متى تاريخ ليلة الرغائب معنى صلاة ليلة الرغائب

كتابة: كريم سالم - تاريخ الكتابة : 18 فبراير 2021 9:18 م - آخر تحديث : 24 فبراير 2021 , 16:43

تاريخ ليلة الرغائب : هنا سوف نتعرف على معنى كلمة ليلة الرغائب وكذلك موعد هذه الليلة وكيف صلاة الليلة وبعض المعلومات حول الليلة التي يبحث عليها الكثيرون لاسيما في شهر رجب من كل عام من السنة الهجرية.

متابعينا الكرام وكما نعودكم من خلال موقعكم الصفحة العربيه حول بعض الكلمات والمعاني وكذلك الأحداث السنوية وهنا من خلال المعاني معاني اسماء ومعاني الكلمات والتعرف على بعض العادات التي يتم استخدامها في تلك المواسم.

متى ليلة الرغائب

ليلة الرغائب هي أول ليلة جمعة من شهر رجب، والتي تنسب إليها الصلاة المسماة بصلاة الرغائب، وقد كان ظهورها سنة: 480 هـ، ولم تكن معروفة قبل هذا التاريخ، وأما الصلاة المخصوصة في ليلة النصف من شعبان والتي ظهرت سنة: 448 هـ فقد تسمى صلاة الرغائب أيضا.[1]wikipedia ليلة الرغائب تاريخ تحديث الرابط 18 فبراير 2021

ومن خلال التعريف نجد الكثيرون يبحثون على معنى هذه الكلمة خلال شهر رجب لا سيما في بداية الشهر والتي يصادف ليلة الجمعة من الشهر الهجري والتي تسمى بـ الرغائب في أول جمعة تصادف الشهر السابع 7 من السنة الهجرية.

وهناك الكثير من الناس يحيون هذه المناسبة الأولى من الإسبوع الأول من الشهر ليلة يوم الخميس, ويقال أن فضل من صلاها غُفر له ذنوبه وفي مماته يتم انزال له ثوابه إلى قبره في اجمل صوله كما ذكرها بعض العلماء. https://www.arabpage.net

nightraghab
ليلة الرغائب

صفحة صلاة ليلة الرغائب

أن يصوم أوّل خميس من رجب ثمّ يصلّي بين صلاتي المغرب والعشاء اثنتي عشرة ركعة يفصل بين كلّ ركعتين بتسليمة يقرأ في كلّ ركعة فاتحة الكتاب مرّة و (إنّا أَنْزَلْناهُ) ثلاث مرّات و (قُلْ هُوَ اللهُ أحَدٌ) اثنتي عشرة مرّة، فإذا فرغ من صَلاته قال سبعين مرّة: اللّهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّد النَّبِيِّ الأمِّيِّ وَعَلى آلِهِ، ثمّ يسجد ويقول في سجوده سبعين مرّة: سُبُّوحٌ قُدُّوسٌ رَبُّ الْمَلائِكَةِ وَالرُّوحِ ثمّ يسأل حاجته فإنّها تقضى -إن شاء الله-، واعلم أيضاً أنّ من المندوب في شهر رجب زيارة الإمام الرّضا (عليه السلام) ، ولها في هذا الشّهر مزيّة كما أنّ للعمرة أيضاً في هذا الشّهر فضل وروي أنّها تالية الحجّ في الثّواب ، وروي أنّ عليّ بن الحسين (عليهما السلام) كان قد اعتمر في رجب ، فكان يُصلّي عند الكعبة ويسجد ليله ونهاره وكان يُسمع منه وهو في السّجود : عَظُمَ الذَّنْبُ مِنْ عَبْدِكَ فَلْيَحْسُنِ الْعَفْوُ مِنْ عِنْدِكَ .

فعن النبي صلى الله عليه وآله قال: «لا تغفلوا عن أول جمعة من رجب، فإنها ليلة تسميها الملائكة ليلة الرغائب، وذلك أنه إذا مضى ثلث الليل اجتمعت ملائكة السماوات والأرض في الكعبة وحولها، فيقول الله تعالى: يا ملائكتي سلوني ما شئتم، فيقولون: ربنا حاجتنا أن تغفر لصوّام رجب، فيقول الله تعالى: قد فعلت ذلك».

