ماهي اعلى المراتب من مراتب الدين الإسلامي

أعلى مراتب الدين وماهي مراتب الدين وعددها

مراتب الدين الكثير من المسلمين يتساءلون عن المراتب التي يجب أن يقوموا بالسعي ورائها في الدنيا لكي يحصلوا على نتائجها في الأخرة، لكن اليوم أقول لكن أن هذه المراتب يجب على جميع المسلمين أن يقوموا بمعرفتها، لأن هذه الأمور من الأساسيات في الدين الإسلامي لذلك كرمنا الله عن غيرنا من الأديان الأخرى بسبب تحلينا بهذه المراتب الدينية الجيدة، لذلك سنعطيكم هدية كبرى في هذا المقال، لأننا سنتحدث عن أعلى مراتب الدين لذلك  قوموا بقراءة هذا المقال جيدًا.

ما هي أعلى مراتب الدين؟

ما هي المراتب في أول الشيء نقول مراتب أي أنها رتبه وهذه الرتبة تعتبر سلم إنجاز المسلم يقوموا بعمل العديد من الخطوات حتى يجتاز هذه السلالم العليا لكي يحقق مناله في آخر الأمر.

لذلك يقوم بالجد والاجتهاد طوال فترة حياته في الدنيا حتى يكرم في النهاية لذلك خلقنا الله، لكي تقوم بالسعي وراء الأشياء الجيدة التي تقوم بالرفع من شأننا في المستقبل لذلك يجب على كل مسلم كرم بالدين الإسلامي أن يقوم بالاجتهاد في حياته الدينية والعلمية والعملية والعائلية أيضًا، حتى يقوم المسلم بنشر صورة جيدة عن الإسلام في جميع بقاع الأرض.

أعلى مراتب الدين وماهي مراتب الدين وعددها

لذلك يجب أن تتبع جميع المراتب التي تمكنك من الارتفاع إلى المراتب العليا لتحقيق جميع الأماني التي تريدها في الدنيا والأخرة، ولا يجب عليك أن تقوم باليأس فتذكر جيدًا ما كان يحدث لنبي الله محمد عليه أفضل الصلاة والسلام، وعن ما كان يقوموا به المشركين فيه لكن بسبب إيمانه بربه وتحليه بالجلد والصبر فقام بنشر الدين الإسلامي في جميع بقاع الأرض بل لم يقم بهذا فقط عمل على تكوين دولة إسلامية ضخمة حكمت العالم لقرون طويلة.

لذلك تحلى جيدًا بأخلاق النبي حتى تستطيع أن تكون من الأشخاص الذين سيصعدون أعلى المراتب في الدين، وسنقوم الآن بطرح جميع المراتب التي يجب أن يتحلى بها المسلم.

أعلى المراتب في الدين الإسلامي

هناك العديد من المراتب في الدين الإسلام أي أنها مراحل يجب على المسلم أن يقوم بالالتحاق جميعها حتى يتمكن بالوصول إلى ما يريده، ومن هذه المراتب:

اقراء ايضاً : علامات ليلة القدر

المرتبة الأسمى مرتبة الإسلام

  • هذه المرتبة هي أول خطوة يخطوها المسلم ناحية أعلى مراتب الدين فإذا تحلى المسلم بجميع المواطن والقوانين التي ذكرها القرآن والأحاديث النبوية وجميع المذهب، فيتأكد أنه عند الله الأحسن.
  • كما أن هذه المرتبة اللبنة الأولى كما ذكرنا في الإسلام أي أن الشخص قام باتخاذ القرار في الدخول إلى الدين الإسلامي عن طريق الذهاب إلى الجهة المختصة مثل مقر الأزهر الشريف في مصر.
  • لكي يقوم الشيخ بتلقينه الشهادة لدخول الإسلام وهي أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدًا رسول الله.
  • بالتأكيد أن نطق الشهادتين هي من أركان الإسلام الخمسة التي حثنا الله بالإيمان بها وتنفيذها حتى يحدث ما يريده الله في المجتمع الإسلامي.

مرتبة الإيمان

  • المرتبة الثانية في أعلى مراتب الدين فهذه المرتب من أهم المراتب التي تمر على المسلم حديث الدخول إلى الدين الإسلام أو الشخص الذي تزعزع إيمانه بالدين وهو معتنق به.
  • فهذه المرتبة تعمل على زرع مبدأ الثقة والتصديق في جميع الأعراف والأحكام التي قام الله بسنها في ذكره الحكيم وأيضًا قام بالتوضيح جميع القوانين في أركان الإيمان.
  • هذه الأركان هي الإيمان بالله، وملائكته، واليوم الأخر، وكتبه، ورسله، والقدر خيره وشره.
  • فإذا قمت بالإيمان بجميع هذه الأركان فتأكد بأنه أحد الأدلة الواضحة التي تؤكد لك أن رتبة الإيمان هي المكمل الوثيق في مرتبة الدخول إلى الإسلام، لأن هناك بعض الأشخاص المسلمين فقط كمسمى، لكن من الناحية الروحانية والإيمان بأركان الإيمان لا يصبح دينه كاملاً بالتأكيد.
  • وهناك بعض الأدلة أيضًا قام الله عز وجل بتوضيحها لنا حتى نستطيع التماسك والتحلي بالإيمان حيث قام بذكر هذا الدليل في ذكره الحكيم وقال
  • بسم الله الرحمن الرحيم (قالت الأعراب آمنا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا ولما يدخل الإيمان في قلوبكم) صدق الله العظيم.

