعة، ووسام تحرير الكويت، ووسام الاستحقاق الوطني من فرنسا، ووسام النجمة البرونزية والاستحقاق الوطني من الولايات المتحدة، ميدالية الصقر للطيران من الدرجة الأولى (1000 ساعة تدريس على طائرة إف-15) والدرجة الثانية (1000 ساعة تدريس على طائرة اللايتننق)، إضافة إلى ميداليات «المسجد الحرام، وتحرير الكويت، والتقدير العسكري من الدرجة الأولى».

وفاة محمد العايش

توفى محمد عبدالله العايش يوم أمس الجمعة الموافق 7-8-2020  وجاء ذلك من خلال بيان وزارة الدفاع في المملكة العربية السعودية حيث نشرت بيان بخصوص وفاة العايش قائله :

انتقل إلى رحمة الله تعالى، اليوم، معالي مساعد وزير الدفاع الأستاذ محمد بن عبد الله العايش، إثر مرض عانى منه .. تغمد الله الفقيد بواسع رحمته ورضوانه وأسكنه فسيح جناته، “إنا لله وإنا إليه راجعون”..

وعزى العديد في وفاته من خلال التواصل مع عائلته وكذلك من خلال منشورات من خلال حساباتهم الرسمية وكانت له العديد من الجولات والأوسمة التي تقلدها خلال مسيرته العملية في وزارة الدفاع.

8 مشاهدة