معلومات كاملة حول دوائر العرض Latitude

ماهي من مزايا دوائر العرض على المناخ عدد فوائد اهمية دوائر العرض

التعرف على دوائر العرض Latitude وخطوط الطول له الكثير من الفوائد، وذلك لما له من مزايا ذات أهمية كبيرة والتي من أهمها تحديد أي مكان على كوكب الأرض، وكذلك التعرف على الظروف المناخية المختلفة، ولذلك سنتحدث في هذا المقال عن تعريف دوائر العرض، وأهميتها، والمزايا العديدة التي تتمتع بها.

تعريف دوائر العرض

يمكن تعريف دوائر العرض بأنها دوائر وهمية غير موجودة على الحقيقة، ومهمتها هي الربط بين كافة المناطق التي تقع على نفس خط العرض في الأرض بأكملها.

ويطلق اسم المتوازيات على دوائر العرض نظرًا لأنها جميع الدوائر في حالة توازي، حيث يوجد بين كل دائرة وأخرى مسافة متساوية وتقدر تلك المسافة بدرجة واحدة فقط، وتعادل تلك الدرجة على سطح الأرض بما يقرب من 110 كيلو متر بين كل دائرة وأخرى.

يقع مركز الأرض في وسط دوائر العرض، ويقل طول دوائر العرض كلما كانت الدائرة بعيدة عن مركز الأرض والمعروف بخط الاستواء، حيث يقع خط الاستواء عند خط عرض 0، بينما خط عرض القطب الشمالي هو عند 90° في الشمال، وخط عرض القطب الجنوبي عند 90° في الجنوب.

ويتميز خط الاستواء بأنه أطول دائرة بين دوائر العرض سواء خطوط الطول، فهو يشكل دائرة عظمى، ويوجد بين خط الاستواء والقطبين الشمالي والجنوبي 89°.

والجدير بالذكر أن عدد دوائر العرض هو 180 دائرة يوجد نصفهم في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، والنصف الأخر في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، ومن أهم دوائر العرض خط الاستواء، ومدار الجدي، ومدار السرطان، والدائرة القطبية الشمالية، والدائرة القطبية الجنوبية.

دوائر العرض ماهي من مزايا دوائر العرض على المناخ عدد فوائد اهمية دوائر العرض
Latitude

نبذة مختصرة عن تاريخ دوائر العرض

يرجع السبب في إنشاء نظام دوائر العرض إلى الاحتياج الشديد لوجود أحد الأنظمة شديدة الدقة التي يمكن أن تساعد في تحديد جميع المناطق الموجودة على سطح الأرض، ويعد الإغريق هم المؤسسين لهذا النظام لوقت يعود إلى ما يزيد عن 2000 عام من وقتنا هذا.

وقد ساعد هذا النظام في الانتقال من وصف المسافة بين مختلف المناطق على سطح الأرض من الشكل النسبي إلى نظام دقيق يحدد المسافات بشكل منظم وبدقة شديدة.

شاهد للأهمية: عدد خطوط الطول

مزايا دوائر العرض

لدوائر العرض العديد من المزايا التي يستفيد من جميع سكان العالم بشكل كبير، وتتمثل تلك المزايا فيما يلي:

  • يعتمد جميع الجغرافيين على دوائر العرض بشكل أساسي في التنقل بين الأماكن المختلفة، وكذلك القدرة على التعرف على جميع الأنماط التي تظهر من فترة لأخرى على كوكب الأرض.
  • تساعد دوائر العرض في القدرة على تحديد جميع المناطق على سطح الأرض وتحديد المسافة بينها وبين أي منطقة أخرى.
  • تتسبب دوائر العرض في حدوث بعض التغيرات المناخية الشديدة التي تحدث في المواسم المختلفة، ويرجع ذلك إلى التغير في زاوية ضوء الشمس في بعض أوقات العام وفقًا لدوائر العرض، وهو ما يتسبب في تأثر درجة الحرارة، والأنواع المختلفة من الحيوانات والنباتات بتلك التغييرات.
  • يعتمد الباحثون أيضًا على دوائر العرض للتعرف على مناخ العديد من المناطق الموجودة على سطح الأرض، حيث تتميز دوائر العرض المرتفعة بمناخ يختلف كثيرًا عن دوائر العرض السفلي.

فعلى سبيل المثال نجد درجات الحرارة في القطب الشمالي منخفضة بشدة عن دوائر العرض القريبة من خط الاستواء، ويرجع ذلك لاختلاف توزيع حرارة الشمس بين دوائر العرض المختلفة.

 

دوائر العرض الرئيسية

من بين دوائر العرض الموجودة على سطح الأرض هناك خمس دوائر رئيسية بينهم وهما كالآتي:

  • خط الاستواء: وهو الخط الذي يقوم بقسم الكرة الأرضية إلى نصفين متساويين، وهما النصف الشمالي والنصف الجنوبي، ويطلق اسم المناطق الاستوائية على جميع المناطق الواقعة بالقرب من خط الاستواء، ويحد تلك المناطق الاستوائية مدار السرطان شمالًا، ومدار الجدي جنوبًا.