شاهد ايضاً : من هو اول الرسل

مرتبة الإحسان

  • المرتبة الثالثة من أعلى مراتب الدين وتعتبر هذه الرتبة من أكثر الرتب التي يحبها الله في العبد لأن هذه الرتبة يكون العبد أقرب لربه بدرجة كبيرة، لأن المؤمن يقوم بالخطو كل خطواته وهو مدرك جيدًا أن الله معه في كل وقت وكل مكان بل عليه أن يؤمن أن الله أمامك عندما تقوم بالصلاة أو فعل جميع الأركان التي يرديك أن تقوم بالتحلي بها.
  • البعض لم يصل إلى هذه المرتبة بعض، لأن كما قلنا أن هناك بعض المسلمين يفكرون بمنطق أنهم لم يروا الله فلم يؤمنوا بما قاله لكن هذا خطأ فادح لأن الله يرانا في كل وقت ويرى جميع الأعمال التي نقوم بها.
  • فيصل المؤمن إلى درجة الإحسان عندما يراه المسلم الله في قلبه، فهو على يقين تام أن الله يراه فمن غير الضروري أن يقوم العبد برؤيته.
  • لذلك يجب عليك أن تسموا إلى هذه المرتبة، لأنها هي المحببة لدى الله لأن رؤية الله عن طريق القلب وعن طريق إيمانك بجميع المعتقدات الخاصة به سيجعلك زاهد لجميع ملذات الحياة الفانية ويجعلك متعطش لإرضائه فقط.

تفسير جميع المراتب التي قام العلماء بالتفسير عنها

  • لكن هناك بعض الاشخاص يقولون أن هناك بعض المراتب الأخرى التي تكون أعلى سمو من المراتب التي قمنا بذكرها، لكن أقول لك أن هذه المراتب تبدأ تدريجيًا مع المسلم فهو يكلل بحثه بالإسلام.
  •  بعد ذلك يقوم بالقراءة بشكل جيد في الإسلام بل يقوم ايضًا بالاستعانة بأصحاب العلم من شيوخ وعلماء حتى يستطيع التعرف على جميع التفاصيل التي يريدها.
  • حتى يصل إلى المرتبة التالية وهي مرتبة الإيمان، ففي هذه المرتبة يصل المسلم إلى درجة العلم بالدين إلى درجة كبرى تجعله يفكر في جميع الأشياء والمعجزات التي تحدث في عالمه المحيط.
  •  بل يقوم بالتفكير ايضًا في جميع المعجزات التي أعطاها الله لأنبيائه الذين جاءوا لهدايتنا في جميع العصور السابقة.
  • فعند وصول بالتفكر في جميع هذه الأشياء، فبالتأكيد سيصل إلى أعلى مراتب الإيمان من خلال إيمانه بالأركان التي نصها الله عليه وهي أركان الإيمان.
  • من هنا يستطيع الإنسان بعد قيامه بتخطي مرحلة الإسلام والإيمان بكافة المعتقدات التي أنزلها الله على نبيه ورسوله محمد، والمرحلة التالية هي مرحلة الإحسان وهي المرتبة العليا في الدين التي قمنا في هذا المقال بالتحدث عنها.
  •  لأنه عند قيام المسلم بالوصول إلى هذه المرحلة أي أنه تخطى جميع الحدود والغشاوة التي تكون على عينية في الكثير من الأوقات في مرحلة إسلامه.
  • لأن مرحلة الإحسان مرحلة سامية لا يوجد بها أي حدود بين العبد وربه بل يقوم العبد برؤية ربه بواسطة قلبه المفعم بالإيمان، ويقوم بتجنب جميع الأشياء التي يغضب منها ربه لأنه يسعى فقط لإرضاء الله عز وجل.
  • لذلك يجب على كل مسلم أن يقوم بالتحلي بجميع هذه الخواص حتى يرتقي إلى منزلة الإحسان التي قام الله بالتحدث عنها.

في هذا المقال تكلمنا على أهم المواضيع التي يريدها المسلمين وهى أعلى مراتب الدين لذلك نرجو أن يعجبكم هذا المقال.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: نعتذر لا يمكنك النسخ ولكن يمكنك المشاركه على مواقع التواصل