ما معنى شهر يناير كم عدد ايام يناير January وكم ترتيبه من اشهر السنة الميلادية

✍️ : ام ليلى - تاريخ التحديث: 16 نوفمبر 2020

تضيع حياتنا عبثًا إن لم نخطط لها جيدًا، وإم لم نضع أهداف واضحة أمامنا، ووضع التوقيتات والتواريخ والشهور الواجب الإنجاز عندها، فبدون تحديدنا للتوقيتات بدقة تذهب حياتنا كلها بلا نفع يعود، فا الشهور والتواريخ مهمة لتحقيق الإنجازات وتدوينها وتوارثها عبر الأجيال، فبهم ندرس وإنجازات العلماء، حتى خبراتنا  وانجازاتنا اليومية نقيسها  بالشهور والأيام ،وكل ما حدث ومتى حدث وكيف حدث  فيما سبق وما سوف يحدث فيما يلى، لعلك استنجت أننا سنتكلم فى هذا المقال عن الشهورو التقويم والتواريخ فى حياتنا.

ما هو شهر يناير؟

كل البدايات جذابة وسعيدة وقوية، كذلك هو شهر يناير، أول شهر فى السنة الميلادية حاليا، تكثر الاحتفالات بهذا الشهر على مستوى العالم، فهو يمثل البداية للسنة، والجميع يكون متحمس لأن تكون البداية سعيدة وحماسية، لما يدفعنا والاستبشار به بقدوم سنة غامرة بكل ما هو جميل. https://www.arabpage.net/84538/january/

مرجع إسم يناير

قد يكون لديك القليل من الغرابة عند تفكيرك فى اسم يناير، ويدفعك فضولك إلى معرفة السبب الأساسى لهذ التسمية، أهو شئ معروف أم مجهول، دعنى أنهى كل توقعاتك، وأعلمك بحقيقة الأمر، فإسم يناير كان إسم إله المداخل قديمًا تحديدًا فى مثيولوجيا رومانية، وهى تسمية جاءت من اللغة اللاتينية، كما أنه يشير إلى “الباب”، وكأنه يشير على أن هذا الشهر هو الباب الذى يمثل الدخول به إلى للسنة الجديدة.https://www.arabpage.net/

ما معنى شهر يناير كم عدد ايام يناير January وكم ترتيبه من اشهر السنة الميلادية
عدد ايام شهر يناير

مسميات شهر يناير فى البلاد المختلفة

نحن نسميه يناير ولكن يختلف هذا المسمى من بلد لآخر، ويسمونه كانون الثاني عند شعب العراق والشام، كما يقال أن هذه التسمية مشتقة من كلمة الإستقرار.

 

فعادة ما يأتى هذا الشهر فى الشتاء، وقُصِد بأول حرفين “الكنً” اى المكوث في المنزل بسبب الظواهر التى تحل على البشر فى الشتاء، وقيل أيضًا أنها تشير الى موقد النار، كما يسمونه الجزائريين والتونسيين ب جانفى وهذه تسمية تعود إلى اللغة الفرنسية، وكما ذكرنا مسبقا أن هذا الشهر يشهد العديد من الإحتفالات بقدومه.

ولعلك لم تلاحظ أنه فى هذا الإحتفال بالذات يتم فيه تقديم الفواكه والتسالى واللوز الكرموس، وفى ذلك دلالة على أن هذا اليوم يمثل احتفال فلاحى من القدم، وهذه المأكولات توحى بخيرات الأرض ومنتجاتها، وفي اللغة السريانية تم تسميته باسم أحرار.

توقيت شهر يناير

ياتى هذا الفصل شتاءًا فى أغلب البلاد التى تقع فى نصف الكرة الشمالى، بينما يكون أكثر الشهور حرًا فى اغلب بلاد نصف الأرض الجنوبى، كما أنه شهر موسمى للنصف الجنوبى ويقابله يوليو للنصف الشمالى، يبدأ الشهر وينتهى بنفس اليوم من الأسبوع، وهو شئ طبيعى فى هذا الشهر كمثله من الشهور الأخرى.

الاحتفالات الدولية فى هذا الشهر

يتم الاحتفال بالعديد من المجالات والموضوعات المختلفة فى جميع الأنحاء، فأول إحتفال يتم فيه وهو الإحتفال المعروف برأس السنة الميلادية الجديدة، وهناك كثير من البلاد التى تحتفل بهذا اليوم الكوريين واليابانيين.

شاهد ايضاً: صفات مواليد شهر يناير

كما يقام فيه اليوم الجمهورى لدولة الهند، والأيام العالمية لكل من الأديان، والتعليم، ومرض الجذام، وللأسرة، لذكرى الهولوكوست، كما يضم عيد الشرطة فى جمهورية مصر العربية، وعيد الختان، والظهور الإلهى، بالإضافة للمعرض المعروف بالقاهرة الدولى للكتاب.

فيحتفل أيضًا الأمازيغ الجزائريين بهذا الشهر لما يرمز إلى الهوية و التضامن وهو حدث مميز بالنسبة لهم، ويبدأون الإحتفال فى الثانى عشر من الشهر .

