الحركة النسوية في الدول العربية والعالم

معنى النسوية Feminism وماهو مفهوم كلمة نسويات

معنى feminist بالعربية تاريخ الحركة النسوية Feminism معنى حكم النسوية مفهوم النسوية pdf ماهي النسوية النسوية الإسلامية الحركة النسوية في السعودية والدول العربية.

نتحدث اليوم حول حركة ومعاني الكلمات والمفهوم العام من الكلمة والجملة التي يتم الحديث عنها وهي نسويات او النسوية, وماهي هذه الكلمة وماهو سبب اطلاق الكلمة, هذا ماسوف نتعرف عليه من خلال الصفحة العربية نقلاً من العديد من المصادر.

تعريف معنى النسوية

كلمة النسوية : هي نظرية المساواة السياسية والاقتصادية والاجتماعية بين الجنسين من خلال نشاط منظم باسم حقوق المرأة ومصالحها.

ومن خلال المصطلح والمعنى فإن الغرض من الحركة هو فرض المرأة العربية والأجنبية في المجال العلمي والعملي, والدخول في النشاطات ومشاطرت الذكور , الرجال في الأعمال في مختلف المجالات.

معنى النسوية Feminism وماهو مفهوم كلمة نسويات
معنى النسوسية

حيث تستند النسوية إلى الاعتقاد بأن المرأة مظلومة أو محرومة مقارنة بالرجل ، وأن اضطهادها بطريقة ما غير شرعي أو غير مبرر. تحت مظلة هذا التوصيف العام ، هناك ، مع ذلك ، العديد من التفسيرات للمرأة واضطهادها ، لذلك من الخطأ اعتبار النسوية عقيدة فلسفية واحدة ، أو أنها توحي ببرنامج سياسي متفق عليه.

اقراء : اعراض مرض نيمان

معنى نسويات ليبرالية

الاتجاه النسوي الليبرالي يرى أن حل مشكلة المرأة يكمن في تغيير القوانين والسياسات بصورة إصلاحية. لذلك فمن الممكن حل مشكلة المرأة بدون إحداث أي تغيير جذري في المجتمع، فكل ما نحتاجه هو تغييرات إصلاحية. ينظر الانثويون والانثويات ذوي الاتجاه الليبرالي لقضية المرأة من منظور فردي، كل امرأة كفرد قادرة على تحقيق ذاتها والمساواة مع الرجل حتى في ظل المجتمع الذكوري. في الانثوية الليبرالية لا ينظر للطبقة أو الأثنية أو الجنسية الخاصة بالمرأة كعامل ذو أهمية كبيرة، فكل أمرأة قادرة على الاختيار والتغيير حتى تصبح مساوية للرجل.

لذلك ، على سبيل المثال ، قد يُعرِّف النهج الليبرالي من النوع الذي سبق ذكره النسوية (هنا بشكل مبسط إلى حد ما) من حيث مطالبتين:

(معياري) للرجل والمرأة الحق في المساواة في الحقوق والاحترام.
(وصفي) تعاني المرأة حاليًا من الحرمان فيما يتعلق بالحقوق والاحترام ، مقارنة بالرجل [… في كذا وكذا وبسبب كذا وكذا الظروف …].

النسوية في الإسلام

ينتقد النسويات والنسويون الإسلاميون تعدد الزوجات ويطالبون بمنعه. ويطالبون بالمساواة في الإرث ويؤمنون بأن المرأة يمكن لها قيادة الدولة وبأن المرأة لا ينبغي أن تكون معزولة عن الرجال في المجتمع. ويطالبون بحق المرأة في العمل والتصويت لفتح باب واسع من أبواب العلاقات الإنسانية المختلطه الشاملة وحق اختيار الزوج وأن يكون الطلاق في المحكمة، ومنهم من لا يعارض الزي التقليدي للنساء المعروف باسم الحجاب والنقاب المبني على حسب عادات وتقاليد البلد، ومنهم من يعارضه على أساس أن أية ملابس محتشمة تكفي إسلامياً لكلٍ من الرجال والنساء.

النسوية ما بعد الاستعمارية

النسوية ما بعد الاستعمارية هي شكل من أشكال الحركة النسائية التي نشأت كرد فعل على النسوية التي تركز فقط على تجارب النساء في الثقافات الغربية. وتسعى هذه الحركة النسوية إلى توضيح الكيفية التي تؤثر بها العنصرية والتأثيرات السياسية والإقتصادية والثقافية طويلة الأمد للاستعمار على النساء غير البيض وغير الغربيات في عالم ما بعد الاستعمار. نشأت الحركة النسوية ما بعد الاستعمار في ثمانينيات القرن العشرين نقداً للمنظرات النسويات في البلدان المتقدمة، وإشارةً إلى الاتجاهات العالمية للأفكار النسوية السائدة، واحتجاجاً على تمثيل النساء الاتي يعشن في بلدان غير الغربية بشكل خاطئ.

المصدر
12

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: نعتذر لا يمكنك النسخ ولكن يمكنك المشاركه على مواقع التواصل