صوت الخيل

معنى صهاة الخيل – صهيل الخيل

معنى صهاة الخيل او ماهي صهوة الخيل او الحصان وإلى ماذا ترمز كلة صهيل الخيول هذا ما سنتعرف عليه تابعونا لنتعرف على احدى معاني الكلمات المتعلقة بالخيول.

من معاني الكلمات سنتعرف اليوم متابعينا الكرام وزوارنا الكرام حول معنى كلمة صهيل الخير او صهاة الخيول فماذا تعني هذه الكلمة ومتى يتم الصهيل للخيول وهل هي مؤشر حسن ام غير ذلك.

معنى صهاة الخيل

صهاة الخيل او صهيل الخيل تعني أصوات الخيل وتعبر عن الحالة المزاجية الجيدة للخيول ويتم الصهيل اثناء الاكل او المشي في المزرعة او قرب اصحابها منها وتعني أنها في حالة ممتعه.

كما يتم الصيل اثناء قرب خيل الذكر من الانثى ويدل على سعادة الطرفين, وكانت دراسة قديمة تحدثت عن صهيل الخيول اثناء الغضب وهو ماتم نفيه من قبل بيولوجيين فرنسيون.

شاهد ايضاً : صور خيول

وقالت الخبيرة الفرنسية، ماتيلدا شتومب، بعد مراقبة طويلة لتصرفات حوالي 50 حصانا: “لدينا الآن مؤشر موثوق به تحليل تصرفات الخيول، خاصة صهيلها”.

معنى صهاة الخيل - صهيل الخيل

تغذية انثى الخيل الحامل

  • يجب إعطاء الإناث الحوامل الردة المخلوطة بالماء مرتين كل أسبوع مع إضافة 60جم ملح طعام مع العليقة، ويمكن تقديم العليقة التالية للحوامل:
  • الفرس الحامل ذات وزن 450كجم والتي تستخدم لعمل خفيف وهي في بداية الحمل يمكن تغذيتها على العليقة التالية: 1 كجم شوفان+ 0,50 كجم شعير+ 3كجم تبن+ 30 جم ملح.
  • عند منتصف الحمل يجب أن تزداد العليقة بمقدار واحد وحدة حرارية وفي نهايته بمقدار 1,5-2 وحدة حرارية.
  • وفي النصف الثاني أو في الأشهر الأخيرة من الحمل يجب زيادة المادة المقدمة بنسبة 10% أو أكثر ومنها المواد البروتينية (علف أخضر من الشعير نصف كيلو جرام أو الشوفان) والأملاح المعدنية والفيتامينات (ملعقة إلى ملعقتين من طحين العظام أو طحين قشور البيض، وزيت جنين القمح لأن به فيتامين ه، والنخالة)، على أن تخفض نسبة الأعلاف المالئة الخشنة وتضاف الأعلاف الغنية بالعناصر المعدنية المختلفة مثل الدريس والشوفان والشعير والنخالة.
  • يجب تأمين العلف الأخضر الذي يكفي للفرس طول فترة الصيف أو يترك ليرعى في المراعي الخضراء.
  • عند نقل الأفراس الحوامل من التربية في الإسطبلات إلى المراعي والعكس يجب أن يتم تدريجياً خلال شهر حتى لا يتأثر الجهاز الهضمي والحيوان.
  • يقدم الماء للشرب 3 مرات يومياً على الأقل وتزداد إلى 5 مرات عند العمل وفي الصيف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: نعتذر لا يمكنك النسخ ولكن يمكنك المشاركه على مواقع التواصل