ويتميز خط الاستواء بشهرته الكبيرة عن باقي دوائر العرض، ويبلغ محيط خط الاستواء 25000 ميل تقريبًا، وتتمثل الأهمية القصوى لخط الاستواء في أنه النقطة التي يتم من خلالها تحديد الدرجات الخاصة بأي منطقة على سطح الأرض سواء في النصف الشمالي أو النصف الجنوبي.

  • مدار السرطان: هو المدار الذي يحد المنطقة الاستوائية في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، ويقع مدار السرطان عند درجة 23.5 شمالًا بالنسبة إلى خط الاستواء، وعند حدوث الانقلاب الصيفي فتكون الشمس في ذلك الوقت فوقه بشكل مباشر.
  • مدار الجدي: هو المدار الذي يحد المنطقة الاستوائية في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، ويقع مدار الجدي عند درجة 23.5 تقريبًا في الجنوب من خط الاستواء، وعند حدوث الانقلاب الصيفي في نصف الكرة الأرضية الجنوبي تكون الشمس في ذلك الوقت فوقه بشكل مباشر.
  • الدائرة القطبية الشمالية: وهي الدائرة التي تحد المنطقة القطبية الموجودة في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، وتقع الدائرة القطبية الشمالية عند درجة 66.5 في الشمال بالنسبة إلى خط الاستواء.

وهناك 8 دول تمر من خلالهم الدائرة القطبية الشمالية وهم كندا، والولايات المتحدة الأمريكية، والنرويج، وآيسلندا، وروسيا، وغرينلاند، وفنلندا، والسويد.

والدائرة القطبية الشمالية هي الدائرة التي تحد المنطقة التي تشرق فيها الشمس طوال فصل الصيف ليلًا ونهارًا، ولا تشرق فيها الشمس تمامًا طوال فصل الشتاء.

  • الدائرة القطبية الجنوبية: وهي الدائرة التي تحد المنطقة القطبية الجنوبية الموجودة في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، وهي الدائرة التي تحد المنطقة المعروفة باسم القطب الجنوبي، ولم يسبق تواجد أي بشر في تلك المنطقة، وتمر تلك الدائرة فقط عبر قارة أنتاركتيكا.

 

المناطق الحرارية على سطح الأرض بالنسبة لدوائر العرض

تنقسم دوائر العرض إلى ثلاث مناطق حرارية تفصل بينهما دوائر العرض، ولكل منطقة منهم بعض الخصائص التي تتميز، وفيما يلي توضيح لكل منطقة منهم:

  • منطقة مدارية حرارية

وهي المنطقة التي تقع ما بين مدار السرطان في الجزء الشمالي من الكرة الأرضية ومدار الجدي في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، ومن أهم خصائص تلك المنطقة ارتفاع درجات الحرارة فيها بشكل شديد جدًا.

  • منطقة معتدلة

وتنقسم المنطقة المعتدلة إلى قسمين أولهما المنطقة الواقعة ما بين الدائرة القطبية الشمالية ومدار السرطان، وهي المنطقة المعروفة باسم المنطقة المعتدلة الشمالية، والقسم الآخر هو المنطقة الواقعة ما بين الدائرة القطبية الجنوبية ومدار الجدي، وهي المنطقة المعروفة باسم المنطقة المعتدلة الجنوبية.

وتتميز تلك المنطقة بخصائص مناخية معتدلة، حيث يكون فصل الصيف فيها معتدل في درجات الحرارة، ويتميز بالدفء في فصل الشتاء.

وتنقسم أيضًا تلك المنطقة إلى قسمين فرعيين أيضًا وهما المنطقة الواقعة بالقرب من مدار السرطان في الجزء الشمالي ومن مدار الجدي في النصف الجنوبي، وهي المنطقة التي يطلق عليها اسم المنطقة المعتدلة الدفيئة.

أما القسم الأخر فهو المنطقة الواقعة بالقرب من الدائرة القطبية الشمالية والدائرة القطبية الجنوبية، وهي المنطقة التي يطلق عليها اسم المنطقة المعتدلة الباردة.

  • منطقة باردة

وهي تنقسم إلى منطقتين وهما المنطقة التي تقع ما بين القطب الشمالي والدائرة القطبية الشمالية، والمنطقة الثانية هي المنطقة التي تقع ما بين القطب الجنوبي والدائرة القطبية الجنوبية، ومن أهم الخصائص المناخية في تلك المنطقة هي البرودة الشديدة جدًا والتي تمثل أكثر المناطق من حيث البرودة على سطح الأرض.

 

وبهذا نكون انتهينا من مقالنا عن دوائر العرض ومميزاتها العديدة سواء للباحثين أو للجغرافيين، كما وضحنا المناطق الحرارية المختلفة للكرة الأرضية والتي تقوم دوائر العرض بالفصل بينها.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: نعتذر لا يمكنك النسخ ولكن يمكنك المشاركه على مواقع التواصل