شاهد ايضاً: موعد النصف من شعبان

ثم قال صلى الله عليه وآله: «ما من أحد يصوم أول خميس من رجب ثم يصلي بين العشائين ليلة الجمعة اثنتي عشرة ركعة، يفصل بين كل ركعتين بتسليمة، يقرأ في كل ركعة الحمد مرة والقدر ثلاثاً والتوحيد اثنتي عشرة، فإذا سلّم قال: (اللهم صلّ على محمد وآله) سبعين مرة، ثم يسجد ويقول في سجوده: (سبوح قدوس رب الملائكة والروح) سبعين مرة، ثم يرفع رأسه ويقول: (رب اغفر وارحم وتجاوز عما تعلم إنك أنت العلي العظيم) سبعين مرة، ثم يسجد أخرى ويقول فيها ما قاله في الأولى، ثم يسأل الله تعالى في سجوده حاجته، تقضى إن شاء الله تعالى» ثم قال صلى الله عليه وآله: «والذي نفسي بيده لا يصلِ عبد أو أمة هذه الصلاة إلا غفر الله تعالى له ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر وعدد الرمل وزنة الجبال وعدد ورق الأشجار، ويشفع يوم القيامة في سبع مائة من أهل بيته ممن قد استوجب النار».

هل صلاة ليلة الرغائب عند السنة بدعة

صلاة الرغائب من البدع المحدثة في هذا الشهر، وتكون في ليلة أول جمعة من رجب ، بين صلاتي المغرب والعشاء ، يسبقها صيام الخميس الذي هو أول خميس في رجب .

وأول ما أُحدثت صلاة الرغائب ببيت المقدس ، بعد ثمانين وأربعمائة سنة للهجرة ، ولم ينقل أن النبي صلى الله عليه وسلم فعلها ، ولا أحد من أصحابه ، ولا القرون المفضلة ، ولا الأئمة ، وهذا وحده كافٍ في إثبات أنها بدعة مذمومة ، وليست سنة محمودة .

وقد حذر منها العلماء ، وذكروا أنها بدعة ضلالة .

قال النووي رحمه الله في “المجموع” (3/548) :

تابع ايضاً: شهر رجب

” الصلاة المعروفة بصلاة ليلة الرغائب , وهي ثنتا عشرة ركعة تصلى بين المغرب والعشاء ليلة أول جمعة في رجب , وصلاة ليلة نصف شعبان مائة ركعة وهاتان الصلاتان بدعتان ومنكران قبيحتان ولا يغتر بذكرهما في كتاب قوت القلوب , وإحياء علوم الدين , ولا بالحديث المذكور فيهما فإن كل ذلك باطل ، ولا يغتر ببعض من اشتبه عليه حكمهما من الأئمة فصنف ورقات في استحبابها فإنه غالط في ذلك , وقد صنف الشيخ الإمام أبو محمد عبد الرحمن بن إسماعيل المقدسي كتابا نفيسا في إبطالهما فأحسن فيه وأجاد رحمه الله ” انتهى .

وقال النووي – أيضاً – في “شرح مسلم” :

” قاتل الله واضعها ومخترعها , فإنها بدعة منكرة من البدع التي هي ضلالة وجهالة وفيها منكرات ظاهرة . وقد صنف جماعة من الأئمة مصنفات نفيسة في تقبيحها وتضليل مصليها ومبتدعها ودلائل قبحها وبطلانها وتضليل فاعلها أكثر من أن تحصر ” انتهى .

موعد ليلة الرغائب 2021 سنة 1442

أما في تحديث هذه السنة الهجرية حول تاريخ استقبال ليلة الرغائب في السنة 2021 حيث تصادف الخميس الموافق 18 فبراير 2021 من السنة الميلادية, اما موعد ليلة الرغائب هجرية فهي الخميس 6 رجب 1442 هجرية, ويحييها البعض في البلدان العربية سواء شيعة او غيرهم.

وهذه الليلة يحييها البعض في الصلاة وكذلك البعض يصوم الخميس من صيام شهر رجب وكذلك صيام إستقبال ليلة الرغائب والتي ذكرنا معناها اعلاه , وكذلك كان البعض يحييها في شهر شعبان إلا ان الأشهر هي في شهر رجب.

وحذر العديد من علماء السنة إحياء مثل هذه البدع والتي يحييها في تاريخ السنة الهجرية من كل عام خلال ليلة الجمعة والتي تسمى الرغائب, وتعتبر أول ليلة من الإسبوع الأول وإستقبال ليلة الجمعة من شهر رجب تجد الصلوات والصيام والدعاء والابتهالات من قبل البعض.

وهناك العديد من البدع التي يحييها الكثير من المسلمون في انحاء العالم, ويعتبرها الكثيرون أنها من العادات والأمور التي فيها تقرب إلى الله تعالى وغفران للذنوب.

 

المراجع[+]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *