ماهي سلبيات الانترنت للاطفال والمجتمع

سلبيات الإنترنت بالانجليزي ومخاطر الإدمان عليه

سلبيات الإنترنت بالانجليزي  لقد أصبح استخدام الإنترنت في وقتنا هذا من الأشياء التي لا يمكن الاستغناء عنها، وذلك لإمكانية استخدامه في العديد من المجالات، وبالفعل الإنترنت له العديد من الفوائد في جميع المجالات إلا أنه من الممكن أن يكون له أيضًا الكثير من السلبيات في حالة استخدامه بشكل غير سليم، وسنتحدث عن تلك السلبيات من خلال هذا المقال.

مفهوم الإنترنت

يمكن تعريف الإنترنت على أنه شبكة تقوم بالربط بين جميع أجهزة الكمبيوتر في نفس الوقت، كما تقوم بالربط بينهما من أماكن مختلفة، وذلك للقيام باستقبال وإرسال عدد كبير جدًا من المعلومات في مختلف المجالات.

ومن تلك المجالات الرسومات، والنصوص، والصور، والصوت، والبرامج الإلكترونية، والعديد غيرهم، ويتم ذلك التبادل عن طريق أجهزة مخصصة لذلك، وعن طريق أيضًا استخدام بعض البروتوكولات المحددة.

ولكل بروتوكول منهم وظيفة معينة تقوم باستقبال وإرسال مجموعات مختلفة من البيانات الرقمية، ويعد بروتوكول IP من أهم البروتوكولات الموجودة.

ومن الممكن أيضًا تعريف الإنترنت بأنه يمثل شبكة عالمية تستغرق وقت لا يتجاوز الثانية الواحدة في القيام باستقبال وارسال مختلف المعلومات.

سلبيات الإنترنت بالانجليزي ومخاطر الإدمان عليه

سلبيات الإنترنت

الإنترنت كأي شيء حولنا له بعض السلبيات التي تظهر عند استخدامه بشكل خاطئ أو عند استخدامه بشكل زائد عن الحد الطبيعي، وتتمثل سلبيات الإنترنت فيما يلي:

  • تأثر التركيز بشكل سلبي

يعد من أكثر سلبيات الإنترنت هو التأثير بشكل سلبي جدًا على التركيز، وانعدام الصبر عند الكثير، وقد يرجع ذلك إلى المعلومات الكثيرة التي تقوم شبكة الإنترنت بتقديمها بصورة فورية لجميع المستخدمين.

حيث لم يعد هناك حاجة لبذل كثير من الوقت أو المجهود للحصول على المعلومات، كما لم يعد هناك حاجة للتركيز أيضًا، فقد أصبح الانتقال بين المواقع للحصول على المعلومات يحدث بشكل كبير جدًا، وهو ما يتسبب في تشتت التركيز بدرجة كبيرة.

  • تزايد الجرائم الإلكترونية المختلفة

مع سهولة الحصول على أي معلومة التي يوفرها الإنترنت فقد أصبح من السهل جدًا الوصول للعديد من المعلومات الشخصية حول أحد الأشخاص واستغلالها بشكل سيء.

فقد أصبح من السهل الاستيلاء على الحسابات البنكية على سبيل المثال، كما يزداد ذلك الأمر تطورًا مع مرور الوقت لصعوبة الوصول إلى هؤلاء الأشخاص.

يمكن مشاهدة : سلبيات الانترنت للاطفال

  • زيادة حالات الاكتئاب

هناك عدد كبير من الأشخاص تدور حياتهم فقط حول أجهزة الحاسوب والإنترنت، وهو ما ينتج عنه انعزالهم بشكل كبير عن العالم الخارجي بما فيه من أهل أو أصدقاء، وهو ما يتسبب في زيادة الشعور بالوحدة التي غالبًا ما ينتج عنها الإصابة بالاكتئاب.

  • الإدمان على الإنترنت

بالرغم من الفوائد العديدة للإنترنت إلا أن هناك عدد كبير من الأشخاص وبالأخص الفئة العمرية التي تقل عن 18 عام يصل استخدامهم للإنترنت إلى حد الإدمان عليه، وقد يختلف ذلك الإدمان في عديد من المجالات.

ومن أكثر المجالات التي يدمنها الكثير هي الألعاب الإلكترونية المختلفة والتي تصمم بشكل يهدف إلى استخدامها فترات طويلة وهو ما قد يتسبب في إدمان عدد كبير من المستخدمين لها.

  • إهدار المال

لقد أصبح التسوق الإلكتروني سهل للغاية خلال الفترة الأخيرة، فقد أصبح من المتاح أن يتسوق الفرد من أي مكان بالعالم والحصول عليه حتى باب المنزل دون الحاجة إلى الخروج.

وهو الأمر الذي ساعد على قيام عدد كبير جدًا من المستخدمين بشراء العديد من الأشياء الغير هامة إطلاقًا، كما قد وصل عند البعض إلى حد الإدمان على الشراء.

متابعة : فتح المواقع المحجوبة

  • مواصلة العمل لفترات طويلة

فيما قبل اختراع الإنترنت كان هناك وقت ينفصل فيه الأفراد عن عملهم، بينما الآن أصبح من الصعب حدوث ذلك، ويرجع ذلك إلى الإمكانية التي وفرها الإنترنت للعمل من أي مكان وفي أي وقت.

ولذلك أصبح من الصعب الانفصال عن العمل بشكل كامل حتى في أوقات الإجازات، حيث يمكن الوصول إلى الفرد بشكل مستمر وأمره بالقيام بالكثير من مهام العمل.

  • ازدياد الإعلانات المزعجة

ساعد الإنترنت بشكل كبير في انتشار الإعلانات، وقد وصل ذلك الأمر إلى حد مزعج للغاية لكثير من المستخدمين، حيث أصبحت الإعلانات تظهر على جميع المواقع وفي أي وقت يتم فيه استخدام الإنترنت.

  • الإصابة ببعض المشكلات الصحية

قد يصاب عدد كبير من مدمنين الإنترنت بالكثير من المشاكل الصحية المختلفة، والتي من أهمها السمنة، وهي التي تنتج عن استخدام الإنترنت لفترات طويلة وما يسببه من كسل وقلة الحركة.

ومن الممكن أيضًا أن يصاب المستخدم ببعض المشاكل في الرسغ عند الاستخدام المفرط للوحة المفاتيح أو الفأرة.

  • عرض الكثير من المواد الإباحية

وهو من أكثر السلبيات ضررًا حيث تستهدف بشكل خاص الفئات العمرية الصغيرة، كما أنها من الصعب التحكم في ظهورها، وقد أصبح ظهورها بشكل متكرر وتلقائي مما يسهل مشاهدة ذلك المحتوى بشكل دائم.

ويتأثر بتلك النقطة العديد من الأشخاص بمختلف الأعمار، وهو ما ينتج عنه العديد من المشاكل سواء على المستوى النفسي أو المستوى الاجتماعي.

كما يستغله البعض أيضًا في استغلال أحد الأفراد والحصول على بعض الصور الغير لائقة وتهديده للحصول على الأموال.

  • التأخر الدراسي

لقد أصبح الإنترنت في الفترة الأخيرة أحد الأساسيات في العملية التعليمية، وهو ما دفع الكثير من الآباء لتوفير الإنترنت إلى أبنائهم بهدف الاستفادة منه في الدراسة والتقدم العلمي.

بينما قد يحدث العكس في بعض الأوقات في حالة عدم استطاعة الطالب على مقاومة الإغراءات العديدة الموجودة على الإنترنت والتي من بينها الألعاب الإلكترونية، وهو ما ينتج عنه تأخر كبير في المستوى الدراسة وهو عكس المنتظر من استخدام الإنترنت.

اقراء ايضاً : الربح من الانترنت

أنواع الإدمان على الإنترنت

قام العلماء النفسيين بتحديد 5 أنواع للإدمان على الإنترنت، وتتمثل تلك الأنواع فيما يلي:

  • الإدمان على الدردشة

وهو قيام الفرد بالانعزال عن الواقع والابتعاد عن جميع علاقاته الحقيقية والدخول في عالم دردشة الإنترنت والتعرف على الكثير من الأشخاص من خلال الإنترنت، وهو ما يزيد من إدمانه على دردشة الإنترنت.

  • إدمان المعاملات المالية

هناك فئة كبيرة تتعرض إلى الإدمان على المعاملات المالية عبر الإنترنت، مثل التسوق بشكل مبالغ فيه، أو إدمان ألعاب القمار بغرض كسب الكثير من الأموال، أو دخول المزادات، والرهان على بعض الأسهم في أسواق المال.

  • الإدمان على جمع المعلومات

قد يريد البعض جمع عدد كبير من المعلومات بغرض التثقف بشكل أوسع، بينما قد يصل بهم الأمر إلى حد الإدمان على جمع المعلومات، والبدء في ترك الكثير من الأمور الهامة للتفرغ لجمع المعلومات.

  • إدمان الألعاب الإلكترونية

قد يبدأ الأمر بتجربة أحد الألعاب ثم يبدأ الأمر يتطور بشكل كبير جدًا يصل إلى إهدار الكثير من الوقت أثناء اللعب، أو إهدار مبالغ كبيرة من المال لشراء الألعاب، وقد ينتج عن ذلك إهمال الكثير من الأشياء الهامة كالعمل، والدراسة، والحياة الاجتماعية.

  • إدمان الإباحية

وهو أخطر أنواع الإدمان لما له من أثار جانبية خطيرة، ويبدأ هذا النوع من الإدمان عند البدء في تصفح المواقع التي تقدم محتويات إباحية، ثم يبدأ الأمر في التطور بشكل أكبر يصعب معه التوقف عن تصفح تلك المواقع.

وهناك العديد من الأسباب التي ينتج عنها الإدمان على تلك المواقع والتي من الضروري معالجتها بأسرع وقت، سواء كانت مشاكل نفسية أو عاطفية.

 

وبهذا نكون انتهينا من مقالنا عن الإنترنت وسلبياته الكثيرة، والتعرف على أنواع الإدمان التي يمكن أن تلحق بالكثير من مستخدمين الإنترنت.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: نعتذر لا يمكنك النسخ ولكن يمكنك المشاركه على مواقع التواصل