التقويم الميلادى

سمى بذلك الإسم إشارة للأخد به من مولد المسيح عيسى عليه السلام، وهو يعتمد على الحركة التى تدورها الشمس حول كوكب الأرض، كما أطلق عليه التقويم الغويغورى والذى يشير إلى بابا روما فى القرن السادس عشر حينها وهو غويغوريوس الثالث عشر، وهو حينها عمل على تعديل وتنسيق النظام القديم.

استخدامات التقويم الميلادى

يعتبر تقويمًا رسميًا فى كافة أرجاء العالم، بالإضافة إلى معظم الدول العربية  كجمهورية مصر العربية، وجمهورية السودان، واليمن والامارات العربية، والتونسيين، والمغرب، بالإضافة إلى العراق والأردن وليبيا والكويت وفلسطين وغيرهم من الدول، عدا المملكة السعودية التى تعتمد على التقويم الهجرى.

طول السنة الميلادية

الجميع يعلم أن عدد الأيام فى السنة الميلادية هو 365 يوم، ولكنك إليك بعض المعلومات التى من المحتمل لم ترد عليك، فالسنة الميلادية دائما بهذا العدد من الأيام إلا أنها هناك سنة كبيسة هل تعرفها؟ هذه السنة تزداد فيها أيام السنة يومًا واحدًا إضافيًا كل أربع سنين، ويحجث ذلك عند زيادة ربع يوم كل سنة، فيتكون يوم كامل على مدار الأربع سنوات، ناتجة من دوران القمر حول محولا الأرض، وأريد لفت انتباهك أن جميع شهور السنة الميلادية يترواح عدد الأيام فيهم من ثلاثين يوم إلى واحد وثلاثون يوما لا أكثر، باستثناء شهر فبراير الذى يكون عادة ثمانية وعشرون يوما فقط.

الاجازات الرسمية فى شهر يناير

كما ذكرنا أنه شهر ملئ بالأحداث المميزة، والتى تكون الدولة بأكملها فى اجازة، كعيد الشرطة المصرى والاحتفالات الخاصة بثورة 25 يناير المجيدة، إضافة على ذلك المناسبات الخاصة بالإخوة المسيحين كعيد الميلاد القبطى الموافق يوم السابع من الشهر.

إجازات الأقباط المصريين الغير رسمية فى هذا الشهر

ليست كل الإجازات رسمية بل هناك أعياد تختص باأقباط الدولة فقط، كيوم الغطاس، وعيد الفصح ومعهم يوم الزعف، بالإضافة إلى أن هذه الإجازات تم دفع أجرها للعاملين الأقباط، حتى تجدد هذه الأيام الطاقة لدى المواطنين، ومنحهم الأمان بأن لهم حق فى الإحتفال بأعياد دينهم، كما توضح دور الدولة فى اقامة الديموقراطية بين المواطنين المسلمين والأقباط، مما يحافظ على الشكل الحضارى والإنسانى للدولة فى الداخل والخارج.

أسماء شهور السنة الميلادية وترتيبها ومعانيها

  • يناير وهو الشهر الأول من السنة ويشير إلى الإستقرار والثبات
  • فبراير ويسمى شباط الذى يشير إلى كلمتى الضرب والجلد
  • مارس ويسمى آذار
  • إبريل يسمى نيسان ويعنى البدر فى التحرك
  • مايو المسمى أيار والمقصود به النور والضور
  • يونيو المدعو حزيران ويقصد به القمح ففيه يكون موسم الحصاد للقمح
  • يوليو : تموز وهى تسميه تعود لإسم إله
  • أغسطس : آب ويعنى العداء وذلك بسبب الحر
  • سبتمبر ويسمى أيلول والذى يشير إلى الصراخ على إله شهر يوليو “تموز”
  • أكتوبر المسمى تشرين الأول ويقصد يها السابق
  • نوفمبر المسمى تسرين الثانى وهو يقصد به اللاحق
  • ديسمبر وهو آخر شهور السنة ويدعى كانون الأول والذى يعنى الثبات

التطورات التى جرت على التقويم الميلادى قديما

لقد ولدنا ووجدنا أن التقويم الميلادى متكون من 12 شهر فى السنة الواحدة، ولكن كان قديما التقويم عشرة أشهر فقط، وذلك لأن واضعى التقويم لم يحسبوا فترة الشتاء ضمن الشهور، مما أنقص شهرين من الإثنى عشر، وحدث ذلك بعد ما قاموا بإستخدام التقويم الشمسى.

 

وأخيراً، لا يوجد اختلاف أن المقال قد أضاف لمعلوماتنا العديد من الإضافات المميزة، كلنا يعرف الشئ ظاهريًا، ولكن القليل من يتمكن من معرفة التفاصيل الدقيقة، تحدثنا فى مقالنا عن شهر يناير، ومسمياته وتاريخه والسبب الرئيسى فى تسميته يناير، ذكرنا أيضًا شهور السنة الميلادية بترتيبها ومعانيها تفصيليا، حتى تتضح المفاهيم أمام القارئ، ذكرنا التقويم الميلادى وكيف كان وما التطورات التى طرأت عليه، وتعرفنا على الاحتفالات الدولية التى تقام فى هذا الشهر، والإجازات الرسمية لجميع المواطنين، والإجازات الخاصة بالأقباط، نرجو أن نكون قد وفقنا فى الإجابة على ما يدور في أذهانكم.

116 مشاهدة